الإثنين 22 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 04:59

العراق

تظاهرة في الأعظمية تندد بوجود القوات الأميركية

جامع أبو حنيفة النعمان في الأعظمية ببغدادجامع أبو حنيفة النعمان في الأعظمية ببغداد
x
جامع أبو حنيفة النعمان في الأعظمية ببغداد
جامع أبو حنيفة النعمان في الأعظمية ببغداد

وسائط متعدّدة

صوت
تظاهر مئات من أهالي مدينة الاعظمية والمناطق المجاورة امام جامع ابي حنيفة النعمان عقب صلاة الجمعة، وهم يحملون لافتات تندد بوجود القوات الاميريكية في العراق مطالبين بخروجها في اسرع وقت ممكن، باطلاق سراح جميع المعتقلين الابرياء واغلاق السجون السرية.

وألقى عضو مجلس علماء العراق عبد الستار عبد الجبار بياناً تضمن مطالب المتظاهرين أصدرته الأمانة العامة للمجلس بمناسبة الذكرى الثامنة على سقوط النظام السابق ودخول القوات الاميركية الى العراق، والتي تحددت بـاثبات حق الشعوب في تقرير مصيرها من خلال خروج القوات الاميركية، ومطالبة الحكومة العراقية بعدم مساندته، ورفض اي شكل من اشكال التدخل الاجنبي، والمطالبة بتعويضات عادلة للبنى المدمرة وللارواح التي ازهقت في العراق من خلال تعويض الارامل والايتام، والمطالبة باطلاق سراح المعتقلين الابرياء وتعويضهم عن الظلم الذي وقع عليهم، ومراعاة العدالة والشرعية في الاعتقالات والتحقيق.

وقال رئيس مجلس عشائر الاعظمية الشيخ صباح العبيدي ان التظاهرات التي خرجت الجمعة سلمية، واهم المطالب التي تضمنتها اضافة الى خروج القوات الاميركية، اطلاق جميع المعتقلين الذين لم تتلطخ ايديهم بدماء الابرياء، على امل ان تكفل الحكومة والبرلمان تحقيق هذه المطالب في اسرع وقت ممكن.

من جهته اشار الشيخ عدنان النعيمي، احد وجهاء الاعظمية، الى ان وجود العديد من المعتقلين داخل السجون والمعتقلات لم يعرف مصيرهم حتى الان، وان الافراج عنهم هو مطلب الجميع، على حد قوله.

يشار الى ان هذه التظاهرة جرت وسط تشديد امني مكثف من قبل قوات الامن العراقية لحماية المتظاهرين والحفاظ على امن المنطقة من خلال غلق جميع منافذها .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.