روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الاول: رئيس وزراء إسبانيا المنتخب ثاباتيرو يدخل في جدل ساخن حول العراق، استطلاع للرأي يظهر أن غالبية العراقيين يعتقدون أن حياتهم الان أفضل مما كانت عليه في عهد صدام حسين


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
رئيس وزراء إسبانيا المنتخب ثاباتيرو يدخل في جدل ساخن حول العراق .
·
استطلاع للرأي يظهر أن غالبية العراقيين يعتقدون أن حياتهم الان أفضل مما كانت عليه في عهد صدام حسين .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...



( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ مع الزوبعة التي أثارتها تصريحات رئيس وزراء إسبانيا المنتخب خوسيه لويس رودريغيث ثاباتيرو والذي دخل في جدل ساخن فور فوزه المفاجيء في الانتخابات التي اجريت يوم الاحد الفائت وأدلى بأقوى تصريح له عن عزمه سحب القوات الاسبانية من العراق .
وتعهد الزعيم الاشتراكي بسحب القوات الاسبانية من العراق اذا لم تتسلم الامم المتحدة المسؤولية في العراق بحلول منتصف العام في تناقض واضح مع سياسة سلفه رئيس الوزراء الحالي خوسيه ماريا اثنار الموالية للولايات المتحدة .
فقد أعلن ثاباتيرو إن الحرب على العراق كانت كارثة وخطأ كبيراً ، واصفاً الدوافع التي استخدمت لتبريرها بأنها غير مشروعة ، وأضاف قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Zapatero in Spanish -- length :19 -- NC031580)



" إن لم يكن هناك تغيير ، في أن تتولى الأمم المتحدة الموقف في العراق ، ويتخلى الإحتلال عن السيطرة السياسية ، فان القوات الإسبانية ستعود ، وان الموعد الأخير للإنسحاب سيكون في الثلاثين من حزيران ."

وأضاف رئيس الوزراء الإسباني أن حكومته ستحتفظ بعلاقات ودية مع الولايات المتحدة رغم انتقادها الرئيس جورج بوش بسبب حرب العراق...
وفي أول رد فعل رسمي أميركي على تصريحات ثاباتيرو قال آدم أيريلي الناطق بإسم وزارة الخارجية الأميركية ان من السابق لأوانه أن نصل الى إستنتاجات محددة وأضاف قائلاً :




(INSERT AUDIO -- Ereli in English -- length :21 -- NC031587)



" بقدر ما يفضي اليه موضوع القوات الإسبانية في العراق ، دعونا نرى كيف تتطور الأمور ، وقد قيل ان هناك حاجة لتفويض من الأمم المتحدة لتلك القوات .. نحن نعتقد ان تفويضاً كهذا موجود في القرار رقم 1511 الصادر عن مجلس الأمن الدولي .. في الوقت نفسه فنحن قلنا أيضاً في سياق نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران ان قراراً جديداً هو أمر ممكن ."

هذا وقد توالت ردود الأفعال العالمية بشأن تصريحات لويس ثاباتيرو رئيس الوزراء الإسباني المنتخب .. التفاصيل مع فريال حسين :

تعهدت بولندا التي تعمل القوات الاسبانية تحت قيادتها ، بالابقاء على قواتها في العراق ، وحذرت الحكومة الاسبانية الجديدة برئاسة ثاباتيرو من انه قد ينظر الى قرار سحب قواتها على انه علامة ضعف بعد هجمات مدريد.
وقال لاشيك ميلر رئيس الوزراء البولندي في مؤتمر صحفي عقده في مدينة تارنوف في بولندا ؛ ان تغيير موقفنا بشأن العراق بعد الهجمات الارهابية سوف يكون اعترافا بان الارهابيين اقوى وانهم على صواب.
وفي أستراليا دافع جون هاوارد رئيس الوزراء عن قراره بارسال قوات إلى الحرب في العراق قائلا ان بلاده لن تخيفها تفجيرات القطارات في مدريد التي تتهم القاعدة بتنفيذها فتنسحب من العراق ، مضيفاً ان استراليا وهي حليف وثيق للولايات المتحدة كانت هدفا للارهابيين قبل ان تدخل الحرب في العراق .
وقال هاوارد الذي يواجه انتخابات في وقت لاحق هذا العام للاذاعة الاسترالية ان هذه الفكرة القائلة بان بعض الاشخاص يلمحون إلى انه يجب علينا ان نغير من سياستنا الخارجية تحت تهديد الارهابيين هذه سياسة لن انتهجها أبدا .
وفي العراق أعلن محمود عثمان عضو مجلس الحكم ان المجلس لا يرى ان انسحاب القوات الاسبانية من العراق سيؤثر تأثيرا كبيرا على الوضع الامني في البلاد .
وقال عثمان انا قناعتي ان أمن العراق لن يتأثر بشكل عام بانسحاب القوات الاسبانية من هذا البلد ، موضحاً ان ألفاً وثلاثمئة جندي اجنبي هنا او هناك لن يؤثروا تأثيرا كبيرا على الامن الداخلي للعراق ، لان امن العراق لا يستطيع ان يحافظ عليه سوى العراقيين أنفسهم .
وحول ما اذا كان هذا الانسحاب سيؤثر على التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق ، قال عثمان هذا بالتأكيد سيؤثر سلباً على التحالف .
ومن جانبه أعلن اللوتينانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد قوات التحالف في العراق ان قواته سوف لن تتأثر إذا ما أقدمت إسبانيا على سحب قواتها من البلاد .. وأضاف قائلاً ؛ إذا كان هذا هو قرارهم ، فان بإمكاننا وبسهولة إتخاذ إجراءات لتعويض النقص في عدد تلك القوات .
على صعيد ذي صلة قال نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج ان الولايات المتحدة لاتبحث عن طريقة للخروج من العراق على الرغم من أنها تعاني من تحمل خسائر بشرية ثقيلة وتعرضها الى إنتقادات حادة لغزوها هذا البلد ..
أرميتاج الذي كان يتحدث عن الذكرى الأولى لغزو العراق اعرب عن ثقته من ان واشنطن ستنجز في النهاية عملية تحرير العراق وستضمن أنه توقف عن تهديد السلام في العالم .

*********

في المحور الأمني قالت مصادر من الشرطة العراقية وشهود عيان إن مترجمة عراقية تعمل مع الجيش الامريكي قتلت بالرصاص واصيب شقيقها في هجوم وقع بمدينة الموصل اليوم الثلاثاء .
وذكروا ان المترجمة كانت في طريقها الى العمل في القاعدة العسكرية الامريكية الرئيسية بالموصل حين فتح مسلحون نيران اسلحة خفيفة على سيارتها في ضاحية المثنى بالمدينة.
وأفاد تقرير على موقع مجلس الارسالية المعمدانية الدولية الجنوبية على الانترنت ومقرها فرجينيا أن الامريكيين الذين قتلوا في الموصل يوم الاثنين كانوا مبشرين تحت رعاية المجلس .
وقال شهود ان الخمسة كانوا يستقلون عربة مدنية في الموصل دون حراسة حين فتح عليهم مسلحون النيران . تفاصيل الوضع الأمني في الموصل من مراسلنا هناك أحمد سعيد :
( تقرير صوتي 38: 1)

******* فاصل إعلاني ********

وجه مجلس الحكم اليوم تحية الى الكرد العراقيين الذين سقطوا في حلبجه بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لقصف هذه المدينة الكردية بالاسلحة الكيميائية .
مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم يتابع إحياء هذه الذكرى الأليمة في التقرير التالي :
( تقرير صوتي 26: 3 )

