روابط للدخول

خبر عاجل

مجلس الرئاسة يجتمع اليوم الخميس لبحث موضوع الانتخابات وتصديق نتائجها النهائية


فارس عمر

عقد مجلس الرئاسة اجتماعا اليوم الخميس لبحث موضوع الانتخابات وتصديق نتائجها النهائية. وأوضح الرئيس جلال طالباني في مؤتمر صحفي ان الاجتماع بحث ايضا تشكيل الحكومة الجديدة بمراعاة السقف الزمني المحدد لانعقاد الجمعية الوطنية المنتخبة.
ودعا طالباني القوى والاحزاب السياسية الى القبول بنتائج الانتخابات مؤكدا انها مثل ارادة الشعب العراقي ويجب احترامها.
واشار طالباني الى ان الاجتماع الذي عقد بمشاركة نائبي الرئيس عادل عبد المهدي وغازي عجيل الياور ، بحث ايضا الوضع الاقليمي ومساعي العراق للتعاون مع جيرانه في مكافحة الارهاب.

أكد الجيش الاميركي الافراج عن خمس سجينات ضمن أكثر من اربعمئة سجين أُطلق سراحُهم. ولكن مسؤولا عسكريا اميركيا أوضح ان هذه الخطوة لا تمت بصلة الى المطالب التي قدمها خاطفو الصحافية الاميركية جل كارول. وقال متحدث عسكري اميركي ان الجيش الاميركي أفرج عن اربعمئة وتسعة عشر معتقلا بينهم خمسُ نساء بعد ثبوت براءتهم من أي تهم.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس ان حركة المقاومة الاسلامية "حماس" التي حققت فوزا ساحقا في الانتخابات الفلسطينية لا يمكن ان تكون شريكا في عملية السلام ما لم تعترف بحق اسرائيل في الوجود.
وقال بوش ان الولايات المتحدة لا تؤيد حزبا سياسيا يريد تدمير اسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن بوش قوله في البيت الابيض: "ان حزبا سياسيا يطرح تدمير اسرائيل في برنامجه هو حزب لن نتعامل معه". وقال بوش ان برنامج حماس الذي يدعو الى تدمير اسرائيل يعني انها ليست شريكا في السلام.
وفي اسرائيل دعا رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت الى اجتماع للحكومة الأمنية مساء الخميس للاتفاق على موقف من فوز حماس.
وفي باريس اعرب رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان عن القلق من فوز حماس في الانتخابات.
وزير الخارجية البريطاني جاك سترو من جهته دعا حماس الى وقف العنف والاعتراف بالدولة العبرية.

اعلنت العربية السعودية اليوم الخميس انها استدعت سفيرها في الدنمارك مشيرة الى ان حكومة كوبنهاغن لم تتخذ الاجراءات الكافية بشأن اساءات للاسلام والنبي محمد من خلال رسوم كاريكاتيرية نُشرت في احدى الصحف. وقال مسؤول سعودي ان حكومة الرياض استدعت سفيرها للتشاور في ضوء عدم اهتمام الحكومة الدنماركية باساءة صحفها للنبي محمد. واضاف المسؤول ان هذا أدى الى تصعيد الموقف وتطوره. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في وزارة الخارجية السعودية تأكيده استدعاء السفير. وكان السفير الدنماركي في الرياض اصدر بيانا أعلن فيه ان بلاده تحترم الاسلام وان الصحيفة التي نشرت الرسوم مستقلة عن الحكومة.

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس تأييده للمقترح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا من اجل حل الازمة الناجمة عن البرنامج النووي الايراني. وقال بوش في مؤتمر صحافي انه سيؤيد ان يكون لايران برنامج نووي مدني إذا كان كل الوقود النووي يُصنَّع في روسيا وتتولى السلطات الروسية جمعَ كل النفايات التي يمكن ان تُستخدَم لانتاج اسلحة نووية.
وفي دافوس حيث واصل المنتدى الاقتصادي العالمي اعماله رحب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بالمقترح الروسي واعرب عن أمله بأن يكون بداية حل للازمة.

شُيعت اليوم الخميس جنازة رئيس كوسوفو الراحل ابراهيم رووغوفا بمشاركة عشرات الآلاف من الكوسوفيين وحضور دولي كبير.
وكان رووغوفا توفي يوم السبت الماضي عن واحد وستين عاما بعد اصابته بسرطان الرئة. وحضر مراسم التشييع منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الذي قال ان هذا يوم للتعبير عن مشاعر الصداقة والتضامن.

