روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الأول: سلطة الإئتلاف المؤقتة تتخذ الخطوات الاولية نحو الخصخصة في العراق


طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم.. أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم نسخة اليوم من ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم، ومن ديار بامرني في الإخراج. مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - سلطة الإئتلاف المؤقتة تتخذ الخطوات الاولية نحو الخصخصة في العراق. - تركيا تعلن أنها لن تواصل الضغط على الولايات المتحدة بشأن إرسال قوات عسكرية الى العراق. - مجلس الشيوخ الامريكي يوافق على مشروع قانون للانفاق الطارىء قيمته سبعة وثمانون مليار دولار للعمليات في العراق.

--- فاصل ---

أعلنت القوات الامريكية ان أحد افراد الشرطة العسكرية الامريكية قتل وأصيب اثنان في انفجار قنبلة في إحدى مناطق بغداد.
وكان متحدث عسكري امريكي قد أعلن في وقت سابق أمس ان ثلاثةً من أفراد الشرطة العسكرية الامريكية وشرطيين عراقيين قتلوا عندما تعرضت دوريتهم لهجوم من أسطح مبان في مدينة كربلاء.
وقال الميجر رالف مانوس أن أربعة من الشرطة العسكرية الامريكية وخمسة من الشرطة العراقية أصيبوا أيضا في الهجوم الذي وقع في ساعة متأخرة من ليل الخميس في المنطقة المجاورة لمسجد الإمام العباس واستخدمت فيه قذائف صاروخية وبنادق آلية.

من جهة أخرى قالت القوات البولندية التي تقود قوات متعددة الجنسية في وسط العراق ان المهاجمين قد رشقوا مواقعها برمانات يدوية قبل أن يندلع الإشتباك في كربلاء.
المتحدث باسم الفرقة متعددة الجنسيات في بابل الميجور رالف مانوس قال لمراسل إذاعتنا:

(تعليق)

وأضاف موضحاً:

(تعليق)

مستمعي الأعزاء..
ونبقى في المحور الأمني، فقد أفاد مراسلنا في بغداد عماد جاسم أن دفعة إولى من الحراس الأمنيين المعنيين بحراسة مؤسسات الدولة قد تخرجت اليوم من أكاديمية حراس بغداد.
مزيد من التفاصيل في نص التقرير التالي:

(بغداد)

وفي المحور الإقتصادي، أشارت تقارير صحفية الى ان سلطة الإئتلاف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة تقوم بإتخاذ الخطوات الاولية نحو بيع الشركات التي كانت تملكها الدولة الى المستثمرين، إلا أنها أوضحت أنها ستبدأ بالشركات الصغيرة حتى تتمكن حكومة ذات سيادة من تولي زمام الأمور في العراق.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن توماس فولي المكلف بملف الخصخصة الأميركية قوله ان خصخصة الإقتصاد العراقي الذي كانت تهيمن عليه الدولة ستبدأ بالشركات الخدمية كخدمة سيارات الأجرة وشركات التصاميم المعمارية على سبيل المثال.
وأضاف فولي المسؤول عن تطوير القطاع الخاص التابع لسلطة الأئتلاف المؤقتة أنهم قاموا بإختيار مجموعة صغيرة من هذه الشركات لايتجاوز عددها العشرة والتي تتميز بصغرها وبساطتها كي نبدأ خطوات الخصخصة الأولية.

وفي المحور الإقتصادي أيضاً.. جاء في تقرير لوكالة أسوشيتد برس للأنباء أن رئيس الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر كان يقارع بقوة وطيلة ثلاثة شهور من أجل تقليص سلطات هيئة مستقلة للرقابة تم تشكيلها للإشراف على الطريقة التي يتصرف بها في إنفاق الأموال العراقية.
وتشير الوكالة الى ان بريمر قام بتعليق محادثاته لمدة ستة أسابيع بشأن نقطة واحدة، وذلك لإظهار عدم إرتياحه بالمحاولات التي تقوم بها مثل هذه الهيئات بما في ذلك تلك التابعة للأمم المتحدة والبنك الدولي وذلك للتأكد من إستقلالية وكالة المراقبة الجديدة والتي ستعرف بالمجلس العالمي للإستشارات والمراقبة.
ونقلت أسوشيتد برس عن أحد المسؤولين الدوليين فضل عدم الكشف عن هويته قوله ان الوكالات إتفقت في نهاية المطاف على قواعد أساسية بإمكانها العمل في إطارها، إذ يؤكد القرار على وجود صوت مستقل.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء التقى الرئيس الايراني محمد خاتمي رئيس مجلس الحكم للشهر الحالي اياد علاوي وذلك للمرة الاولى منذ انتهاء الحرب في العراق على هامش قمة منظمة المؤتمر الاسلامي.
وقال الرئيس الايراني لدى استقباله وفداً من مجلس الحكم ان ايران تريد احلال السلام والاستقرار بشكل سريع لدى جارها.
واضاف ان استمرار الاحتلال الاميركي للعراق يتناقض مع السيادة الوطنية العراقية، وان المصلحة الوطنية العراقية تتطلب الرحيل الفوري لقوات الاحتلال.
وتابع خاتمي قائلاً ان مجلس الحكم الانتقالي العراقي قادر على تحضير مسودة دستور تتوافق مع الهوية الثقافية والدينية للشعب العراقي واخضاعه لاستفتاء.
وقالت الوكالة ان علاوي الذي جاء برفقة اعضاء اخرين من مجلس الحكم شدد على ضرورة تطوير العلاقات بين طهران وبغداد بهدف تعزيز الاستقرار والامن في المنطقة.

وكانت أعمال مؤتمر قمة منظمة الدول الإسلامية قد إختتمت في بوتراجايا بماليزيا بإصدار بيان ختامي أكد على ضرورة ان يحترم الجميع سيادة العراق واستقلاليته السياسية ووحدته الوطنية وسلامة اراضيه.
وقد جاء البيان دون ما كانت تدعو اليه سابقاً بعد أن رفض مجلس الحكم الانتقالي العراقي تحديد مهلة واضحة لرحيل القوات الاميركية والبريطانية. بعدما خففوا من لهجة مشروع قرار سابق كان يطالب بتحديد موعد لرحيل القوات الاميركية وزيادة دور الامم المتحدة.

وفي السياق ذاته إلتقى مراسلنا في الكويت سعد العجمي بمحلل سياسي كويتي وسأله عن الدعم الذي قدمته الدول الأسلامية للعراق في قمتها الأخيرة:

(الكويت)

وصلت جثامين ثلاثة أردنيين الى عمان براً بعدما تعرضوا الى حادث اطلاق نار من القوات الاميركية اودى بحياتهم.
ردود الفعل الأردنية يسجلها مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(عمان)

قال مسؤول امريكي ان واشنطن التي تواجه معارضة عراقية صاخبة لانضمام جنود اتراك الى القوات الامريكية في العراق تحاول رسم دور لهم يرضي كلاًّ من انقرة ومجلس الحكم العراقي.
وامتنع مسؤولون امريكيون واتراك عن التعليق على تقارير في صحيفة بريطانية تقول ان واشنطن تستكشف افكاراً من ضمنها استخدام جنود اتراك في دور مساندة ودعم في العراق وليس السيطرة على منطقة في محاولة لوقف المعارضة.
ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز عن دبلوماسيين غربيين لم تحدد هويتهم قولهم ان بعض الخيارات التي تتم دراستها استخدام الجنود الاتراك في حراسة الحدود العراقية سهلة الاختراق ولحماية موظفي الامم المتحدة وللتدريب.
وقالت صحيفة الجارديان ان هناك خيارا يتم الترويج له بان يخدم الجنود في العراق بدون زي رسمي ولكن من غير المرجح ان يحظى الاقتراح برضا القيادة العليا العسكرية في تركيا.
مستمعي الأعزاء.
آخر مستجدات الموقف التركي وافانا بها مراسلنا في إسطنبول جان لطيف:

(اسطنبول)

أعلنت كوريا الجنوبية عن نيتها إرسال قوات إضافية إلى العراق لتعزيز القوات التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة ولكنها أجلت اتخاذ قرار بشأن ما اذا كانت سترسل قوات قتالية الى هناك.
وقال مكتب الرئاسة في بيان له ان كوريا الجنوبية ستتخذ قرارا بشأن حجم وتوقيت ونوع القوات في وقت لاحق بعد الاخذ في الاعتبار الطلب الامريكي بالاضافة الى الرأي العام والقدرات العسكرية.
وقالت اجهزة الاعلام الكورية الجنوبية ان واشنطن تريد ان تتعهد سول بارسال نحو خمسة الاف جندي بحلول نهاية هذا الشهر.

--- فاصل ---

ذكر المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة فريد إكهارد ان كوفي أنان يعتقد ان الموقف الامني في العراق مازال شديد الخطورة ولا يمكن معه اعادة الموظفين بالرغم من الدعوات لان تلعب الامم المتحدة دورا سياسيا.
وأوضح ان أنان سيقوم بمهامه بموجب القرار واضعاً في اعتباره مسؤوليته الخاصة عن امن موظفيه.
وقد شلّ عنان مجلس الامن الدولي منذ اسبوعين عندما أبلغ الاعضاء انه غير مستعد للمخاطرة بموظفيه من اجل دور هامشي عقب الهجوم الذي وقع في التاسع عشر من اب ضد مقر الامم المتحدة في بغداد.

وافق مجلس الشيوخ الامريكي على مشروع قانون للانفاق الطارىء قيمته سبعة وثمانون مليار دولار للعمليات في العراق بعد ان صوت على تحويل نصف العشرين مليار دولار في خطة الرئيس جورج بوش لاعادة الاعمار في العراق الى قروض.
وكان مجلس النواب قد وافق قبل ذلك بفترة قصيرة على نسخة خاصة به لمشروع القانون باغلبية ثلاثمئة وثلاثة اصوات مقابل مئة وخمسة وعشرين صوتاً.
هذا وكان مجلس النواب الذي بحث العديد من التعديلات على مشروع القانون قد رفض محاولة لتحويل بعض مساعدات اعادة الاعمار الى قروض وذلك بأغلبية مئتين وستة وعشرين مقابل مئتي صوت.

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في نسخة اليوم من ملف العراق، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG