روابط للدخول

خبر عاجل

بوش يدرس توصية من الجنرال بترايوس بشأن مستوى القوات الاميركية


فارس عمر

أعلن البيت الابيض اليوم الخميس ان الرئيس جورج بوش تلقى توصيات من قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس بشأن حجم القوات الاميركية في الفترة المقبلة. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان بوش يدرس متى يستأنف سحب القوات الاميركية ووتيرة هذه الانسحاب. ولكنها اضافت ان من السابق لأوانه القول متى سيتخذ بوش قراره بشأن مستوى القوات. ويأتي تصريح البيت الابيض بعد ساعات على اعلان الجنرال بترايوس ان الوضع الأمني في العراق شهد تحسنا كبيرا منذ ارسلت الولايات المتحدة قوات اضافية في اوائل عام 2007.
واكد القائد العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي في بغداد ان عدد الهجمات سجل انخفاضا حادا خلال هذه الفترة
"قبل تسعة عشر شهرا حين بدأ ارسال قوات اميركية اضافية كان العراق على حافة حرب أهلية. ومنذ ذلك الوقت شهدنا تقدما كبيرا حيث انخفضت الهجمات من مستوى مريع بلغ مئة وثمانين هجوما في اليوم في حزيران عام 2007 الى نحو خمسة وعشرين هجوما في الأسابيع الأخيرة".
الجنرال بترايوس نوه بمساهمة القوات العراقية في هذا التحسن ولكنه اضاف انه ما زالت هناك اسباب للقلق من فلول تنظيم "القاعدة" والمجموعات الخاصة بالدرجة الرئيسية.

اعلن الجيش الاميركي اليوم الخميس ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي ستتولى في مطلع الشهر المقبل دفع رواتب نحو مئة الف من عناصر الصحوة. وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي الرائد جون هول في تصريح لوكالة فرانس برس ان الحكومة العراقية اتفقت مبدئيا مع قوات التحالف على نقل جميع عناصر "ابناء العراق" البالغ عددهم مئة الف الى مسؤولية الحكومة العراقية ابتداء من الأول من تشرين الاول المقبل.
واضاف المسؤول العسكري الاميركي ان عملية النقل ستبدأ بمحافظة بغداد ثم تليها المحافظات الأخرى لاحقا. واشار الى ان نحو اربعة وخمسين الفا من عناصر الصحوة يعملون في بغداد وحدها وسيُدفع اول راتب لهم من الحكومة العراقية في الأول من تشرين الثاني.

قال الجيش الاميركي في بيان ان اثنين من جنوده قُتلا اليوم الخميس إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهما شرقي بغداد. واضاف البيان ان الهجوم وقع في حوالي الساعة الثانية عشرة والربع بعد الظهر.

كشف الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس ان سوريا اقترحت على اسرائيل مشروعا من ست نقاط يهدف الى إجراء مفاوضات مباشرة. وقال الأسد ان سوريا تنتظر رد اسرائيل على النقاط الست التي قدمتها دمشق من خلال تركيا.
وكان الأسد يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في دمشق. وقال الأسد ان المقترح السوري يمهد الطريق لاجراء مفاوضات مباشرة مع اسرائيل بعد مجيء ادارة اميركية جديدة تؤمن بعملية السلام. واضاف الرئيس السوري ان جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة كانت ستعقد مع اسرائيل ولكنها أُرجئت بسبب استقالة كبير المفاوضين الاسرائيليين. وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول اسرائيلي ان الحكومة الاسرائيلية تسعى الى تحديد موعد جديد للجولة الخامسة.

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في تقرير اليوم الخميس ان حكما بالسجن احد عشر عاما صدر على جندي عربي في الجيش الاسرائيلي بعد ادانته بالتجسس لصالح حزب الله اللبناني. واضاف التقرير ان رئيس العرفاء لويس بلوط أُدين بتهمة نقل معلومات عسكرية حساسة والاتصال بعميل أجنبي اثناء خدمته على الحدود الاسرائيلية اللبنانية في اواخر العام الماضي. ولم يصدر على الفور تعليق من الجيش الاسرائيلي على تقرير الصحيفة.

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم الخميس ان جنديا بريطانيا قُتل إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته الراجلة في منطقة سنغين جنوبي افغانستان.
وبذلك يكون مئة وسبعة عشر جنديا بريطانيا قُتلوا في افغانستان منذ عام 2001.

أكد نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الخميس التزام الولايات المتحدة بدعم جورجيا ومساعدتها في اعقاب الحرب مع روسيا الشهر الماضي. وكان تشيني اجتمع مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في العاصمة تبليسي.
ودعا تشيني في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع الى حل الأزمة مع روسيا بالطرق السلمية:
(صوت نائب الرئيس الاميركي دك تشيني)


"من أجل أمن المنطقة على المدى البعيد ندعو الى حل سلمي للنزاع بشأن اقليمي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية التابعين لجورجيا ، وذلك على اساس محادثات تجري بحسن نية بين الفرقاء وبوساطة دولية متجردة. افعال روسيا اثارت شكوكا عميقة في نياتها وفي الوثوق بها كشريك دولي ـ ليس في جورجيا فحسب وانما في عموم المنطقة وعلى مستوى النظام العالمي بأكمله".

وكان تشيني وصل الى جورجيا قادما من اذربيجان حيث اجرى محادثات مع الرئيس إلهام علييف.

قال مسؤول كبير في الشرطة الباكستانية اليوم الخميس ان مسلحين من طالبان خطفوا خمسة وعشرين متطوعا في الشرطة كانوا متوجهين الى مركز تدريب في منطقة القبائل شمال غربي باكستان. واشار قائد شرطة المنطقة مالك محمد نويد الى ان المتطوعين خُطفوا ليل أمس الاربعاء في منطقة اوراك زاي القبلية قرب الحدود الافغانية.

