روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الاول: موفد مجلس الحكم الانتقالي، الى مصر، يسلم رسالة الى الرئيس حسني مبارك، تعيين رئيسة للبعثة الدبلوماسية العراقية لدى الولايات المتحدة


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات و المستجدات العراقية.

و من ابرز المحاور التي نتابع تفصيلاتها خلال جولتنا الاخبارية الراهنة:

موفد مجلس الحكم الانتقالي، الى مصر، يسلم رسالة الى الرئيس حسني مبارك، و يطالب الجامعة العربية بأن تلعب دورا اكبر في العراق.

و في بغداد الشرطة العراقية تحبط صباح اليوم، محاولة للقيام بعملية وصفها مسؤول في الشرطة بانها ارهابية، و اعتقلت المخططين للعملية

اعتقال ثلاثة اتراك، يشتبه في تورطهم في الاعتداءات على مكاتب الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني في كركوك.

و في ام قصر اعتقال استرالي يشتبه في انه من الموالين للنظام المخلوع

و على الصعيد الدبلوماسي، وزير الخارجية العراقي، يعلن تعين رئيسة للبعثة الدبلوماسية العراقية لدى الولايات المتحدة

و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.

نبدأ مع التطورات الامنية، حيث نقلت وكالات الانباء عن شهود عيان، ان اثنين من الجنود الاميركيين، اصيبا بجروح، في انفجار شحنة ناسفة، لدى مرور عربتهما، قرب مدينة بعقوبة صباح اليوم.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الجيش الاميركي لم يؤكد الخبر حتى الآن.

و في سياق متصل نقلت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، عن شهود عيان ايضا، ان الطائرات الاميركية قصفت اليوم، اهدافا في وسط العراق، بالقرب من مدينة سامراء.

و على الصعيد الامني ايضا، اصيب سبعة اشخاص على الاقل، عراقيين و اميركيين، بجروح، في هجوم بالصواريخ تعرض له مبنى تابع لشركة نفط الشمال في محافظة كركوك.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن سلام جلال، و هو ضابط في الشرطة العراقية، ان صاروخين اصابا، مساء امس، النادي الثقافي والاجتماعي التابع لشركة نفط الشمال والذي يستخدمه الاميركيون وموظفو الشركة كمطعم مشترك.
هذا و قد اكد مدير شركة نفط الشمال، عادل القزاز الحادث و كذلك وقوع ضحايا. فيما نقلت و كالة رويترز للانباء عن مسؤول عراقي مكلّف بأمن الشركة، ان اربعة اميركيين عسكريين و مدنيين، اصيبوا في الهجوم.
في المقابل نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مايك ماكلير المتحدث باسم فريق اعادة اصلاح قطاع النفط العراقي، والتابع لسلاح الهندسة في الجيش الاميركي، تأكيده ان انفجارا قد حصل في شركة نفط الشمال، لكنه استبعد ان يكون هجوما بالصواريخ.

و نبقى مستمعي الكرام في كركوك، حيث اعلن مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني، عن اعتقال ثلاثة اتراك يشتبه في علاقتهم بالتفجيرات التي تعرضت لها مكاتب الحزبين الكرديين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني في كركوك، يوم الخميس الماضي.
و قال رمضان رشيد محي الدين لوكالة فرانس برس للانباء، ان ميليشيات الاتحاد بالتعاون مع المكتب العراقي للتحقيقات اعتقل ثلاثة اتراك يشتبه في تورطهم في الاعتداء.
المسؤول في الاتحاد الوطني اوضح ايضا، ان المشتبه فيهم كانوا يحملون عند القاء القبض عليهم، جوازات سفر تركية، و كذلك هواتف مربوطة بالاقمار الاصطناعية.
و تجدر الاشارة الى ان الاعتداء التي تعرضت له مكاتب الحزبين الكرديين في كركوك، خلف خمسة قتلى، بينهم ثلاثة اطفال.

مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، في متابعتنا الاخبارية، و نبقى مع الملف الامني، حيث اعلن المتحدث الاميركي، باسم الفرقة مئة و واحد المحمولة جوا، ان جنديين اميركيين قتلا اليوم، في وسط مدينة الموصل.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان إن مهاجمين ذبحوا جنديين أمريكيين، أثناء توقف سيارتهما المدنية في ازدحام مروري بمدينة الموصل.
و نبقى مستمعي الكرام في الموصل، حيث اعلن اللواء في الشرطة العراقية، خالد فتحي جاسم، ان العقيد المكلف بملف امن النفط في الموصل، عبد السلام قنبر، اغتيل مساء السبت برصاص مجهولين.
المزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في الموصل مع مراسلنا احمد سعيد

(الموصل)

من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعة فقرات الملف العراقي
نقلت وكالات الانباء عن موفد رئيس مجلس الحكم الانتقالي العراقي، الى مصر، حاجم الحسني، انه طلب من الجامعة العربية ان تلعب دورا اكبر في اعادة اعمار العراق ونشر الديمقراطية.
الحسني قال ايضا، عقب اجتماعه، الليلة الماضية، مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى،.. قال إن بعثة الجامعة العربية ستحدد الدور الذى ستلعبه الجامعة في مراقبة الانتخابات، التي ستجرى في العراق.
هذا و تجدر الاشارة الى ان موفد رئيس مجلس الحكم الانتقالي الى القاهرة، التقى ايضا وزير الخارجية المصري احمد ماهر، و سلمه رسالة الى الرئيس المصري، حسني مبارك.
مراسلنا في القاهرة احمد رجب التقى حاجم الحسني، و اجرى معه الحوار التالي:
(القاهرة)

مستمعي الكرام اعلن وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر، ان مواطنا استراليا يشتبه في انه من الموالين للنظام المخلوع، تم اعتقاله، من قبل الجنود البريطانيين في جنوب العراق. المزيد بعد فاصل اعلاني قصير

قال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر، ان مواطنا استراليا يشتبه في انه من الموالين للنظام المخلوع، تم اعتقاله، من قبل الجنود البريطانيين في مدينة ام قصر جنوب العراق.
داونر اوضح ايضا ان الاسترالي يعمل مع احدى الشركات الدولية وقد القي القبض عليه يوم الجمعة بعد اقتحام منزله حيث كان يجتمع مع عدد من انصار النظام المخلوع.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في البصرة، حيدر الزبيدي
(البصرة)

و من البصرة ننتقل الى بغداد، حيث تابع مراسلنا علي الياسي التطورات الامنية في حديث مع مسؤول في شرطة بغداد، الذي كشف عن احباط محاولة للقيام بعميلة وصفها بالارهابية، صباح اليوم.
(بغداد)
علي الياسي

و نختم مستمعي الكرام ملف العراق لهذه الساعة، مع خبر دبلوماسي، حيث اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليوم تعيين رند رحيم فرانكي رئيسة للبعثة الدبلوماسية العراقية لدى الولايات المتحدة.
و قال زيباري في مؤتمر صحفي، إن هذا يثبت ان العراق يستعيد عافيته.
وزير الخارجية العراقي، اكد ايضا ان مجلس الحكم، يريد تقديم صورة جديدة للعراق مختلفة عن تلك التي قدمها النظام السابق. فيما اكدت السفيرة رند رحيم إنها ستعمل على ازالة صورة الماضي، و بناء صورة جديدة للعراق الجديد.
في السياق ذاته لفتت صحيفة نيويورك تايمز، الى ان السفيرة ترأس المعهد العراقي في واشنطن، و قد ساهمت في تأسيسه عام واحد و تسعين و تسعمئة والف. و قد اصبحت رند رحيم من الوجوه البارزة في واشنطن من خلال نشاطها السياسي الذي كان يدعوا الى تقديم دعم اكبر للمعارضة العراقية آنذاك في مواجهة النظام العراقي.
و يذكر ان رئيسة البعثة الدبلوماسية العراقية لدى الولايات المتحدة، رند رحيم، انهت دراستها الاكاديمية في جامعتي كامبرج و السوربون، و عملت قبل تفرغها للنشاط السياسي، في مجال المصرفي، في دول عدة

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG