روابط للدخول

دعوات لعقد شراكة مع الشركات الأجنبية لتنفيذ المشاريع الاستثمارية


خارطة للمشاريع العراقية
دعت محافظة بغداد الشركات العراقية للعمل بنظام المشاريع المشتركة المسماة (Joint Ventures)، وذلك عن طريق توقيع عقود شراكة مع الشركات الأجنبية الرصينة للاستفادة من خبرات هذه الشركات، خاصة بعد تلكؤ الشركات المحلية في انجاز المشاريع، بحسب مسؤولين محليين .
محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق أكد في حديثه لإذاعة العراق الحر أن المشاريع المشتركة ستؤمن تطوير وتحسين أداء الشركات العراقية من خلال احتكاكها مع الشركات الأجنبية المتطورة وستساهم في القضاء على الفساد المالي المستشري في الشركات المحلية، على حد تعبيره.

من جهته أوضح شاكر الزاملي رئيس هيئة الاستثمار في بغداد أن العمل بنظام المشاريع المشتركة عملية سهلة وتهدف إلى إشراك القطاع الخاص العراقي مع القطاع الخاص الأجنبي لنقل خبرات الشريك الأجنبي إلى الشركات المحلية.

سالار محمد أمين نائب رئيس هيئة الاستثمار الوطنية العراقية يؤكد لإذاعة العراق الحر أن الهيئة تشجع الشركات الأجنبية على عقد شراكات مع الشركات العراقية من خلال تقديم التسهيلات الضريبية وغيرها للشركات الأجنبية.

دعوة محافظة بغداد وهيئة الاستثمار الوطنية للشركات الأجنبية لعقد شراكة مع الشركات العراقية أثارت حفيظة المقاولين ورجال الإعمال العراقيين الذين يرون أن شركاتهم ليست عاجزة عن تنفيذ المشاريع. وهذا ما يؤكده عضو مجلس اتحاد المقاولين ومجلس الأعمال العراقي محمد جواد الجبوري الذي يرى بأن هذا الموضوع يحتاج إلى تشريع خاص مشيدا بأداء الشركات المحلية في انجاز المشاريع..

إلا أن شاكر الزاملي رئيس هيئة الاستثمار في بغداد يرى بأن الشركات الأجنبية تلتزم بمواعيد تسليم المشاريع ودقة الانجاز، وأنها تبحث دائما عن الشركات العراقية الرصينة.

ويتفق الباحث الاقتصادي أياد الطائي مع الزاملي في ضرورة مشاركة الشركات الأجنبية مع العراقية لتنفيذ المشاريع الاستثمارية، خاصة وان الشركات الأجنبية تتمتع بخبرة كبيرة ولديها إمكانيات مالية جيدة ومعدات متطورة.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد غسان علي..
XS
SM
MD
LG