قال مسؤول في محطة تلفزيون "بغداد" التابعة للحزب الاسلامي العراقي ان القوات الاميركية القت القبض اليوم الخميس على مصور عراقي وثلاثة من افراد عائلته في عملية دهم لمنزلهم في منطقة الاعظمية شمالي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول ان المصور يعمل لمحطة تلفزيون "بغداد" منذ عامين وقام بتغطية العديد من الاحداث.
الجيش الاميركي قال انه سيتحقق من نبأ اعتقال المصور وافراد عائلته.
وكانت القوات العراقية والاميركية اعتقلت يوم الثلاثاء الماضي مصورا يعمل لوكالة رويترز جنوبي بغداد.

قال الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس ان جولة خامسة من المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل كانت ستعقد ولكنها أُرجئت بسبب استقالة كبير المفاوضين الاسرائيليين.
وكان الأسد يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في دمشق. وقال الأسد ان الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة التي تُجريها سوريا مع اسرائيل بوساطة تركية كانت ستكون حاسمة ، على حد وصفه.
واضاف الأسد: "نحن الآن بصدد مناقشة وثيقة مبادئ عامة بشأن عملية السلام ستكون أساسا لمحادثات مباشرة".
واشار الرئيس السوري الى ان الوضع السياسي في اسرائيل تسبب في تعطيل التقدم في المفاوضات.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول اسرائيلي قوله ان اسرائيل ما زالت ترغب في استمرار المفاوضات بنية صادقة في التوصل الى اتفاق.

قالت تقارير في وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم الخميس ان من المرجح ان توصي الشرطة يوم الأحد المقبل باصدار مذكرة اتهام بالفساد الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت. وكان اولمرت اعلن استقالته بعد ان ينتخب حزب كاديما الذي يتزعمه خلفا له في السابع عشر من ايلول الجاري. وقالت تقارير صحفية واذاعية ان الشرطة أكملت ثلاثة تحقيقات من مجموع خمسة تحقيقات اجرتها مع اولمرت في قضايا فساد وانها على الارجح ستوصي السلطات القضائية بتوجيه الاتهام اليه. وهي عملية قد تستغرق عدة اسابيع وربما عدة أشهر. وينفي اولمرت ارتكابه أي مخالفات.

تظاهر مئات الافغان اليوم الخميس قرب قرية قصفتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة مطالبين الحكومة بمعاقبة المسؤولين عن مقتل مدنيين في الغارة. وكانت الحكومة الافغانية اعلنت مقتل أكثر من تسعين شخصا غالبيتهم من النساء والاطفال في غارة شنتها قوات التحالف الشهر الماضي في منطقة شنداد بولاية هرات غربي افغانستان. وأكد الرئيس حامد كرزاي خلال استقباله ذوي الضحايا اليوم انه تحدث مع الرئيس الاميركي جورج بوش عن الحادث. ويقول الجيش الاميركي ان ما بين ثلاثين وخمسة وثلاثين مسلحا وسبعة مدنيين فقط قُتلوا في الغارة واقترح اجراء تحقيق ثلاثي بمشاركة الحكومة الافغانية والامم المتحدة.

شجبت الحكومة الباكستانية اليوم الخميس الغارة التي شنتها قوات التحالف في افغانستان على قرية في منطقة القبائل شمال غربي باكستان. وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي ان الغارة كانت حادثا مخزيا وغير مبرر وان باكستان تدين بشدة الهجوم الذي شنته القوة الدولية للمساعدة في احلال الامن في افغانستان (آيساف) وقوات التحالف. واكد انه لم يكن هناك هدف مهم في القرية التي هاجمتها قوات التحالف.
متحدث باسم وزارى الدفاع الاميركية في واشنطن امتنع عن التعليق.

اختار مؤتمر الحزب الجمهوري المنعقد في سانت بول بولاية مينسوتا رسميا السناتور جون ماكين مرشحا لانتخابات الرئاسة الاميركية في تشرين الثاني المقبل.
من جهة اخرى اعلنت حاكمة ولاية الاسكا Sara Palin قبول تشريحها لمنصب نائب الرئيس:
(صوت حاكمة ولاية الاسكا Sara Palin )


"أقبل الدعوة الى مساعدة مرشحِنا للرئاسة ماكين وخدمة اميركا والدفاع عنها. أقبل التحدي المتمثل بخوض معركة قاسية في هذه الانتخابات ضد خصوم واثقين في لحظة حاسمة تواجه بلدَنا".

ويأتي ترشيح بيلن في وقت كشفت تقارير انها تخضع لتحقيق في ولايتها بشأن استغلال المنصب وان ابنتها ذات السبعة عشر عاما حامل مع انها ليست متزوجة.

قال رئيس الوزراء التايلاندي ساماك سوندارافيج اليوم الخميس ان حكومته تعتزم اجراء استفتاء شعبي لانهاء الأزمة الناجمة عن استمرار التظاهرات المطالبة باستقالته. وقال ساماك في كلمة اذاعية انه سيطلب من مجلس الشيوخ الاسراع بالموافقة على اصدار قانون للاستفتاء. ورفض زعماء الحملة المستمرة منذ ثلاثة اشهر لعزل ساماك فكرة الاستفتاء. واشاروا الى استمرار اعمال الاحتجاج التي كانت سلمية حتى الآن ولكن شخصا قُتل وأُصيب خمسة واربعون آخرون في وقت سابق من هذا الاسبوع خلال اشتباكات بين مؤيدي المعارضة وانصار الحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG