روابط للدخول

خبر عاجل

كربلائيون يستذكرون انتفاضة شعبان



تمر هذه الايام ذكرى الانتفاضة الشعبانية التي يحتفل العراقيون بها مرتين في العام وبحسب التاريخين الميلادي والهجري.
وكما هو معلوم فقد وقعت الانتفاضة بعد هزيمة الجيش العراقي من الكويت، حيث عمت التظاهرات أكثر المدن العراقية في جنوب ووسط وشمال العراق، ودارت معارك شرسة بين المنتفضين وقوات النظام التي استخدمت مختلف أنواع الأسلحة في قمع الانتفاضة مع ان المنتفضين لم يكن بحوزتهم سوى أسلحة خفيفة ومتوسطة، ولعل كربلاء شهدت اعنف المعارك واستمرت المواجهات فيها لأكثر من سبعة عشر يوما.
ويقول جواد مهدي" عايشت الانتفاضة في كربلاء ورايت بأم عيني العديد من المواقف وكانت جثث القتلى تنتشر في الشوارع".
حدثت انتفاضة شعبان بعد ظروف صعبة مر بها العراق داخليا وخارجيا، وجاءت على خلفية ممارسات وانتهاكات تعسفية مورست بحق العراقيين دون استثناء لذا فهي عبرت عن صوت الشعب العراقي الذي غيب لأكثر من عقدين على الرغم من أنهما شهدا أحداث كارثية، ويعتقد كثيرون أن انتفاضة شعبان كانت انعطافة مهمة في موقف الشعب العراقي من نظام حزب البعث ويقول المواطن ماجد الخياط" كان للانتفاضة دور في اشقاط نظام صدام حسين فهي كسرت حاجز الخوف كما انها جاءت بعد الضغوط القمعية الكبيرة التي موست بحق العراقيين".
تحتفظ الذاكرة الكربلائية بمشاهد ماساوية عن يوميات الانتفاضة التي امتدت لأكثر من اسبوعين تعرضت خلالها العتبات الدينية المقدسة لقذائف الدبابات بأوامر من احد رموز النظام آنذاك، ويقول احد المواطنين إن" حسين كامل كان احد ابرز رموز النظام حيث ارتبط اسمه بتهديم العتبات المقدسة في كربلاء".
بعد قمع الانتفاضة الشعبانية لجأت أجهزة النظام آنذاك إلى حملة واسعة لملاحقة المشاركين في الانتفاضة ولم تقتصر الملاحقات تلك على هؤلاء بل شملت افرادا من أسرهم، وقد غيب أكثر من 300 الف شخص بحسب بعض الاحصاءات ولم يعثر على أثر لهم إلا بعد سقوط النظام في 2003 حيث تبين انه قضى عليهم في مقابر جماعية.
ويقول المواطن ابو عباس عن الممارسات القمعية التي لحقت بالمنتفضين بعد فشل الانتفاضة" إنه لكل عراقي العشرات من القصص المؤلمة بسبب ممارسات نظام صدام بحقهم".
وبينما يستذكر اهالي كربلاء انتفاضة شعبان كل عام بألم كبير تزداد المطالبات بإنصاف ضحاياها.. وتنطلق دعوات من هنا وهناك لاستخلاص الدروس والعبر من تلك المرحلة والتمسك بما تحقق من انجازات على صعيد الحريات الشخصية بعد سقوط النظام في 2003.
XS
SM
MD
LG