الجمعة 21 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 20:35

استعراض الصحف

"آوينة" الكردية: المعارضة الكردستانية قررت مراقبة عملية تدقيق سجلات الناخبين في جميع محافظات الاقليم

توقعت صحيفة هوال ان يترأس عادل عبد المهدي الحكومة العراقية المقبلة، مشيرة الى ان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي والتيار الصدري بعد نجاحهما في انتزاع سبع محافظات من يد كتلة دولة القانون فانهما يستعدان لانتخابات البرلمان العراقي من اجل ابعاد نوري المالكي عن رئاسة الوزراء.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان المجلس الاعلى والتيار الصدري اعلنا عن الاستمرار في تحالفهما الى ما بعد الانتخابات البرلمانية وتمتين علاقاتهما بالاطراف الكردية والسنية والاحزاب الشيعية المعارضة لدولة القانون.
ونقلت الصحيفة عن مصادر شيعية ان عادل عبد المهدي سيكون احد ابرز المرشحين لاستلام منصب رئاسة وزارء العراق لانه يحضى بثقة اغلب الشيعة اضافة الى الكرد واطراف سنية هامة.

ونشرت الصحيفة تقريرا يتناول الاوضاع في ايران وقالت ان التوقعات تشير الى ان الربيع الايراني سيبدأ على يد الطائفة الكاكائية الذين يعرفون في ايران باليارسانية والذين يبلغ تعدادهم اكثر من ثلاثة ملايين نسمة وتمتد مناطقهم في غرب ايران.

واضافت الصحيفة ان اليارسانيين يتعرضون في ايران الى التهميش  والقمع ويشكون من اهمال الحكومة لمدنهم ويواجه شبابهم من الخريجين تمييزا في التعيينات في ايران، وان تزايد الاستخفاف بالياسانيين قد يفجر الاوضاع.

صحيفة هولير كتبت ان الاحزاب الكردستانية المعارضة والمؤيدة قد اعلنت دعمها لمبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حول ملاحظات ومقترحات الاحزاب الكردستانية حول الدستور ودعوته البرلمان للنظر فيها.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الاقليم اوميد صباح قوله ان رئيس الاقليم بعث رسالة بهذا الخصوص الى رئاسة البرلمان مرفقة بمقترحات الاحزاب السياسية ودعا الى مناقشتها والتوصل الى اجماع حولها.

واضافت الصحيفة ان كلا من الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية وحركة التغيير وبقية الاحزاب ابدت ترحيبها بهذه المبادرة.

النسخة الالكترونية من صحيفة آوينة كتبت ان الاحزاب السياسية تراقب عن كثب عملية تدقيق سجلات الناخبين لانتخابات برلمان ورئاسة الاقليم.

ونقلت عن عبد الستار مجيد عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان المعارضة الكردستانية قررت مراقبة عملية تدقيق سجلات الناخبين عن طريق ممثليهم في جميع المراكز في محافظات الاقليم لان لديها شكوكا بخصوص زيادة عدد الناخبين. فيما نقلت عن مسؤول غرفة الانتخابات في حركة التغيير ئارام شيخ محمد ان المعارضة جهزت نفسها لكل مراحل الانتخابات اعتبارا من تسجيل الناخبين كمرحلة اولى.

قراءة في الصحف الكردية
قراءة في الصحف الكرديةi
|| 0:00:00
...    
🔇
X