روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الأول: جهود مبذولة لتهدئة الاوضاع في كركوك


مستمعينا الكرام.. طابت اوقاتكم واهلا بكم. هذا هو موعدكم اليومي مع ملف العراق الذي يعده اليوم محمد علي كاظم وتخرجه هيلين مهران. وسنتابع في هذه الفترة الجهود المبذولة لتهدئة الاوضاع في كركوك بعد التوتر الذي سادها في الايام القليلة الماضية كما نتوقف عند محاولة اغتيال زعيم شيعي بارز.

--- فاصل ---

في كركوك تواصلت الجهود الرامية الى نزع فتيل ازمة هددت الوضع الامني في المدينة فقد صدرت بيانات عن عدد من الاطراف تدعو الى ضبط النفس واللجوء الى الحوار السلمي فضلا عن اجتماعات عقدت من اجل تطويق التوتر ومنع انفلاته.
من كركوك سوران دواوودي تابع هذه التطورات وافانا عنها بالتقرير التالي:

(كركوك)

ومن اسطنبول ينقل مراسلنا جان لطيف صورة لبعض من ردود الفعل داخل تركيا التي شهدت تظاهرات احتجاجات تسببت في وقوع عدد من الاصابات اثناء مهاجمة عدد من الكحتجين مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في انقرة:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

شيع شيعة النجف ثلاثة من حراس زعيم روحي تعرض يوم امس لمحاولة اغتيال ادت الى اصابته بجروح، وقد نددت الاوساط الشعبية والروحية فضلا عن رموز سياسية عراقية واجنبية بالحادث.
التفصيلات في سياق تقرير يقدمه كفاح الحبيب:
جاء في تقرير وكالة رويترز ان الافا من المسلمين الشيعة نزلوا اليوم الى شوارع مدينة النجف الاشرف لتشييع جنائز ثلاثة من الحراس الشخصيين اثناء انفجار قنبلة في مكتب احد كبار رجال الدين.
وخلال مراسم التشييع رفع المشاركون صورا لاية الله محمد سعيد الحكيم الذي اصيب بجروح في عنقه فيما حمل البعض انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مسؤولية الهجوم ودعو الى الانتقام. وراى احد المواطنين العراقيين من اهالي المدينة المقدسة ان من الضروري انشاء ميليشيا مسلحة في النجف من اجل منع هذه العمليات.
هذا وقد نفت اوساط الصدر هذه التهمة وحذرت من فتنة يسعى البعض لزرعها بين صفوف الشيعة وكان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اعلن ان مرافقين اثنين قتلا ومعهما سائق لاية الله الحكيم في حين اصيب 10 اشخاص بجروح. وقد انفجرت عبوة مربوطة بقارورة غاز وراء جدار مكتب آية الله سيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم بعد ان انهى الصلاة حسب ما اعلن محسن الحكيم المستشار السياسي لعبد العزيز الحكيم العضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي.
فلاح حسن تابع من بغداد بعضا من ردود الفعل:

(بغداد)

هذا وقد دان المرشد الروحي لايران اية الله علي خامنئي محاولة الاغتيال واعتبرها مؤامرة ضد المسلمين والشيعة بحسب نقل وكالة فرانس بريس عن وسائل اعلام ايرانية.

وفي تطور اخر، اتهم الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني امس الاحد تركيا بقصف قرية عراقية قريبة من الحدود التركية بعد مواجهات دامية بين اكراد وتركمان في منطقة كركوك.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فقد جاء في بيان تلي على تلفزيون "كي تي في" الناطق باسم الحزب ان تركيا اطلقت 15 قذيفة مدفعية على منطقة برواري بالا القريبة من الحدود التركية.

--- فاصل ---

في بغداد صرحت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ندى دوماني بان لدى لجنتها معلومات عن احتمال ان تكون هدفا لاعمال العنف وقالت:
" لقد تلقينا معلومات نتعامل معها بجدية مفادها اننا قد نكون هدفا لهجوم ما، وفي هذه المرحلة حيث نمارس عملنا في ظروف متقلبة وحيث لا يزال العنف سائدا في العاصمة فانه لا يسعنا الا اتخاذ الاجراءات المناسبة..".

دوماني شددت على التزام اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالبقاء في العراق بسبب حاجة العراقيين الماسة لجهود وخدمات اللجنة:
" سنلتزم بتعهدنا البقاء في العراق، لذا سابقى انا وعدد من زملائي لاننا نعتقد ايضا ان الشعب العراقي بحاجة ماسة الان لبعض من الخدمات واننا نشتغل على سبل استمرار العمل بوسائل مختلفة.."
المسؤولة الدولية اكدت ان لجنتها لا تعتزم ترك العراق لكن الظروف حتمت نشر عدد من العاملين خارج بغداد.

--- فاصل ---

لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق يصل الاردن ويجري محادثات مع كبار المسؤولين فيها.

--- فاصل ---

وصل الى عمان اليوم وفد مجلس الحكم الانتقالي في العراق في زيارة تهدف الى حشد تاييد عربي للمجلس بعد التجاذبات التي سادت بين المجلس وبعض الاطراف العربية. تفصيلات الزيارة يوجزها حازم مبيضين مراسلنا في عمان:

(عمان)

وكان المجلس انهى زيارة الى مصر اجرى خلالها مباحثات مع رئيس الوزراء المصري ووزير خارجيته فضلا عن الاجتماع مع عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية. احمد رجب عرض لنتائج هذه الزيارة في تقريره التالي:

(القاهرة)

من بغداد نقلت وكالة فرانس بريس عن الناطق باسم الادارة المدنية الاميركية في العراق ان المشرف على هذه الادارة بول بريمر يستعد للتمتع باجازة مع عائلته في واشنطن واضاف تشارلز هيتلي ان بريمر سيجري خلال اجازته مباحثات مع عدد من القادة السياسيين في الولايات المتحدة.

--- فاصل ---

أضافت الأمم المتحدة يوم امس الاحد عراقيين آخرين من موظفي الاغاثة التابعين لها إلى قائمة الأشخاص الذين تأكد مقتلهم في تفجير مقر الأمم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد يوم الثلاثاء.
وباضافة عليوي بسام الموظف في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق العمليات الانسانية في العراق واحسان طه حسين من مكتب الأمم المتحدة للمشروعات الخاصة يصبح مجمل عدد من تأكد مقتلهم من موظفي الأمم المتحدة ١٣ بالاضافة إلى محامي امريكي زائر للدفاع عن حقوق الانسان.
الى ذلك، افاد التلفزيون العراقي الذي يسيطر عليه التحالف مساء امس ان عنصرا عراقيا من اجهزة امن الامم المتحدة ساعد منفذي اعتداء يوم الثلاثاء على مقر المنظمة الدولية في بغداد.
ونقل التلفزيون ان مصادر رسمية عراقية اكدت الشائعات التي افادت ان عنصرا من جهاز امن الامم المتحدة قدم معلومات لمنفذي الاعتداء بالسيارة المفخخة التي وضعت قرب مكتب سيرجيو فييرا دي ميلو الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق الذي قتل في الاعتداء.
واضاف التلفزيون انه اعطى خرائط عن المبنى وموقع مكتب دي ميلو بدون القول ما اذا تم اعتقاله.
وقال مصدر في الامم المتحدة ان مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بدأ باستجواب العناصر الامنية التابعة للامم المتحدة لمعرفة ما اذا كان هناك متآمرون في صفوفهم.

--- فاصل ---

في تقرير وافانا به من البصرة مراسلنا حيدر الزبيدي.. السلطات المختصة في المدينة تقرر اغلاق الحدود مع ايران بهدف منع متسللين قيل انهم ينفذون اعمالا تخريبية:

(البصرة)

--- فاصل ---

افادت صحيفة نيو يورك تايمز اليوم الاثنين ان مسؤولين أمريكيين يعتزمون ارسال نحو ٨٢ ألف عراقي الى أوروبا الشرقية لحضور دورة تدريبية مكثفة للشرطة.
وأبلغ برنارد كيرك مفوض الشرطة السابق بمدينة نيويورك والمسؤول عن وزارة الداخلية العراقية الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين حصلوا على تصريح من حكومة المجر لإنشاء أكاديمية شرطة كبيرة في معسكر قديم للجيش السوفيتي لتدريب العراقيين على مهارات الشرطة.
وقالت الصحيفة ان الموقع استخدم في وقت سابق العام الماضي لتدريب متطوعين عراقيين للعمل مع القوات الامريكية خلال غزو العراق. وقال كيرك لنيويورك تايمز ان موقع التدريب ضروري لأن أكاديميات الشرطة الموجودة بالعراق ليست كبيرة بما يكفي.
وأضاف أن خطة التدريب جزء من جهود يبذلها مسؤولون أمريكيون لتشجيع وتمكين العراقيين من الاضطلاع بدور أكبر في ادارة بلادهم. وأردف كيرك "نريد ان يتولى أمن العراق العراقيون.. هذه هي الطريقة الوحيدة لانجاز هذة المهمة بسرعة."

--- فاصل ---

اقر رئيس أركان الجيش الاميركي الجنرال ريتشارد مايرز امس الاحد بان عديد القوات الاميركية في العراق "محدود" وان هناك امكانية لارسال تعزيزات اذا دعت الحاجة.
ونقلت فرانس بريس عن مايرز في حديث مع محطة "ان.بي.سي" التلفزيونية ردا على سؤال حول تزايد دعوات اعضاء في الكونغرس وخبراء عسكريين لارسال قوات اضافية الى العراق ان عديد القوات محدود نسبيا لكن لدينا قوات اضافية يمكن ارسالها الى العراق.
لكن مايرز اكد ان انتشار 150 الف جندي اميركي في العراق كاف في نظره مضيفا انه في حال طلب قائد القوات في العراق المزيد من القوات فيمكن ارسال جنود في الاحتياط.

وفيما له صلة، قالت صحيفة "ذا استراليان" اليوم الاثنين ان الحكومة الاسترالية تتعرض لضغوط من جانب الولايات المتحدة من اجل ارسال كتيبة جديدة تعمل في اطار قوات التحالف في العراق حيث تواجه الولايات المتحدة اوضاعا امنية متدهورة.
واستنادا الى الصحيفة فان الولايات المتحدة تحاول بصورة غير رسمية ان تبقي مسالة ارسال قوات استرالية جديدة الى العراق مسالة مطروحة على الدوام في العلاقات بين واشنطن وكانبيرا.
الا ان رئيس الوزراء الاسترالي جون هوارد اشار الى انه لا يعتزم اعادة النظر في المساهمة العسكرية الاسترالية لان كانبيرا سبق ان قامت بما عليها قبل وابان الحرب على العراق.
يشار الى ان استراليا كانت ثالث دولة قدمت قوات عسكرية الى التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعد بريطانيا. وحاليا مازال هناك فرقاطة وحوالي الف جندي استرالي في العراق بينهم مراقبون جويون في سلاح الجو وقوات لحفظ الامن.
XS
SM
MD
LG