روابط للدخول

خبر عاجل

رئيس الجمهورية جلال طالباني يدعو إلى عقد اجتماع لوزراء الداخلية العرب بهدف اتخاذ موقف موحد من الارهاب


ميسون ابو الحب

دعا رئيس الجمهورية جلال طالباني إلى عقد اجتماع لوزراء الداخلية العرب بهدف اتخاذ موقف موحد من الارهاب وذكر بيان صدر عن مكتب طلباني ان الاقتراح ورد على لسانه في مكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك يوم امس لتعزيته بعد مقتل رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق واشار مدير المكتب إلى ان مبارك ايد هذه الفكرة.
رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري وعد اليوم في مؤتمر صحفي بتشديد الاجراءات الامنية حول البعثات الدبلوماسية واثنى على موقف مصر الشجاع بتعزيز العلاقات مع الحكومة العراقية.

التقى نائب وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك بمسؤولين عراقيين اليوم في عمان لمناقشة سبل دعم جهود الاعمار في العراق وهما وزيري المالية والتخطيط، علي علاوي وبرهم صالح، حسب ما ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
بيان صدر عن السفارة الأميركية أشار إلى ان زوليك يناقش مع المسؤولين العراقيين الستراتيجية والخطوات المقبلة المتعلقة بعدد من الشؤون منها الاقتصادية ومنا الزراعية ومنها تطوير القطاع النفطي وقطاع الكهرباء وان المباحثات تأتي في اطار اللجنة الأميركية العراقية المشتركة حول الاعمار والتنمية الاقتصادية وهي لجنة تشرف على التعاون بين واشنطن وبغداد، حسب نبأ بثته وكالة اسوشيتيد بريس.

قال الناطق باسم الحكومة العراقية ليث كبة ان الملاحقة العسكرية للارهابيين في العراق قد تدفعهم إلى مهاجمة الدول المجاورة، حسب ما ورد في تعليقات نشرتها صحيفة القبس الكويتية واوردتها وكالة اسوشيتيد بريس في نبأ بثته اليوم.
كبة أضاف ان الإرهابيين ما يزالون يعبرون الحدود إلى العراق من سوريا ومن السعودية رغم ادعاء البلدين بانهما يبذلان الجهود للسيطرة على حدودهما.

أطلقت القوات الأميركية اليوم سراح مواطن أميركي كانت تحتجزه باعتباره متمردا مشتبها به. جاء في بيان صدر عن الجيش الأميركي ان المواطن وهو ايراني المولد اسمه سيروس كار ويعمل مخرجا احتجز على يد القوات العراقية في آيار الماضي.

وصفت وزيرة الخارجية الأميركية العلاقات الأميركية الصينية بكونها ايجابية غير انها أثارت مخاوف بشأن مسائل تتعلق بتطوير الصين قدراتها العسكرية وانتهاكات حقوق النشر وحقوق الانسان.
رحبت رايس بتعاون الصين في مجال مكافحة الارهاب كما اثنت على دورها في اقناع كوريا الشمالية بالعودة إلى المفاوضات متعددة الاطراف حول اسلحتها النووية غير انها أكدت على ضرورة التعامل مع هذه الازمة.
رايس حثت الصين أيضا على التحاور مع قيادة تايوان المنتخبة ومع زعيم التبت المنفي دالاي لاما كما جددت أيضا رفض واشنطن دعوة وجهتها منظمة شنغهاي للتعاون إلى سحب القوات الأميركية من آسيا الوسطى.
هذا ومن المفترض برايس ان تصل في وقت لاحق من هذا اليوم إلى تايلندا لتقييم مسار جهود الاعمار بعد كارثة التسونامي التي تعرضت لها المنطقة.

قال مسؤول في الشرطة البريطانية ان لندن ستستأنف نشاطها الاعتيادي يوم الاثنين.
نائب رئيس شرطة النقل في لندن آندي تروتر حث الجميع على العودة إلى اعمالهم. أما نائب مساعد مفوض شرطة لندن براين ببادك فقال انه تم تلقي ألف وسبعمائة مكالمة هاتفية على الخطوط الخاصة بمكافحة الارهاب ودعا المواطنين إلى تقديم ما يملكون من معلومات قد تساعد في تحديد هويات مرتكبي تفجيرات يوم الخميس الماضي في لندن.
في ايطاليا دعا البابا بنيدكت السادس عشر في موعظة يوم الاحد الإرهابيين إلى التوقف عن ارتكاب اعمال الضغينة.

يتوجه اعصار دينيس نحو سواحل الولايات المتحدة اليوم مسببا رياحا قوية وامواجا مرتفعة قد تؤدي إلى وقوع دمار كبير في المنطقة.
الاعصار ادى إلى مقتل اثنين وثلاثين شخصا في كوبا وفي هاييتي وهو يتجه شمال خليج المكسيك بسرعة 226 كيلومترا في الساعة. المسؤولون يقدرون قوة الاعصار باربعة واقوى اعصار يكون عادة بقوة خمسة.
محافظ ولاية فلوريدا جيب بوش شقيق الرئيس الأميركي جورج بوش قال ان هناك خطرا حقيقيا من هذا الاعصار وربما يؤدي إلى وقوع دمار كبير.
السلطات في ولايات فلوريدا والاباما ومسيسيبي حثت اكثر من مليون شخص على مغادرة منازلهم وشوهدت طوابير السيارات في الطرق.
وقعت هزة ارضية تراوحت قوتها بين خمس وست درجات على مقياس ريختر في شمال البانيا ولم تؤد إلى وقوع اصابات.

اصبحت لوكسمبورغ الدولة الثالثة عشر في الاتحاد الاوربي التي توافق على الدستور الاوربي.
النتائج الأخيرة للاستفتاء الذي نظم اليوم اظهرت ان نسبة الموافقة بلغت حوالى 57 بالمائة.
رئيس وزراء لوكسمبورغ جون كلود يونكير قال انه يأمل في ان هذه الموافقة ستمنح نفسا جديدا للمشروع.

على صلة

XS
SM
MD
LG