روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الأول: بريمر يقرر اعادة الاف البعثيين المفصولين الى وظائفهم، مسؤولون في الولايات المتحدة وفي الامم المتحدة يلمحون باستبعاد غالبية اعضاء مجلس الحكم الانتقالي الحالي عن الحكومة العراقية المؤقتة


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: بريمر يقرر اعادة الاف البعثيين المفصولين الى وظائفم عدا الذين يثبت تورطهم بممارسات تنتهك حقوق الانسان. مسؤولون في الولايات المتحدة وفي الامم المتحدة يلمحون باستبعاد غالبية اعضاء مجلس الحكم الانتقالي الحالي عن الحكومة العراقية المؤقتة.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
اعلن رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر في خطاب مطول وجهه الى الشعب العراقي الجمعة عن خطط لاستدعاء عدد من كبار ضباط الجيش العراقي والاف الموظفين البعثيين للمساعدة في بناء الجيش العراقي ورفد الادارات بعناصر لها خبرة.
وقال ان وزير الدفاع الجديد علي علاوي اطلعه على خططه للاجتماع بعدد من كبار ضباط الجيش السابقين والذين تم تدقيق ملفاتهم ولم يثبت عليهم القيام بجرائم للاستفادة من خدماتهم في اعادة بناء القيادة العسكرية الجديدة للجيش الجديد واشار الى ان هؤلاء الضباط سيتولون مهمات طليعية في الجيش اما الجنود السابقون الذين سيستدعون فانهم سيوضعون تحت امرة ضباط كبار من رتبة لواء فما فوق ابتداء من الثلاثين من حزيران المقبل حين يستلم العراقيون السلطة من التحالف.
وكان بريمر نفسه حل الجيش العراقي القديم الذي كان يضم 400 الف عسكري في ايار من العام الماضي بعد اسابيع من الاطاحة بنظام صدام حسين لكنه عاد واعلن في اب الماضي عن خطط لبناء جيش بديل يضم 40 الف عسكري .
واشار بريمر في خطابه الى ان الاف المدرسين والمئات من اساتذة الجامعات الذين طردوا من وظائفهم خلال الاشهر الماضية لانتمائهم الى حزب البعث سيعودون الى وظائفهم بعد الانتهاء من تدقيق ملفاتهم خلال 20 يوما موضحا ان المتقاعدين منهم سيستلمون مرتباتهم الاسبوع المقبل.
واضاف انه طلب من الوزارات التساهل في تطبيق قرارات الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث التي يتراسها عضو مجلس الحكم الدكتور احمد الجلبي وشكلها بريمر في ايار (مايو) من العام الماضي .
(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :23 -- NC042355)
" لقد ناقشت هذه القضية مع وزير التربية ووزير التعليم العالي ورئيس لجنة اجتثاث البعث. وقد اتفقنا على قرارات اتخذتها لجان استئناف محلية في وزارة التربية وسيتم العمل بها فورا. وان هذا القرار سيسمح للالاف من المدرسين بالعودة الى عملهم كما ان الافا سيتسلمون هذا الاسبوع رواتبهم التقاعدية."
ولفت بريمر الى انه طلب من لجنة اجتثاث البعث انهاء قضايا مئات من اساتذة الجامعات بالسرعة ذاتها وقال :
(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :13 -- NC042356)
" لقد طلبت من مفوضية اجتثاث البعث حل قضايا مئات من اساتذة الجامعات بنفس السرعة والسماح للاساتذة الذين لم يستخدموا مواقعهم في ارهاب الناس او ارتكاب الجرائم بالعودة الى عملهم فورا.."
وللتعليق على هذه التطورات اتصلنا بالدكتور محمد عبد الجليل الاستاذ الباحث في كلية الزراعة بجامعة بغداد الذي وصف قرار الطرد بانه متسرع ومجحف وقال:
مقابلة مقطع 1
الباحث العراقي لفت الى ان المفصولين تابعوا القضية على مدى فترة طويلة ولكن من دون جدوى وقال :
مقابلة مقطع 2
ووعد بريمر باتخاذ اجراءات للافراج عن المعتقلين الذين يزيد عددهم على ثمانية الاف شخص واوضح انه تم خلال الشهرين الماضيين اطلاق سراح الفين و500 معتقل مشيرا الى ان الاولوية ستعطى لاطلاق النسوة المعتقلات .
وكان الجلبي رئيس لجنة اجتثاث البعث قد وصف في وقت سابق من يوم الجمعة ارجاع البعثيين الى اعمالهم مثل اعادة النازيين الى وظائفهم في المانيا.
من جهتها رات الموفدة العراقية الى الولايات المتحدة رند الرحيم رات ان واشنطن صنعت خيرا عندما اطاحت بنظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لكنها لم تتعامل مع المسالة الامنية بالجدية المطلوبة وخاصة خلال الايام الاولى من الاحتلال.
وفي تطور اخر ، افادت صحيفة واشنطن بوست الاميركية بان الولايات المتحدة والمبعوث الدولي الخاص الى العراق الاخضر الابراهيمي قررا استبعاد غالبية السياسيين الذين عملوا خلال العام الماضي في مجلس الحكم الانتقالي عندما يتم تشكيل حكومة عراقية جديدة يفترض ان تتسلم السلطة في الثلاثين من حزيران.
ولفتت الصحيفة الاميركية الى ان الدكتور احمد الجلبي وهو سياسي شيعي كان لسنوات الشخصية العراقية المفضلة لدى الاميركيين ، سيكون على راس لائحة المستبعدين عن الحكومة المقبلة.
من جهته صرح الاخضر الابراهيمي في مقابلة اجرتها معه شبكة أي بي سي الاخبارية ان من الممكن تشكيل حكومة عراقية مؤقتة بحلول الموعد المحدد لنقل السيادة للعراقيين مشددا على ان من الضروري عدم تجاوز هذا الموعد وقال ان من الصعب ان تصادف عراقيا يدعو الولايات المتحدة الى تاجيل موعد نقل السيادة ولما كان المحتلون راغبين هم ايضا في انهاء احتلالهم فان من غير المناسب تاجيله.
وكالة اسيوشيتدبريس نقلت عن وزير الخارجية الاميركي قوله الجمعة ان واشنطن تدفع الامم المتحدة باتجاه تبني قرار جديد يسمح بارسال مزيد من قوات حفظ السلام الدولية الى العراق في حال وافق الامين العام للمنظمة الدوليثة كوفي انان على خطة الابراهيمي في شان نقل السلطة في هذا البلد.
واعرب باول عن الامل في اتخاذ القرار قريبا وبان تتعهد دول اخرى خارج التحالف بارسال قوات لحفظ الامن والاستقرار في العراق.
من جهتها اعلنت وزير الدفاع الفرنسية ان بلادها لن ترسل قوات الى العراق لكنها على استعداد لتدريب وحدات من الجيش العراقي.
فاصل
ذكرت التقارير ان ما لا يقل عن احد عشر عراقيا قد قتلوا فيما جرح اخرون عندما سقطت صواريخ او قذائف هاون على سوق لبيع الدجاج في الاورفلي في مدينة الصدر.
هذا وقد افاد مراسلنا في بغداد فلاح حسن بوقوع مواجهات بين مسلحين يوالون رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وقوات التحالف في مدينة الصدر ولفت الى ان هذه المواجهات استمرت منذ مساء الجمعة:
بغداد فلاح حسن
كما اعلن مسؤول امني عراقي محلي في البصرة انه تم اعتقال ثلاثة عراقيين يشتبه بصلتهم باعتداءات البصرة والزبير التي وقعت الاربعاء، كما تم ضبط شاحنة محملة ب5,3 اطنان من المتفجرات الجمعة في البصرة.
وادت خمس عمليات ناتجة عن انفجار سيارات مفخخة في البصرة والزبير في جنوب العراق الاربعاء الى مقتل 74 شخصا واصابة اكثر من 160 بجروح، حسبما افاد ناطق بريطاني باسم الائتلاف.
ومن الموصل وافانا مراسلنا احمد سعيد بتقرير عن جديد الوضع الامني فيها :
الموصل
جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيوش الاميركية ريتشارد مايرز ان احداث الحرب في العراق تسير بطريقة معقولة لكنه اقر بان بلاده تحتاج الى فترة طويلة قبل انهاء تدخلها في العراق. ولفت مايرز الى ان تخفيف الضغط عن الاعضاء في حزب البعث يساعد في اشعارهم انهم جزء من العراق الجديد. اما الجنرال جون ابي زيد قائد القيادة الوسطى فكشف انه سيطلب زيادة عدد القوات الاميركية العاملة في العراق من اجل ضبط الوضع الامني المتدهور.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
شركات غربية تعلن ان اعمال العنف تعطل مشروعاتها ولكن معظم عملها يسير وفقا لما تم الترتيب له.

فاصل اعلاني
اخبار وتطورات ذات صلة بالاقتصاد العراقي في تقرير يقدمه اياد الكيلاني :
( اياد ) قالت الشركات الهندسية وشركات البناء الأمريكية الكبيرة التي تعمل في إعادة بناء العراق ان العمليات القتالية تعطل مشروعاتها ولكن معظم عملها يسير وفقا لما تم الترتيب له.
وقالت شركة بيكتل التي لها عقدان لإعادة البناء في العراق قيمتهما ثلاثة مليارات دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ان التصعيد في العمليات القتالية في الآونة الأخيرة عطَل العمل في مشروعاتها بنسبة عشرة في المئة .
وقال مسؤولون ورجال أعمال عراقيون يوم الخميس ان أكثر من 100 أميركي يعملون
في إعادة بناء شبكة كهرباء العراق ومن بينهم موظفون من شركة جنرال اليكتريك تركوا
العراق.
وشركتا جنرال اليكتريك وسيمينس الألمانية للأعمال الهندسية يعملان من الباطن لحساب
شركة بيكتل ولكن بيكتل امتنعت عن مناقشة أنشطتهما.
ولبيكتل 50 موقعا في العراق لإعادة بناء مطارات وكهرباء وشبكات مياه وتليفونات
وخطوط سكك حديدية. وقالت الشركة ان"العمل مستمر بنسبة 90 في المئة تقريبا في
مواقعنا. وشهدت المواقع القليلة الباقية توقفا مؤقتا للعمل."
وقالت شركة بارسونس العملاقة الخاصة للبناء والتي تتخذ من باسادينا بكاليفورنيا مقرا
لها ان بعضا من العراقيين الذين يعملون لحسابها من الباطن لم يحضروا للعمل بسبب
العمليات القتالية.
وحصلت بارسونس على عقود بقيمة محتملة تزيد عن ملياري دولار من الوكالة
الأمريكية للتنمية الدولية ومن القوات المسلحة الأمريكية والسلطة المؤقتة لإعادة بناء العراق تشمل بناء قواعد لقوات الأمن والشرطة ومحطات للإطفاء ومنشآت صحية ومشروعات أخرى.
هذا وقد رحب وزير الخزانة الاميركي جون سنو بالتقدم الذي يحصل في القضايا الاقتصادية في العراق ، جاء ذلك عقب محادثات اجراها في واشنطن مع وزير المالية العراقي ومحافظ البنك المركزي.( انتهى مقطع اياد )
فاصل
بحث رئيس الوزراء الكويتي مع كبار امراء السعودية ملف العراق واخر تطوراته.. سعد العجمي مراسلنا في الكويت عرض للزيارة في التقرير التالي:
الكويت

على صلة

XS
SM
MD
LG