********
أظهر استطلاع للرأي أجرته مجموعة من الاذاعات الدولية أن غالبية العراقيين يعتقدون أن حياتهم الان أفضل مما كانت عليه في عهد صدام حسين .
أجري الإستطلاع بمناسبة مرور عام على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق ، ونفذته مؤسسة أوكسفورد ريسيرش انترناشيونال لصالح مجموعة من الاذاعات الدولية هي :
( BBC ) و ( ABC News ) و( ARD ) و ( NHK ) ، وشمل ألفين وخمسمئة عراقي في الفترة من العاشر الى الثامن والعشرين من شهركانون الثاني ..
تفاصيل الإستطلاع مع سميرة علي مندي :
أظهر استطلاع للرأي أجري في العراق ان تسعة وأربعين بالمئة من المشاركين يعتقدون أن غزو القوات الامريكية والبريطانية للعراق كان صائباً ، بينما رأى تسعة وثلاثون بالمئة انه كان خاطئا .
وقال نحو سبعة وخمسين بالمئة ان حياتهم أصبحت أفضل الان مما كانت عليه في عهد صدام بالمقارنة مع تسعة عشر بالمئة قالوا انها أسوأ الان وثلاثة وعشرين بالمئة قالوا انها لم تتغير تقريباً.
وبدا العراقيون متفائلين ازاء المستقبل فقال واحد وسبعون بالمئة من الذين شملهم الإستطلاع انهم يتوقعون أن تتحسن الامور خلال عام ، وتوقع ستة بالمئة أن تسوء الاحوال بينما قال تسعة بالمئة انها ستظل كما هي .
وقال سبعون بالمئة ان حياتهم جيدة الان بالمقارنة مع تسعة وعشرين بالمئة قالوا انها سيئة .
وحدد نحو خمسة وثمانين بالمئة استتباب الامن العام باعتباره أولوية أساسية بينما طلب ثلاثون بالمئة انتخاب حكومة وطنية وثمانية وعشرون بالمئة طلبوا انتعاشا اقتصاديا.
وقال ربع المشاركين فقط انهم على ثقة من أن قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة ستلبي احتياجاتهم . وبلغت الثقة في الزعماء الدينيين نسبة أكبر بكثير بلغت سبعين بالمئة وفي الشرطة المحلية ثمانية وستين بالمئة وفي الجيش العراقي الجديد ستة وخمسين بالمئة.
وعارض واحد وخمسون بالمئة استمرار بقاء القوات الاجنبية في العراق مقابل تسعة وثلاثون بالمئة يؤيدونه .
وقال نحو خمس المشاركين ان الهجمات التي تتعرض لها القوات الاجنبية مقبولة ، بينما أيد عشرة بالمئة الهجمات على الاجانب العاملين مع سلطة التحالف.
ورد ستة وثلاثون بالمئة على سؤال عن النظام السياسي الذي يعتقدون أن البلاد تحتاجه قائلين أنهم يريدون نظاما ديمقراطيا وقال واحد وثمانون بالمئة ان هناك حاجة لزعيم عراقي قوي .
وقال واحد وأربعون بالمئة من المشاركين انهم يعتقدون أن الغزو خزي للعراق في حين قال إثنان وأربعون بالمئة انه حرر البلاد .

********

في بغداد تظاهر العشرات من الحراس الليليين القادمين من الديوانية أمام مقر وزارة المالية مطالبين بصرف رواتبهم وتحسين حالتهم المعاشية ... التفاصيل من مراسلنا في بغداد فلاح حسن:

( تقرير صوتي 48: 2)


******* فاصل إعلاني *******


يقوم العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بزيارة رسمية الى تركيا يجري خلالها مباحثات ستتمحور حول الوضع في العراق .
مراسلنا في عمان حازم مبيضين يلقي الضوء على مايتصل بالعراق في هذه الزيارة :
( تقرير صوتي 14: 2 )

*******
يزور الكويت حالياً المنسق الدولي لشؤون الأسرى الكويتيين الذي يعكف على إعداد تقريره الخاص بتعويض ذوي الأسرى ..
مراسلنا في الكويت سعد العجمي يتابع هذا الموضوع في التقرير التالي :
( تقرير صوتي 43: 3 )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG