روابط للدخول

خبر عاجل

خليل زاد يحذر من احتمال نشوب حرب أهلية طائفية في العراق


ميسون أبو الحب

حذر سفير الولايات المتحدة في بغداد زلماي خليل زاد من احتمال نشوب حرب اهلية طائفية في العراق إذا لم تنجح محاولات تشكيل حكومة وحدة وطنية وأضاف ان مثل هذا الصراع قد ينتقل إلى منطقة الشرق الاوسط بأكملها.
جاء ذلك في مقابلة اجرتها مع خليل زاد هيئة الاذاعة البريطانية قال فيها أيضا ان الاتصالات السياسية بين السنة والشيعة والاكراد تتحسن غير ان هناك استقطابا يتكثف على طول خطوط طائفية ويعود ذلك جزئيا إلى دور الميليشيات المسلحة، حسب قوله.
خليل زاد حذر بعد ذلك من ان حربا طائفية في العراق قد تجر معها الدول المجاورة وتؤثر على المنطقة بأكملها ان لم تبذل كل المساعي لجعل البلد يسير بشكل جيد، ثم أضاف ان افضل طريقة لمنع نشوب صراع هو تشكيل حكومة تضم ممثلين عن جميع الفئات.
خليل زاد أكد أيضا على ضرورة ان تفعل المجموعة الدولية كل شئ ممكن لجعل الامور تسير بشكل جيد واوضح ان الاخفاق قد تكون له نتائج وخيمة بالنسبة للعراقيين والمنطقة والعالم، حسب ما أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

قتل حوالى سبعين شخصا اليوم في تفجيرات انتحارية نفذها مفجران انتحاريان في الاقل يرتديان ملابس نساء في جامع براثا في بغداد بينما اصيب مائة وثلاثون شخصا في الاقل.
الليوتننت كولونيل فلاح المحمداوي قال ان مفجرَين انتحاريين نفذا التفجيرات وانهما كانا يرتديان العباءة. بينما قال جلال الدين الصغير خطيب الجامع واحد السياسيين المعروفين ان المهاجمين كانوا ثلاثة. وأضاف ان احدهما دخل من باب تفتيش النساء ثم فجر نفسه والثاني دخل باحة المسجد والثالث توجه إلى مكتبه قبل تفجير نفسيهما. هذا ولم يصب الصغير بجراح.
وقعت هذه التفجيرات بينما كان المصلون يغادرون الجامع بعد صلاة الجمعة يذكر ان وزارة الداخلية العراقية كانت قد حذرت المواطنين من التوجه إلى الجوامع والمساجد والاسواق قائلة انها تلقت معلومات بان متمردين يخططون لهجمات. هذا وليس من الواضح من الجهة التي تقف وراء التفجيرات.
مسؤول في الشرطة هو فلاح المحمداوي قال ان التحذير سيبقى ساري المفعول حتى يتم الكشف عن مواقع القنابل وابطال مفعولها.
هذا وقامت قوات الأمن بعمليات تفتيش في المدينة كما كلفت بحماية المواقع المقدسة وفحص المركبات المشكوك فيها حسب ما ورد في بيان صدر يوم أمس. البيان حذر أيضا من اتخاذ اجراءات قانونية في حق أي مسؤول في الأمن لا يتخذ الاجراءات اللازمة لمنع وقوع هجمة ارهابية في منطقته وأضاف ان هناك احتمالا في ان سيارات مفخخة أخرى تتوجه نحو محافظات أخرى في الجنوب، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

من جانب آخر، اعلن الجيش الأميركي مقتل جنديين اميركيين في حادثين منفصلين في العراق، احدهما متأثرا بجراح اصيب بها في دورية غربي بغداد والثاني قتل يوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة قرب بيجي، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

وكالة فرانس بريس للانباء أفادت بمقتل اربعة اشخاص على يد مسلحين في حادثين منفصلين في بعقوبة. كما عثرت الشرطة على جثتين في منطقة الاعظمية في بغداد.
الوكالة افادت أيضا بتوجيه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اللوم إلى قوات التحالف وراء تصاعد العنف في العراق، حسب قوله في خطبة يوم الجمعة في جامع الكوفة مشيرا بذلك إلى الانفجار الذي وقع يوم أمس في النجف.
في تكريت اعتقل جنود اميركيون رئيس عشيرة واربعة من افرادها، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن شهود عيان.
في الصويرة عثرت الشرطة على جثث ثلاثة من افراد قوات الأمن.

صوت نواب في البرلمان الالماني اليوم لصالح تشكيل لجنة تحقق في ادعاءات بقيام عملاء للمخابرات الألمانية بتمرير معلومات سرية إلى الجيش الأميركي قبل الحرب في عام 2003.
يذكر ان الحكومة الألمانية اقرت في وقت سابق ان عملاء لمخابراتها قدموا معلومات محدود عن القوات العراقية إلى السلطات الأميركية قبل الحرب وخلالها وذلك رغم موقف مستشار ألمانيا السابق المعارض للحرب، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

أشارت روسيا اليوم إلى انها لن تفتح تحقيقا ضد شركات أو أفراد اتهموا بالاستفادة بشكل غير شرعي من برنامج النفط مقابل الغذاء. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن ناطق باسم وزارة الخارجية الروسية قوله ان ان الوثائق التي تسلمتها روسيا من لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة لا تحوي أي اثبات وبالتالي لا يمكن لهذه الوثائق ان تعتمد لفتح تحقيق، حسب قوله.

قال سفير العراق في روسيا عبد الكريم هاشم مصطفى انه ليس على علم باي معلومات عن قيام روسيا بتمرير معلومات إلى النظام السابق عن تحركات القوات الأميركية قبل الحرب في عام 2003 غير انه أضاف ان مثل هذه المعلومات ما كانت ستكون مهمة بالنسبة لحكومة صدام حسين وأوضح ان اسباب سقوط النظام السابق لم تعتمد على امتلاكه أو عدم امتلاكه مثل هذه المعلومات.
السفير أضاف ان العراق ينوي ان يطالب بتعويض عن الاضرار التي وقعت خلال تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء التابع للامم المتحدة غير انه لم يحدد الجهة التي سيطلب منها العراق هذه التعويضات، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

قال رجل دين ايراني كبير هو احمد خاتمي خلال خطبة يوم الجمعة في جامعة طهران ان مطلب الامم المتحدة من إيران بان تعلق تخصيب اليورانيوم امر غير مقبول. يذكر ان مجلس الأمن التابع للامم المتحدة كان قد طلب من إيران تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم التي يعتقد الغرب أن في الامكان استخدامها في إنتاج أسلحة نووية. يذكر أيضا ان من شأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية
ان تقدم تقريرها إلى المجلس عن مدى انصياع إيران في نهاية شهر نيسان الحالي.

قالت المفوضية الاوربية انها اوقفت مؤقتا دفع مساعداتها المالية إلى الحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس في انتظار قرار وزراء خارجية الاتحاد الاوربي الاسبوع المقبل عن مستقبل المساعدات. حماس من جانبها أدانت هذا القرار وقالت انه سيلحق ضررا بالفلسطينيين الاعتياديين.

أصيب جنديان اميركيان ومدني أميركي واحد بجراح في هجوم بسيارة مفخخة في جنوب افغانستان. وكان مسؤولون قد قالوا في وقت سابق ان جنديين بريطانيين اصيبا في الهجوم الذي وقع اليوم في اقليم هيلماند.

عبر مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة عن خيبة أمله لعدم سعي الولايات المتحدة إلى الحصول على مقعد في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة هذا العام بينما عبر ناطق باسم المكتب اليوم عن سروره لتعهد واشنطن بتمويل ودعم المجلس الجديد.

من شأن مائة وخمسين من رجال الدين المسلمين في اوربا ان يعقدوا مؤتمرا يستمر ثلاثة ايام لمناقشة دور الإسلام في اوربا وتصاعد الفكر المحافظ الإسلامي في الدول العربية. يناقش المجتمعون أيضا كيفية محافظة ثلاثة وثلاثين مليون مسلم في اوربا على هويتهم الإسلامية وعدم الانجرار إلى اعمال العنف التي يقوم بها راديكاليون اسلاميون.

اليوم رسميا هو آخر يوم في الحملة الانتخابية في ايطاليا حيث ستنظم الانتخابات يومي الاحد والاثنين المقبلين. هذا واظهرت استطلاعات الآراء تقدم رومانو برودي من كتلة وسط اليسار المعارضة على ائتلاف رئيس الوزراء الحالي سلفيو برلسكوني.

مثل نائب رئيس شركة يوكوز النفطية الروسية أمام المحكمة في موسكو اليوم لتهم اختلاس وغسل اموال وكان قد اعتقل في مداهمة يوم السابع من آذار. فاسيلي اليكسانيان نفى التهم الموجهة اليه وطلب من المحكمة اطلاق سراحه على ذمة التحقيق غير ان المدعين قالوا انه قد يغادر البلاد أو يتلف الادلة المتعلقة بالقضية. هذا واصدرت شركة يوكوز بيانا احتجت فيه على اعتقاله. يذكر ان الشركة كانت اضخم شركة نفط روسية وقد صدر حكم بالسجن على مؤسسها لتهربه من دفع الضرائب بعد محاكمة اعتبرت لاسباب سياسية.

سيقوم وزراء خارجية الاتحاد الاوربي الذين سيجتمعون في لوكسومبورغ يوم الاثنين بفرض منع على منح تأشيرة دخول إلى واحد وثلاثين من كبار المسؤولين في روسيا البيضاء، حسب قول دبلوماسي اوربي. يرد على رأس القائمة الرئيس الحالي الكسندر لوكاشينكا إضافة إلى مسؤولين آخرين يعتبرهم الاتحاد الاوربي مسؤولين عن عدم سير انتخابات الشهر الماضي بشكل ديمقراطي.

يناقش مسؤولون المان وجيك خطة لدفن حوالى اربعة آلاف وثلاثمائة جندي الماني قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية وتحفظ بقاياهم في صناديق في معمل جيكي. كانت هذه البقايا قد اخرجت من مواقعها في مختلف انحاء جمهورية الجيك قبل سنوات وكان من المفترض ان يدفنوا في مقبرة براغ غير ان نفاد الاموال أجل تنفيذ المشروع. تضم البقايا رفاة ضباط نازيين ومجنديين قتلوا في نهاية الحرب.

أصدرت محكمة اوكرانية عسكرية أحكاما على ضابط وزوجته بالسجن لمدة اربع سنوات ونصف السنة لادانتهما بالخيانة. الاثنان ادينا ببيع اسرار عسكرية إلى دولة اوربية شرقية لم يحدد اسمها. ولم تصدر تفاصيل أخرى عن القضية.

وردت أنباء عن قيام مفجرة انتحارية بتفجير نفسها قرب جامع في مدينة اوردو التركية وادى الحادث إلى اصابة شخص واحد. جاء الانفجار بعد انفجار آخر في جنوب شرقي تركيا أدى إلى اصابة شخصين.
هذا وتأتي هذه التفجيرات في فترة زادت على اسبوع وقعت فيها اعمال عنف بين متظاهرين اكراد وقوات حكومية ادت إلى مقتل ستة عشر شخصا.
هذا وقامت الشرطة التركية في اسطنبول اليوم باعتقال أحد عشر شخصا من منظمة كردية ممنوعة وقالت الشرطة انهم كانوا يخططون لشن هجوم بالقنابل.

حثت المجموعة السداسية الخاصة بالمفاوضات المتعلقة بوضع كوسوفو النهائي، حثت زعماء المجموعة الالبانية على تقديم تنازلات. المجموعة التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا وايطاليا والمانيا اكدت أيضا على ضرورة حماية حقوق الاقلية الصربية في كوسوفو. وكانت المجموعة قد دعت يوم أمس زعماء الصرب إلى السعي إلى حلول واقعية في اطار الهادفة إلى تحديد وضع كوسوفو.

أظهرت ابحاث طبية جديدة قام بها علماء اميركيون ان تعرض غير المدخنين إلى دخان السجائر يزيد من خطر اصابتهم بمرض السكر. علما ان المدخنين يتعرضون إلى هذا المرض اكثر من غيرهم حسب ما اظهرت الابحاث.

على صلة

XS
SM
MD
LG