روابط للدخول

خبر عاجل

قتل 27 شخصا وإصابة 100 في الاقل اليوم في تفجيرين انتحاريين في مدينة الحلة


ميسون أبو الحب

قتل سبعة وعشرون شخصا واصيب مائة في الاقل اليوم في تفجيرين انتحاريين في مدينة الحلة.
مصادر في الشرطة ذكرت ان انتحاريا يحمل متفجرات على جسمه فجر نفسه وسط حشد من رجال الشرطة كانوا يريدون تسلم اجور متأخرة.
انتحاري آخر فجر نفسه بين رجال شرطة آخرين معينين حديثا كانوا ينتظرون في طابور لاجراء فحص طبي خارج مركز صحي.
شاهد عيان وصف الحادث لمراسل وكالة رويترز:
(...)
هذا واعلن تنظيم القاعدة في العراق الذي يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليته عن الهجومين في بيانات صدرت على الانترنيت.



في كركوك اعلن نائب المحافظ اسماعيل الحديثي ان مسؤولا كرديا هو احمد البرزنجي مدير الشؤون الداخلية في كركوك ومدير سابق للشرطة توفي في المستشفى صباح اليوم الاثنين إثر اصابته باطلاقات نارية في وقت متأخر من يوم الاحد.

من جانب آخر، قال الجيش الأميركي في بيان اصدره اليوم انه اطلق سراح رئيس الحزب الإسلامي العراقي محسن عبد الحميد بعد اعتقاله صباح هذا اليوم على يد قوات اميركية. الجيش ذكر انه اعتقل عبد الحميد عن طريق الخطأ وانه اطلق سراحه بعد فترة وجيزة واعيد إلى منزله.



قالت المفوضية الاوربية اليوم ان رفض فرنسا الدستور الاوربي الذي طرح للاستفتاء يجب الا يربط بتوسيع الاتحاد كما جاء على لسان الناطقة فرانسواز لو باي التي اشارت إلى تركيا وكرواتيا مضيفة ان انضمامهما إلى الاتحاد يجب الا يربط بنتيجة استفتاء يوم أمس.
وزير خارجية تركيا عبد الله غول قال ان هذه النتيجة لا تقلق تركيا وان مفاوضات الانضمام ستبدأ في الثالث من تشرين الاول كما هو مقرر.
مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا قال ان رفض فرنسا يجب الا يخلق شللا نفسيا في الاتحاد ثم أضاف:
" شعب فرنسا قال كلمته ونحن نحترم الموقف الذي اتخذه بالتأكيد. لا اعتقد ان احدا سيستغرب ان قلت انني اشعر بالاسف لهذه النتيجة ".

رئيس المفوضية الاوربية خوزيه مانويل باروزو دعا إلى فترة للتفكير في رفض فرنسا الدستور الاوربي:
" يعني هذا ان لدينا مشكلة. لدينا مشكلة وهي مشكلة خطيرة. فرنسا عضو مهم في الاتحاد ودولة مؤسسة للاتحاد الاوربي. لا يمكننا تصور اوربا دون فرنسا. والان نحتاج إلى بعض الوقت للتفكير ".
رئيس وزراء لوكسومبورغ جون كلود جونكير الذي تترأس بلاده الاتحاد الاوربي حاليا قال من جانبه ان قادة الاتحاد سيتدارسون الاوضاع في قمتهم في السادس عشر من حزيران المقبل.

من جانب آخر، بدأ مسؤولون في الاتحاد الاوربي اليوم اجتماعا يستمر يومين في لوكسومبورغ مع دول شرق اوسطية ودعوها إلى تطبيق ديمقراطية اكبر والى تحسين وضع حقوق الانسان في المنطقة.
مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي بينيتا فيريرو والدنر قالت اليوم لنظرائها من إسرائيل والدول العربية ان الاتحاد يرغب في دعم الاصلاح في الشرق الاوسط.
مسؤولون في الاتحاد قالوا انهم يرغبون في انشاء صندوق خاص لتقديم محفزات للدول التي تدخل اصلاحات سياسية.
يذكر ان خمسا وثلاثين دولة تشارك في الحوار الاوربي الاوسطي الذي بدأ في عام 1995 في برشلونة.



قامت السلطات الاردنية بنقل 743 لاجئا اغلبهم من الايرانيين الأكراد من منطقة كانوا فيها على الحدود العراقية الاردنية إلى معسكر يقع داخل المملكة حسب ما اعلنت جاكلين بارلو فليت من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين. بين اللاجئين مائة عراقي وفلسطينيون وصوماليون وجاء نقلهم لاسباب انسانية وامنية حسب قول الناطقة التي اضافت انهم سيبقون في منطقة الرويشيد لحين ايجاد حل نهائي لمشكلتهم.
يذكر ان الأردن رفض في وقت سابق منح هؤلاء الاشخاص حق اللجوء في اراضيه واصر على ضرورة اعادتهم إلى بلدانهم الاصلية.



اظهرت النتائج الرسمية الاولية للانتخابات البرلمانية في بيروت تقدم المرشحين الذين يتزعمهم سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.
يذكر ان هذه هي الانتخابات الاولى التي تنظم في لبنان منذ ان سحبت سوريا قواتها الشهر الماضي لتنهي بذلك تسعة وعشرين عاما من وجودها العسكري في لبنان.
كان رفيق الحريري قد قتل في شباط الماضي واعتبرت سوريا المسؤولة عن الحادث مما أثار غضبا دوليا وادى إلى تنظيم مظاهرات احتجاج في لبنان. واضطرت سوريا إلى سحب قواتها من لبنان بعد هذا الحادث.
الانتخابات اللبنانية تقع في اربع مراحل اولها في بيروت بينما ستنظم المراحل اللاحقة في المناطق الأخرى ايام الاحد الثلاثة المقبلة.



حذرت اطراف فلسطينية اليوم من خطر انهيار الهدنة بعد ان شنت إسرائيل ضربة جوية على ناشطين في قطاع غزة.
متحدث باسم حركة حماس هو سامي أبو زهري رفض دعوة اطلقها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للتخلي عن العنف وأكد على الحق في الانتقام وفي الدفاع عن النفس.
السلطة الفلسطينية وحركة فتح أدانتا أيضا إسرائيل لتصعيدها حلقة العنف ودعيا إلى تدخل دولي للحفاظ على وقف اطلاق نار هش.
كان الطيران الاسرائيلي قد اطلق صواريخ على معسكر جباليا شمالي غزة وقال شهود عيان ان مدنيين اصيبا في الحادث. بينما قال مصدر عسكري اسرائيلي ان الجيش الاسرائيلي استهدف ناشطين كانوا يهيؤون لهجوم بمدافع الهاون.



أطلقت السلطات السورية اليوم سراح ثمانية من الناشطين الديمقراطيين كانت قد احتجزتهم الاسبوع الماضي وينتمون إلى مجلس جمال الاتاسي بينما وجهت الاتهام إلى شخص آخر.
المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا قالت اليوم انه طلب إلى رئيسها محمد رعدون المثول امام المحكمة لتهم تتعلق ببث انباء كاذبة وبالانتماء بشكل غير شرعي إلى منظمة دولية.
يذكر ان رعدون عضو في المنظمة العربية لحقوق الانسان وان القوانين السورية تقضي بالحصول على موافقة الدولة في حالة الانتماء إلى تجمعات دولية.



اعتقلت السلطات السودانية اليوم أحد العاملين في مجال المساعدات الدولية وهو بول فورمان رئيس منظمة اطباء بلا حدود فرع هولندا وكان قد شارك في وضع تقرير اتهم قوات موالية للحكومة بارتكاب مئات من عمليات الاغتصاب في منطقة دارفور.
السلطات القضائية السودانية رفضت تبرير اعتقال فورمان وكان التقرير قد أشار إلى منظمة اطباء بلا حدود فرع هولندا عالجت خلال اربعة أشهر ونصف خمسمائة امرأة تعرضن إلى الاغتصاب في دارفور. ووجهت النساء اصابع الاتهام إلى جنود سودانيين اعضاء في ميليشيا عربية موالية للحكومة تعرف باسم جانجاويد.
الخرطوم انكرت هذه التهم وشرعت في تحقيق في هذه الأنباء.
يذكر ان منطقة دارفور شهدت مجاعات وحربا اهلية على مدى سنتين ادت إلى نزوح مئات الآلاف من سكانها.



سمحت السلطات الايرانية لأكبر غانجي وهو صحفي منشق معروف يقضي حكما بالسجن، سمحت له بالخروج لاغراض العلاج الطبي.
محامي غانجي أخبر وكالة الأنباء الرسمية ايرنا بان موكله خرج من السجن الليلة الماضية ولمدة سبعة ايام في الاقل قابلة للتمديد إذا ما تطلبت حالته الصحية ذلك.
يبلغ غانجي الثامنة والاربعين من العمر وقد اعلن اضرابا عن الطعام مؤخرا، الأمر الذي أثر على صحته وكان قد صدر عليه حكم بالسجن لمدة ست سنوات في عام2001 بعد ادانته بسبب مقالات كتبها ربط فيها بين مسؤولين كبار ومقتل عدد من المثقفين والكتاب الايرانيين.



قالت منظمة العفو الدولية ان نساء افغانستان يعانين بشكل مستمر من اساءة معاملة شائعة وسائدة دون معاقبة الفاعلين، كما ورد في تقرير صدر عن المنظمة اليوم اضافت فيه ان نساء قليلات فقط لا يتعرضن إلى خطر العنف.
عنوان التقرير: افغانستان: النساء يهاجمن وجاء فيه أيضا ان النساء يتعرضن يوميا إلى خطر الاختطاف والاغتصاب والزواج القسري والمقايضة بهن كالبهائم لحل الخلافات وتسديد الديون.
منظمة العفو الدولية اعتبرت هذه الممارسات مقبولة بشكل واسع في المجتمعات المحلية ولا تعالج على صعيد الحكومة والقضاء ووجهت المنظمة لومها إلى مؤسسات الدولة لفشلها المستمر في حماية النساء من اساءة المعاملة والعنف داخل الاسر وخارجها.
هذا وأقرت ناطقة باسم وزارة شؤون المرأة في افغانستان بوجود هذه الممارسات وقالت ان الحكومة تعمل من اجل تحسين حياة النساء غير ان عدد حالات اساءة المعاملة في ارتفاع مستمر.



وقع انفجار اليوم قرب انبوب للنفط في منطقة باتمان في تركيا وادى إلى اصابة الانبوب باضرار ادت إلى تسرب كمية حوالى مائة برميل من النفط. فرق مكافحة الحرائق تمكنت من اخماد النيران المشتعلة على وجه السرعة.
هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث الذي وقع في منطقة اغلبية سكانها من الأكراد الأتراك.



نقلت انباء عن مسؤولين في الأمن في باكستان قولهم ان اربعة قتلوا اليوم في هجوم على مسجد وسط كراجي.
اليوم أيضا، عثرت الشرطة على جثة مسؤول في حزب الجماعة الإسلامية هو اسلام مجاهد وكان قد اختطف من مأتم اقيم لمسؤول آخر قتل في وقت سابق.



رحب رئيس جو رجيا ميكائيل ساكاشفيلي اليوم باعلان روسيا انسحابها في نهاية عام 2008 من قاعدتين عسكريتين ورثتهما عن الاتحاد السوفيتي.
ناطق بلسان رئيس جو رجيا أعلن نجاح محادثات حول الانسحاب بدأت قبل عشر سنوات.
تعليقات الناطق جاءت بعد ساعات من توقيع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ونظيره الجيورجي بيانا مشتركا في موسكو يذكر ان الانسحاب سيكتمل في نهاية عام 2008.
الجيش الروسي اعلن اليوم انه سيبدأ بسحب اسلحته ومعداته في آب المقبل وبعدها سيبدأ بسحب القوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG