الخميس 23 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 12:21

مجتمع / المرأة

نائبة: مساع لتشريع قوانين تحرم زواج القاصرات

x
كشف المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي ان نسبة تزويج القاصرات في العراق بلغت 11% من اجمالي عدد النساء المتزوجات.

واكد الهنداوي في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الحكومة بصدد اصدار وثيقة وطنية للسكان قريبا تنظم الحياة الاسرية في العراق وتحد من ظاهرة زواج القاصرات.

وكان احدث تقرير صادر عن صندوق الامم المتحدة للسكان اشار الى ارتفاع معدلات الحمل بين الفتيات دون سن الثامنة عشر وخاصة في البلدان النامية.وان حالات الحمل بلغت اكثر من سبعة ملايين حالة لفتيات دون سن 18 بينهن مليونا فتاة دون سن الرابعة عشر، وان التقديرات تظهر وفاة 70 الف مراهقة في البلدان النامية سنويا بسبب مضاعفات الحمل والولادة.

ودعا التقرير حكومات الدول النامية الى مساعدة الفتيات على تحقيق كامل إمكاناتهن من خلال التعليم والخدمات الصحية الملائمة للعمل على الحد من ظاهرة زواج القاصرات.

الى ذلك اوضحت الناشطة النسوية هناء ادور وجود خلل في تطبيق قانون الاحوال الشخصية النافذ حاليا، الذي يمنع زواج الفتيات دون سن 15 عاما، مشيرة الى ان الزيجات دون هذا السن غالبا ما تنتهي بالطلاق فضلا عن انها تؤثر سلبا على الفتيات واطفالهن.

الى ذلك أكدت عضوة لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب اشواق الجاف وجود تحركات فاعلة من اجل تشريع قوانين تحرم زواج القاصرات، والزواج خارج المحاكم، فضلا عن تشريع قوانين تنهي جميع اشكال انتهاك حقوق المرأة، لكن هناك في الوقت ذاته بطء واضح في التحرك بهذا الاتجاه.

نائبة: مساع لتشريع قوانين تحرم زواج القاصرات
نائبة: مساع لتشريع قوانين تحرم زواج القاصراتi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X