روابط للدخول

خبر عاجل

القوات البريطانية تبدأ الرحيل النهائي عن العراق


فارس عمر

بدأت القوات البريطانية رسميا اليوم الثلاثاء انسحابها من العراق بعد ست سنوات على مجيئها في عام 2003. وأعلن مارشال الجو البريطاني السر جوك ستيراب ان تسليم القاعدة التي تتمركز فيها القوات البريطانية قرب مطار البصرة الى القوات الاميركية يعني انتهاء مهمة البريطانيين في العراق.
قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو من جهته قال ان التزام بريطانيا والولايات المتحدة تجاه العراق لن ينتهي بالانسحاب
(صوت قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو )
"تؤشر المراسم التي جرت اليوم عملية نقل وليس نهاية عملية. وكما ان الشراكة بين الولايات المتحدة وبريطانيا ستبقى ، كذلك التزامنا المشترك تجاه الشعب العراقي. ان شعوب الولايات المتحدة وبريطانيا والعراق واجهت مصاعب جمة، وقدمنا تضحيات كبيرة لكننا لم نستسلم لقوى الارهاب ولن نستسلم لها ابدا".
ومن المقرر ان تنهي القوات البريطانية انسحابها الذي بدأته اليوم بحلول تموز المقبل.

قالت مصادر الشرطة ان سبعة اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مقرا للشرطة في حي باب البيض وسط الموصل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان بين القتلى اربعة من عناصر الشرطة. وأُصيب في الهجوم ثمانية وثلاثون شخصا بينهم سبعة عشر شرطيا.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان احد جنوده لقي مصرعه اليوم الثلاثاء في حادث غير قتالي في محافظة الانبار.

قال مسؤول عراقي اليوم الثلاثاء ان هبوط العائدات النفطية سيجبر العراق على خفض الانفاق على الخدمات الأساسية. ونقلت وكالة رويترز عن وكيل وزارة الكهرباء رعد الحارس قوله ان السلطات الغت عقودا كهربائية قيمتها نحو ستمئة مليون دولار مع شركات اميركية وفرنسية والمانية وكورية جنوبية.
وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي خفضت ميزانية 2009 مرتين من ثمانين مليار دولار قبل التخفيض الأول الى نحو اثنين وستين مليارا بعد التخفيض الثاني.

أكدت السلطة الفلسطينية اليوم الثلاثاء ان ما قاله رئيس الوزراء الاسرائيلي المعين بنيامين نتنياهو في كلمته امام الكنيست عن السلام ليس مشجعا لأنه لم يأت على ذكر الدولة الفلسطينية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث الرئاسي الفلسطيني نبيل ابو رُدينة ان تصريحات نتنياهو تؤشر بداية غير مشجعة. وقال ابو رُدينة ان الادارة الاميركية ينبغي ان تضغط على حكومة نتنياهو كي تلتزم بالمبادئ الأساسية لعملية السلام، أي الأرض مقابل السلام. واضاف المسؤول الفلسطيني ان هذا يعني اعادة كل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل عام 1967 ومنها القدس الشرقية.
وكان نتنياهو قال خلال تقديم حكومته الى البرلمان الاسرائيلي انه سيُجري مفاوضات مع السلطة الفلسطينية للتوصل الى اتفاق نهائي.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون ان مسؤولين اميركيين وايرانيين التقوا على هامش المؤتمر الدولي حول افغانستان الذي بدأ اعماله في لاهاي اليوم الثلاثاء. واكدت كلنتون في مؤتمر صحفي ان المبعوث الاميركي الخاص الى افغانستان ريتشارد هولبروك عقد لقاء قصيرا ووديا مع رئيس الوفد الايراني.
وكانت كلنتون دعت في المؤتمر الى المصالحة مع عناصر طالبان الذين يرفضون التطرف
(صوت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون)

"علينا ايضا أن ندعم جهود الحكومة الافغانية لعزل متطرفي "القاعدة" وطالبان عن اولئك الذين انضموا الى صفوفهم لا عن قناعة وانما بدافع اليأس. وهذه هي في الواقع حال غالبية الذين يقاتلون مع طالبان. ينبغي منحهم شكلا مشرِّفا من اشكال المصالحة والاندماج بمجتمع يسوده السلام إذا كانوا مستعدين لنبذ العنف وقطع ارتباطهم بالقاعدة وتأييد الدستور".

