روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الثاني: انفجار انتحاري في مركز للتطوع للجيش في منطقة مطار المثنى ببغداد، و متابعات اقليمية و داخلية لشؤون عراقية


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزاءنا المستمعين واهلا بكم الى ملف العراق الذي ياخذكم في جولة على تطورات الوضع العراقي والتي تطغى عليها الوضع الامني اذ اودي انفجار انتحاري اخر صباح اليوم بحياة العشرات من العراقيين في مركز للتطوع للجيش في منطقة مطار المثنى ببغداد نتابع ذلك بالتقارير والمقابلات والتحليلات اضافة الى متابعات اقليمية وداخلية لشؤون عراقية . قبل ذلك نتوقف مع نشرة موجزة من الانباء العراقية من ستوديو الاخبار :

الاخبار

اهلا بكم الى ملف العراق

سقط العشرات من العراقيين صباح اليوم في انفجار سيارة قادها انتحاري وفجرها امام مركز للتطوع في الجيش العراقي الجديد قرب مطار المثني ببغداد . الانفجار وقع بعد اقل من اربع وعشرين ساعة من انفجار انتحاري اخر حدث امام مركز تطوع للشرطة في مدينة الاسكندرية وسقط فيه حوالي خمسين ممن كانوا يريدون الانخراط في سلك الشرطة .
الكولونيل الاميركي رالف بيكر قال لوكالة رويترز من مكان الانفجار ان سيارة الانتحاري كانت تحمل حوالي مئتي كيلو غرام من المتفجرات التي مزجت بقذائف مدفعية لرفع مستوى اثرها القاتل .
مراسلنا في بغداد فلاح حسن كان حاضرا في مكان الانفجار ووافانا بالتقرير التالي :

فلاح

تصاعد التفجيرات الانتحارية خلال الايام الاخيرة يلقي العديد من الاسئلة حول مغزى توقيتها والجهات الضالعة فيها وكذلك علاقتها بالرسالة التي قال الاميركيون انهم عثروا عليها في العراق وكتبت من قبل احد عناصر تنظيم القاعدة توصي بقتل افراد الجيش والشرطة كاحد اربعة اهداف لعمليات القاعدة في العراق ، وما هي خطط واجراءات سلطات التحالف والمسؤولين العراقيين لمكافحة هذه الظاهرة: هذه الاسئلة طرحتها على الناطق باسم مجلس الحكم حميد الكفائي :


ونبقى في الملف الامني العراقي اذ قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد تعقيبا على هجوم الاسكندرية امس ان القتلة موجودون في كل العالم ومن الصعب حماية كل موقع من كل نوع متصور من الهجوم في الليل والنهار لكنه قال ان رجال الامن العراقيين يتزايد عددهم وانه يكتسبون كل يوم جبرات اكثر لكنه قال ان ذلك لا يعني انه لن يكون هناك اناس يتعرضون للقتل .
فاصل
ما زلتم مع ملف العراق وبعد الفاصل

فضيحة كوبونات النفط العراقية تتفاعل في اكثر من عاصمة

فاصل اعلاني

يستمر موضوع فضيحة الكوبونات النفطية العراقية التي منحها النظام السابق روشة لمن يروجون له في التفاعل في اكثر من عاصمة . ففي حين اعلن وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم ان وزارته ستلاحق من حصلوا على هذه الكوبونات ذكر راديو الجزائر ان الحكومة الجزائرية تحقق في ادعاءات فساد تتعلق ببيع النفط العراقي في عهد النظام السابق تخص اسماء وشركات جزائرية . وفي نيويورك نفى بنسون ستيفان المدير السابق لبرنامج النفط مقابل الغذاء تقريرا قال انه تلقى رشوة من الرئيس العراقي السابق فيما قال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان دليب ناير رئيس مكتب خدمات المراقبة الداخلية الذي يعادل مفتشا عاما في الامم المنتحدة كتب الى مجلس الحكم وسلطات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة طالبا الوثائق التي يمكن ان تساعد في تحديد صحة عذه المزاعم التي نشرتها صحيفة المدى العراقية مؤخرا

فاصل

ومن التحقيق في تهم تقاضي الرشوة العراقية الى التحقيق في تهم باساءة معاملة اسرى حرب عراقيين اذ قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الاربعاء انها تحقق في اتهامات بان جنودا بريطانيين اساءوا معاملة اسرى حرب عراقيين وكالة رويترز نقلت عن صحيفة صن البريطانية قولها ان اسير حرب عراقيا تعرض للضرب حتى الموت على يد جندي بريطاني وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية ان عددا من التحقيقات يجري حاليا بشان اساءة جنود بريطانيين معاملة اسرى حرب عراقيين واذا ثبت ذلك فان اجراءا مناسبا سيتخذ ضد الجنود.

فاصل
مستمعينا الكرام يزور بغداد حاليا وفد ايراني برئسة وكيل وزير الداخلية للبحث في ترتيبات استئناف قوافل الزوار الايرانيين الى العتبات المقدسة في العراق . مراسلنا علي الياسي التقى رئيس الوفد الايراني وحاوره حول قضايا العلاقات العراقية الايرانية وشؤون الزوار /
على الياسي

فاصل

في السليمانية اصدر محافظ المدينة قرار يمنع بموجبه حمل السلاح اضافة الى اجراءات اخرى لضمان الامن وسلامة المواطنين. مصطفى صالح كريم من السليمانية :

فاصل

والى الكويت حيث ينقل مراسلنا سعد العجمي تصريحات لولي العهد السعودي يرحب فيها بعودة الامم المتحدة الى العراق ويتحدث الى محلل سياسي سعودي .
سعد العجمي
فاصل

مستمعينا الكرام وصلنا نهاية الملف هذه تحية من هيلين مهران على هندسة الصوت ومني سالم مشكور الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG