الثلاثاء 22 تموز 2014 التوقيت المحلي: 20:25

استعراض الصحف

"هاولاتي" الكردية: الكرد والعرب يتفقان على اجراء انتخابات كركوك في 21/11

تقول صحيفة "هاولاتي" ان الاطراف السياسية الكردستانية اتفقت على القيام بحملاتها الانتخابية بشكل هادئ وبدون السعي وراء احداث توتر في الوضع الداخلي، ونقلت الصحيفة عن الناشط في حركة تغييرهوشيار عبد الله اعتقاده بان الحملة الانتخابية سوف تسخن تدريجياً وان حركته سوف تنفذ حملة انتخابية قوية وفعالة وستوجه انتقاداتها الى النظام السياسي وليس الى هذا الطرف او ذاك، فيما نقلت الصحيفة عن عبد الوهاب علي المتحدث باسم قيادة الحزب الديمقراطي في السليمانية ان حزبه سيبدأ حملته الانتخابية في احتفالية يقيمها مطلع الشهر المقبل في اربيل، وان التعليمات وجهت الى المرشحين والمشرفين على الحملة بعدم استفزاز احد.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الكرد والعرب اتفقوا على اجراء انتخابات مجلس محافظة كركوك في 21/11 من العام الحالي. واضافت الصحيفة ان ممثلي الكرد والعرب اتفقوا في اجتماع سري على اجراء الانتخابات في هذا الموعد وتوزيع المناصب الحكومية على القوميات المختلفة، فيما لايزال التركمان يصرون على تأجيل الانتخابات حتى يجري تدقيق سجلات الناخبين، واضافت الصحيفة ان الانتخابات بحسب هذا الاتفاق ستجرى على اساس سجلات عام 2010 وستتزامن مع انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان.

صحيفة "وشه" نقلت عن محللين سياسيين قولهم ان مخاطر كبيرة مستقبلية تحدق بكردستان سوريا تتمثل في اخلائه، وان مقترحاً طرح الان كبديل لعملية الاخلاء يقضي ببقائهم في مناطقهم، فيما يجري امداهم بالمساعدات، واضافت الصحيفة ان قوات وحدات حماية الشعب في كردستان سوريا تقوم باخذ الف ليرة من الاشخاص الذين يتركون كردستان سوريا ويغادرون الى اقليم كردستان العراق.

صحيفة "خبات" نقلت عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان سياسة الاقليم تعتمد مبدأ عدم التدخل عسكرياً في أي بلد، وانه يعتقد ان في مقدور الكرد السوريين الدفاع عن انفسهم، ولذا فان لا حاجة لارسال وحدات قتالية اليهم، واضاف حسين ان هناك حاجة الى ارسال كل انواع المساعدات الضرورية بما في ذلك مساعدات الامم المتحدة الى اكثر من 40 الف لاجئ دخلوا الاقليم خلال اسبوعين. واضاف ان الاوضاع اذا استمرت في سوريا على هذا الحال فان اعداداً كبيرة اخرى من الاجئين سيدخلون الاقليم

وفي الشأن نفسه نقلت الصحيفة عن ديندار زيباري مساعد رئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان قوله ان فتح حدود الاقليم مع كردستاني سوري ادى الى تدفق نحو 50 الف لاجئ خلال الايام القليلة الماضية، وان أعداد اللاجئين الكرد السوريين في الاقليم بلغ الان اكثر من 200 الف لاجئ. واشار زيباري الى ان ما يصل الى الاقليم من المساعدات التي خصصتها الامم المتحدة  لا يتجاور 2% من في الوقت الذي يحتاج فيه الاقليم الى نسبة 10% من هذه المساعدات.

"هاولاتي" الكردية: الكرد والعرب يتفقان على اجراء انتخابات كركوك في 21/11
"هاولاتي" الكردية: الكرد والعرب يتفقان على اجراء انتخابات كركوك في 21/11 i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X