روابط للدخول

خبر عاجل

الزمن كمفهوم و كاستخدام و كمعنى في نظر عدد من المثقفين العراقيين


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام، اهلا بكم في برنامج موزائيك.

كات 1
كلنا نردد مثلا يقول: " الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك " ويعني هذا المثل ان على الانسان ان يستفيد من ساعاته وايامه وان يوظفها في ما يهمه من امور والا فات الاوان وضاع الزمن والزمن لا يعود ان ذهب.
لكن كم منا يدرك حقا معنى الوقت او الزمن ؟ وكم منا يوظفه بطريقة صحيحة؟

كات 2


الزمن مفهوم يتفق جميع العارفين والمختصين على صعوبة تحديد معناه الحقيقي والفعلي، لانه بكل بساطة بعد غير ملموس. الزمن هو مجرد تتابع في الاحداث واحساس بانسياب الوقت بالنسبة لحياة الانسان وهو ما يتهم بتسبيب العتق والتقادم في عمر الكائنات والاشياء وهو أيضا البعد الرابع في الفيزياء.
كات 3


منذ القدم حاول الانسان ايجاد طرق لتسمية انسياب الزمن فوضع تقنيات معينة للقياس ووضع تقاويم يمكن استخدامها لتحديد الوقت الذي يقع فيه حدث معين. وعلى هذا الاساس حدد الثواني والدقائق والساعات والاسابيع والايام والاشهر والفصول ثم السنوات، ثم القرون أيضا. والهدف من كل هذا هو تجزئة الزمن وتجريده من الكتلة التي يمثلها، وهي كتلة لا بداية لها ولا نهاية، كتلة تبدأ بكلمة مجردة اسمها الازل وتنتهي بكلمة غير محسوسة اسمها الابد.

في اللغة العربية نستخدم كلمتي زمن ووقت للتعبير عن معنيين مختلفين. وفي الانكليزية هناك كلمة واحدة في الحالتين وهي تايم وكذلك في الفرنسية لو توم.

اعود الآن إلى مفهوم الزمن وابتعد عن معناه العلمي والفيزيائي وغيره.
ماذا يعني الزمن بالنسبة للانسان وكيف ينظر كل فرد إلى هذا الزمن وكيف يلمسه بالتحديد وكيف يقيمه:

كات 4
كات 5
كات 6
كات 7



ليس من المعروف تماما متى شرع الانسان في حساب الزمن لكن المرجح ان البداية كانت مع ظهور مفاهيم الماضي والحاضر والمستقبل. وكان الانسان يعتمد على الشمس والقمر والكواكب والنجوم لحساب مرور الوقت.
ما نعرفه حاليا هو ان حضارات الشرق الاوسط وشمال افريقيا بدأت قبل حوالى خمسة آلاف أو ستة آلاف عام باختلاق طرق لقياس الزمن ووضع تقاويم.
كات 8

موسيقى

كات 9
بلاد سومر في جنوب العراق قبل خمسة آلاف عام قسمت السنة إلى اشهر تتكون من ثلاثين يوما وقسمت اليوم إلى اثني عشر جزءا والساعة إلى ثلاثين جزءا.

اما البابليون فاستخدموا قبل الفي عام سنة تضم 12 شهرا ويتكون كل شهر من 29 يوما او30 يوما حسب حركة القمر.

كات 10

الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.
ترى كيف يتعامل العراقيون مع الزمن وكيف ينظرون اليه وهل يحترمونه كما كان يفعل الاقدمون أو كما تفعل شعوب أخرى.

في الانكليزية مثل يقول تايم از موني، وهو يؤكد على اهمية الزمن تماما كالمثل العربي القائل " الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك ". غير ان الغرب يتعامل مع الزمن بطريقة تختلف عن طريقة العراقيين أو ان الزمن يتعامل مع العراقيين بطريقة مختلفة:
كات 11

كات 12

كات 13

الزمن لا يعني التقادم فقط في نظر البعض بل قد يعني أيضا نوعا من الضياع، ما دعاه أحد ممن تحدثت اليهم بالزمن المفقود، الزمن الضائع، الزمن الشخصي الغائب الذي لا قيمة له على الاطلاق:

كات 14

ولكن هل كان الاحساس بالزمن وبالتاريخ اقوى في الماضي منه في الحاضر. حاضرنا الذي يحب الماضي غير انه يدمره بطرق مختلفة بتهديم بيت عتيق أوالغاء نقطة تجمع شعبية أو اسقاط سور أو مسح حي من الاحياء:

كات 15

ولم يقتصر الأمر على انشاء متاحف بل على انشاء مكتبات أيضا بهدف حماية تركة الماضي وتكريس تركة الحاضر ونقلها إلى المستقبل:

كات 16

كات 17



بهذه الكلمات سيداتي وسادتي تنتهي حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك وكان موضوعها الزمن كمفهوم وكاستخدام وكمعنى في نظر عدد من المثقفين العراقيين. اقدم شكري الجزيل لضيوف البرنامج. وشكري اخيرا لاصغائكم مستمعي الكرام. تقبلوا تحيات معدة ومقدمة البرنامج ميسون أبو الحب والمخرج نبيل خوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG