روابط للدخول

خبر عاجل

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الاحد 15 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- تحت عنوان تصدع التحالف الدولي في العراق قالت صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة إن اعتراف الجنرال ريتشارد دانات رئيس هيئة أركان الجيش البريطاني بان وجود القوات البريطانية في العراق يفاقم من المشاكل الأمنية ومطالبته بسحب القوات البريطانية في اقرب وقت مما يؤكد ان التحالف الدولي في العراق أصيب واهتز ويتعرض للانهيار وهو الأمر الذي لم تتوقعه إدارة بوش ولم تحسب حسابه‏.‏ وتضيف الصحيفة المصرية إن الاعتراف الخطير والواقعي لدانات يكشف عن ان الأمور ليست سيئة للعراقيين وحدهم بل هي خطيرة للجميع بمن فيهم قوات الاحتلال وهذا الاعتراف مع تصريحات كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية خلال جولتها الأخيرة بدول الشرق الأوسط والتي قالت فيها ان الولايات المتحدة تنتظر الظروف الملائمة للخروج والانسحاب من العراق تؤكد ان انسحاب قوات الاحتلال أصبح مسألة وقت وان البقاء رهان خاسر، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- ومن جهتها اعتبرت صحيفة المساء تصريحات رئيس الأركان البريطاني أقوي ضربة سياسية للمشروع الأمريكي ـ البريطاني في العراق‏.

- ومن جهتها اهتمت صحيفة الأخبار ببيان للزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر، وذكرت أن الصدر هدد بإعلان البراءة من عناصر جيش المهدي الموالية له التي تمارس عمليات القتل ضد العراقيين 'بغير حق' ودعاهم إلي التوبة خلال شهر رمضان. وذكرت الأخبار أن هذه الدعوة تأتي بعد ساعات من دعوة وجهها احد زعماء الجهاد في العراق عبر شريط فيديو لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة كي يحل البيعة عن أبو أيوب المصري قائد التنظيم في العراق بسبب عمليات القتل العشوائي التي يمارسها في صفوف الشعب العراقي.

- ومن أبرز اهتمامات صحف القاهرة التي تصدر يوم الأحد، في الأهرام اهتمام بمتابعة حادث اغتيال المذيع بإذاعة صوت العراق رائد قيس، مشيرة إلى أن مسلحين هاجموا قبل أيام مقر محطة تلفزيون الشعبية الفضائية والتي لا تزال في مرحلة البث التجريبي وقتلوا بدم بارد 11 من العاملين في القناة.

- وتنقل الجمهورية عن صحيفة النيويورك تايمز ما ذكره وزير الداخلية العراقي جواد بولاني أن وزارته تسعى لتعديل قيادات الوزارة لتخليصها من النفوذ الطائفي بعد ضغوط من مسؤولين غربيين وبدعم سياسي داخل العراق، مشيرا إلى أنه حصل على دعم رئيس الوزراء نور المالكي للقيام بكل التغييرات اللازمة بين كبار قادته.

- من جهتها تنقل المصري اليوم عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قرر تشكيل لجنة خاصة لإعادة تأهيل وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز المخابرات.

على صلة

XS
SM
MD
LG