نائب وزير الخارجية الايراني محمد مهدي اخوندزادة قال في كلمة في المؤتمر ان ايران مستعدة لمساعدة افغانستان في اعادة الاعمار ومكافحة تجارة المخدرات. ولكنه اضاف ان زيادة القوات الأجنبية لن تكون مجدية.
في غضون ذلك اعلنت وزارة الداخلية الافغانية مقتل ثلاثين مسلحا في عملية نفذتها قوات الشرطة جنوبي البلاد.

اصدرت محكمة أمن الدولة اليمنية اليوم الثلاثاء حكما بالاعدام على يمنيين بعد ادانتهما بتهمة التجسس لصالح ايران. وقضت المحكمة ببراءة متهم ثالث. وكان اليمنيون الثلاثة اتُهموا بتقديم معلومات الى ايران عن حركة السفن الاميركية والأجنبية الأخرى في الموانئ اليمينة وعن قوات خفر السواحل اليمنية.
محامي المدانَين قال انه سيستأنف الحكم.

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز اليوم الثلاثاء الدول العربية الى تأييد فكرته المتمثلة باستحداث عملة جديدة غطاؤها النفط. وكان تشافيز شارك في اعمال قمة الدول العربية واميركا اللاتينية التي عقدت اليوم في الدوحة. واقترح الرئيس الفنزويلي تحدي الدولار الاميركي بعملة بترولية ترتكز الى عائدات النفط.
وقال تشافيز في تصريح للاذاعة الفنزويلية في الدوحة "ان عالما جديدا يرى النور وامبراطوريات تنهار وهناك أزمة رأسمالية عالمية تعصف بالعالم".

قال الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو اليوم الثلاثاء انه يريد علاقات أفضل مع روسيا ولكنه سيواصل العمل من أجل انضمام اوكرانيا الى حلف شمالي الاطلسي وعضوية الاتحاد الاوروبي. واكد الرئيس الاوكراني في كلمة القاها في البرلمان انه يؤيد تحسين العلاقات مع روسيا وتصحيحها قدر الامكان. واضاف انه يعتزم ان يفعل كل ما بوسعه لانهاء سوء التفاهم بين موسكو وكييف. وتعارض روسيا بشدة عضوية اوكرانيا في حلف شمالي الأطلسي.


اعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء ان العراق بدأ يستخدم طائرات بدون طيار في المناطق الحدودية لمنع عمليات التسلل وتهريب السلاح. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف ان هذه الطائرات ستحرس كل حدود العراق وان اول مهمة نفذتها كانت منذ اسبوعين. واشار اللواء خلف الى ان هذه اول مرة يستخدم فيها العراق طائرات بدون طيار لحراسة حدوده التي تزيد على ثلاثة آلاف وستمئة كيلومتر.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء انه يعمل من أجل التوصل الى سلام كامل مع العالم العربي والاسلامي كله. وجاء اعلان نتنياهو في كلمة القاها في جلسة خاصة عقدها البرلمان الكنيست الاسرائيلي قبل ان يؤدي اليمين القانونية. واضاف نتنياهو ان حكومته ستتحرك على ثلاثة مسارات هي الاقتصادي والأمني والسياسي. وقال ان السلام ممكن إذا كان القادة الفلسطينيون يريدون السلام.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السلطة الفلسطينية ان تصريحات نتنياهو ليست مشجعة لأنه لم يأت على ذكر الدولة الفلسطينية.
في غضون ذلك قُتل ناشطان فلسطينيان وأُصيب ثلاثة آخرون صباح اليوم في غارة جوية اسرائيلية قرب السياج الحدودي في قطاع غزة.

قال مسؤول يمني ان رجال قبائل مسلحين خطفوا اليوم الثلاثاء رجلا وأمرأة اوروبيين جنوب شرقي العاصمة صنعاء. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان الاوروبيين نُقلا الى منطقة وعرة تبعد نحو تسعين كيلومترا عن العاصمة. واضاف المسؤول ان الخاطفين يطالبون بالافراج عن اثنين من ابناء قبيلتهم اعتقلتهما السلطات.
وكالة الانباء الالمانية نقلت عن مصدر في السفارة الهولندية في صنعاء ان المخطوفين رجل وامرأة هولنديان.

أعلن زعيم حركة طالبان في باكستان بيت الله محسود اليوم الثلاثاء مسؤولية طالبان عن الهجوم على كلية الشرطة في مدينة لاهور يوم امس الاثنين. وكان ثمانية من عناصر الشرطة واربعة من المهاجمين قُتلوا في الحادث وأُلقي القبض على ثلاثة مسلحين آخرين.
بيت الله محسود قال ان الهجوم كان ردا على الضربات الصاروخية الاميركية ضد مقاتليه في منطقة الحدود مع افغانستان. واضاف في اتصال هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس ان طالبان ستنفذ عما قريب هجوما في واشنطن سيذهل العالم، بحسب تعبيره.

قررت المحكمة العليا الباكستانية اليوم الثلاثاء تعليق الحكم الذي يحظر على زعيم المعارضة نواز شريف الترشح لمناصب عامة والاعتراف بحكومته في اقليم بنجاب. ورحب الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء يوسف رضا غيلاني بقرار المحكمة واعربا عن الأمل بأن يُسهم القرار في عملية المصالحة.
ويقضي قرار المحكمة بتعليق حكم صادر في الخامس والعشرين من شباط والسماح لنواز شريف الذي كان رئيس حكومة اقليم بنجاب باستئناف مهام منصبه.

اعلنت منظمة الهجرة الدولية اليوم الثلاثاء ان واحدا وعشرين مهاجرا على الأقل لقوا حتفهم وفُقد مئتان وثلاثة عشر آخرون بعد غرق ثلاثة قوارب في عاصفة قبالة الساحل الليبي. وقال رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في طرابلس لورنس هارت في تصريح لوكالة فرانس برس ان مركبا على متنه مئتان وسبعة وخمسون مهاجرا غرق يوم الأحد قبالة الساحل الليبي وتم انقاذ ثلاثة وعشرين شخصا وانتشال احدى وعشرين جثة. واضاف المسؤول الدولي ان زوارق حرس السواحل الليبي تبحث عن مركبين آخرين ولكن ليس معروفا ما إذا كانا زورقين لصيد الأسماك أو على متنهما مهاجرون.

غادر الرئيس الاميركي باراك اوباما واشنطن اليوم الثلاثاء في اول زيارة للخارج منذ توليه الرئاسة. وسيحضر اوباما قمة حلف شمالي الأطلسي المقررة في الثالث والرابع من نيسان في فرنسا والمانيا ويشارك بعد غد الخميس في قمة مجموعة الدول العشرين في لندن لبحث الأزمة الاقتصادية العالمية.

اعترف المسؤول عن أكبر معتقلات نظام الخمير الحمر في كمبوديا إبان السبعينات المعروف باسم "دوُتش" اليوم الثلاثاء بمسؤوليته عن جرائم أرتكبت بحق مواطني بلده وطلب الصفح من ضحايا نظام بول بوت. وقال دوتش واسمه الحقيقي كايغ غيك اياف انه يريد ان يعبر عن ندمه وحزنه العميق لكل الخسائر والجرائم التي ارتُكبت في عهد الخمير الحمر. وأقر بمسؤوليته عما جرى في المعتقل الذي كان يديره.
وكانت محاكمة دوتش بدأت يوم أمس الاثنين في العاصمة الكمبودية بنوم بنه بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وتعذيب وقتل متعمد في زمن نظام بول بوت الذي حكم كمبوديا من 1975 الى 1979.

على صلة

XS
SM
MD
LG