اكد نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي اليوم الخميس ان الائتلاف العراقي الموحد سيتخذ القرار بشأن مرشحه لرئاسة الحكومة في الايام القليلة القادمة. وأوضح عبد المهدي ان القرار هو الآن موضع نقاش. ونقلت وكالة رويترز عن عبد المهدي قوله: "في الايام القليلة القادمة سيتوصل الائتلاف الى قرار بشأن تسمية مرشحه لهذا المنصب".
وبعد انعقاد الجمعية الوطنية سيطلب رئيس الجمهورية من المرشح الذي يقترحه الائتلاف ، تشكيل الحكومة الجديدة وتقديمها الى الجمعية الوطنية للموافقة عليها.

نجا وزير الصناعة اسامة عبد العزيز النجفي اليوم الخميس من محاولة اغتيال عندما انفجرت عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه. وقُتل في الهجوم ثلاثة من حراس الوزير وأُصيب آخر بجروح.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدثة باسم وزارة الصناعة ضحى محمد ان الهجوم وقع قرب مدينة بلد شمالي بغداد. واضافت المتحدثة ان الوزير كان متوجها الى الموصل لقضاء عطلة نهاية الاسبوع مع عائلته.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل في انفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.
وفي محافظة صلاح الدين قالت مصادر الشرطة اليوم الخميس ان ثلاثة من عناصر قوى الأمن العراقية قُتلوا في هجوم استهدف دوريتهم في منطقة الاسحاقي قرب سامراء.
وفي كركوك نقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة فرهاد طالباني ان مسلحين قتلوا المسؤول في مفوضية النزاهة عثمان مجيد رشيد ونائب المدير العام لشركة المواد الغذائية جمعة رشيد في هجومين منفصلين.

توقفت صادرات النفط من حقول الجنوب اليوم الخميس للمرة الثانية في غضون اسبوع بسبب هبوب عاصفة في الخليج. وقال مسؤول في ميناء البصرة ان مرفأي التحميل اوقفا عملياتهما ابتداء من الساعة السابعة صباح اليوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول ان ثماني سفن تنتظر الآن قبالة المرفأين لأخذ حمولاتها من النفط الخام. واضاف ان اربعَ ناقلات اخرى محملة ومستعدة للرحيل ولكنها لا تستطيع الرحيل بسبب الامواج العاتية.
وأكد مسؤول في شركة نفط الجنوب توقف عمليات التحميل ولكنه أوضح ان شحنات النفط للسوق المحلية لم تتأثر.
وكان العراق استأنف صادراته من حقول الجنوب يوم امس الاربعاء بعد توقف استمر اربعا وعشرين ساعة بسبب هبوب عاصفة رميلة على ميناء التحميل.

أعرب وكيل وزارة الداخلية اللواء حسين علي كمال اليوم الخميس عن الأمل بالافراج عن الصحافية الاميركية المخطوفة جل كارول. وقال المسؤول الأمني ان جهودا مكثفة تُبذل الآن للافراج عن الرهينة الاميركية التي خُطفت في السابع من كانون الثاني الجاري.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اللواء كمال قوله: "إن أي اعلان قد لا يخدم القضية بسبب حساسيتها ولكننا نستطيع القول ، إن شاء الله ، سيُفرج عنها".
وكان خاطفو كارول التي تعمل لصحيفة كريستيان ساينس مونتر هددوا بقتلها ما لم يُفرَج عن السجينات العراقيات. وأكد الجيش الاميركي اليوم الافراج عن خمس سجينات موضحا ان ذلك ليس جزء من مقايضة محتملة. ولكن اللواء كمال قال ان الافراج عن السجينات العراقيات الخمس يمكن ان يساعد في الافراج عن كارول.

أقر قائد القوات متعددة الجنسيات الجنرال جورج كايسي اليوم الخميس بأن القوات الاميركية تواجه ضغوطا بسبب انتشارها الواسع في العراق ولكنه اضاف انه سيقدم توصيات بخفض هذه القوات وفق الحاجات العملياتية وحدها. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنرال كايسي قوله "ان القوات تتعرض الى الضغط بسبب انتشارها...ولا اعتقد ان هناك شكا في ذلك. ولكن الجيش مر خلال السنوات الماضية باستراتيجية تحديث ستنتج المزيد من الوحدات والمزيد من الوحدات الجاهزة" ، بحسب القائد العسكري الاميركي. وكان تقرير حذر من الاثار الضارة للضغوط الناجمة عن انتشار الجيش الاميركي. واعتبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ان التقرير يستند الى معطيات قديمة أو غير موثوقة.

اعلن مسؤول حركة المقاومة الاسلامية "حماس" ، اسماعيل هنية اليوم الخميس ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس بشأن الانتخابات التي تشير نتائجها الاولية الى ان "حماس" حققت فوزا ساحقا فيها. في غضون ذلك أكد رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع انه قدم خطاب استقالة الى عباس الذي طلب منه البقاء الى حين تشكيل حكومة جديدة. في غضون ذلك توالت ردود الافعال على فوز حماس الذي اعتبره مراقبون بمثابة زلزال سياسي في المنطقة. ففي باريس اعرب رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان عن القلق من فوز حماس في الانتخابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن دو فيلبان قوله: "إننا إزاء وضع يدعوني الى تسجيل قلقي". واضاف ان الشروط التي لا غنى عنها للتعامل مع أي حكومة فلسطينية هي نبذ العنف والاعتراف بدولة اسرائيل والاتفاقيات الدولية.
وزير الخارجية البريطاني جاك سترو من جهته دعا حماس الى وقف العنف والاعتراف بالدولة العبرية. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان سترو أكد ان المجتمع الدولي سيريد من حماس ان ترفض العنف وتعترف بوجود اسرائيل. وكان سترو يتحدث في انقرة حيث التقى اليوم الخميس رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. ونقلت شبكة "سي ان ان" عن وزير الخارجية البريطاني قوله ان حماس ستنال دعم المجتمع الدولي إذا اختارت الديمقراطية على الارهاب.

حذرت الصين اليوم الخميس من ان فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي يمكن ان يُزيد المشكلة تعقيدا ودعت الى تكثيف الجهود الدبلوماسية لحل الازمة. وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية كونغ كوانغ ان بكين تعارض فرض عقوبات أو التهديد بفرضها. وأعربت الصين عن تأييدها للمقترح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا لتسوية الأزمة. وكان مسؤول الملف النووي الايراني علي لاريجاني اجرى في بكين اليوم الخميس محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن لاريجاني ان الجانبين اتفقا على ان للدول الموقِّعة على معاهدة حظر الانتشار النووي الحقَّ في الطاقة النووية السلمية.

اعلن وزير الدفاع البريطاني جون ريد اليوم الخميس ان عدد القوات البريطانية في افغانستان سيرتفع هذا العام الى خمسة آلاف وسبعمئة جندي بعد نشر آلاف من الجنود في اطار خطة اقرها حلف شمالي الاطلسي لتوسيع مهامه في افغانستان.
وقال ريد امام مجلس العموم البريطاني ان اربعة آلاف وستمئة جندي اضافي سيتوجهون الى افغانستان بينهم ثلاثة آلاف وثلاثمئة لتنفيذ مهمات خاصة بينها اعادة الاعمار ومكافحة تجارة المخدرات في اقليم هلمند المضطرب جنوبي البلاد. وسيتمركز اكثر من الف جندي بريطاني في كابول للعمل في مقر قوات الرد السريع التي تتولى بريطانيا قيادتها ابتداء من ايار المقبل.

قال مسؤولون ان البنت الكبرى لدكتاتور شيلي السابق الجنرال اوغستو بينوشيه طلبت اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.
واضاف المسؤولون ان سلطات الهجرة اعتقلت لوسيا بينوشيه ايريارت خلال محاولتها دخول الولايات المتحدة بعدما اصدر القضاء الشيلي مذكرةً بالقاء القبض عليها لتهربها من الضرائب. وأعرب مسؤولون شيليون عن ثقتهم بأن الولايات المتحدة سترفض طلبها اللجوء السياسي.
وكان الجنرال بينوشيه حكم شيلي سبعة عشر عاما بعد استيلائه على السلطة بانقلاب دموي في عام 1973.

أعلنت مصادر طبية اليوم الخميس وفاة بائع دواجن اندونيسي اظهرت الاختبارات اصابته بمرض انفلونزا الطيور. وإذا تأكد ان سبب الوفاة هو فيروس "ايج خمسة ان واحد" القاتل في مختبرات تعترف بها منظمة الصحة العالمية فان عدد الاشخاص الذين توفوا بمرض انفلونزا الطيور في اندونيسيا سيرتفع بذلك الى خمسة عشر شخصا.
وقتل مرض انفلونزا الطيور ثلاثة وثمانين شخصا في ستة بلدان منذ عام 2003.

اكتشف فريق دولي من العلماء كوكبا هو الأقرب شبها الى كوكب الارض وحجمه خمسة اضعاف حجم الارض. وقال مختبر لورنس لفرمور الاميركي ان الكوكب الجديد هو أصغر كوكب يُكتشف خارج منظومتنا الشمسية وانه يدور في فلك نجم أحمر. ويبعد الكوكب الجديد الذي يقع في درب اللبنانة ، عشرين الف سنة ضوئية عن الارض. وتقرب درجة الحرارة على سطحه من مئتين وتسعة واربعين درجة مئوية تحت الصفر. وقال العالم اوفه غراي يورغنسن من معهد نيلز بور في الدنمارك ان الكوكب الجديد هو الاول والوحيد الذي يتفق مع النظريات التي وُضعت حتى الآن عن اصل منظومتنا الشمسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG