السبت 25 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 17:31

برامج / ملف العراق

متى تُصرف منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية؟

طلبة في جامعة بغدادطلبة في جامعة بغداد
x
طلبة في جامعة بغداد
طلبة في جامعة بغداد
منذ سنوات وطلبة العراق ينتظرون المنحة المالية التي لم يحصلوا عليها بعد رغم إقرار مجلس النواب في آب الماضي من عام 2012 قانون منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية، لكن المجلس استطاع أن يضمن تخصيصات مالية لتنفيذ هذا القانون ضمن موازنة العام الحالي 2013، وذلك لغرض دعم الطلبة العراقيين في الجامعات والمعاهد العراقية وحثهم على مواصلة وإكمال الدراسة وبغية التخفيف عن كاهل عوائلهم في سد متطلباتهم واحتياجاتهم الدراسية حسب ما جاء في الأسباب الموجبة لتشريع قانون المنحة.
وتصرف المنحة المالية الشهرية من قبل وزارة التعليم العالي للطلبة العراقيين في الدراسات الجامعية الأولية والعليا في الجامعات والمعاهد الحكومية وطلبة الدراسات المسائية وطلبة الجامعات الأهلية من غير فئة الموظفين.

النائب عبد الحسين عبطان أوضح لإذاعة العراق الحر أن المنحة المالية تتضمن صرف 100 الف دينار عراقي لطلبة الدراسات الجامعية الأولية (البكالوريوس) وطلبة الكليات التقنية والمعاهد الفنية (الدبلوم الفني) التابعين لهيئة التعليم التقني، بينما يُمنح طلبة الدراسات العليا الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي أو ما يعادلها مبلغ 150 الف دينار.

إذاعة العراق الحر استلمت رسائل كثيرة من مستمعين يسألون عن المنحة المالية للطلبة التي يسمعون عنها منذ فترة طويلة، بينما شكك عدد من الطلبة خلال حديثهم لإذاعة العراق الحر، شككوا في حصولهم على المنحة هذا العام أيضا حتى في حال إقرار الموازنة.

قاسم محمد جابر مدير المكتب الإعلامي لوزارة التعليم العالي، أكد لإذاعة العراق الحر أن الوزارة ستقوم بتوزيع المنح المالية لطلبة الجامعات والمعاهد والفئات المشمولة بقانون المنحة حالما يصوت مجلس النواب موازنة هذا العام 2013.

وتأمل وزارة التعليم العالي أن يتم شمول اكبر عدد من الطلبة بالمنحة المالية، وبحسب مدير المكتب الإعلامي للوزارة قاسم محمد جابر فأنهم سيطالبون بصرف المنح المالية للسنة الماضية.
ويعاني قطاع التربية والتعليم من مشاكل كثيرة تبدأ بشح الأبنية المدرسية ولا تنتهي بظاهرة تسرب الطلبة لأسباب اقتصادية، حيث يحذر خبراء التربية من تزايد ظاهرة تسرب التلاميذ من المدارس العراقية، ومن ابرز أسباب هذه الظاهرة ضعف الإمكانية المادية للأسرة.

النائب عبد الحسين عبطان أكد أن لجنة التربية في مجلس النواب تقدمت بمشروع قانون لتخصيص مبلغ 30 ألف دينار لتلاميذ الابتدائية والمتوسطة، لكنه استبعد إقرار هكذا مشروع بسبب عدم وجود تخصيصات مالية، داعيا الحكومة إلى إدراج هذه التخصيصات في موازنة عام 2014.

من جهته يؤكد الدكتور علي العنبوي رئيس تجمع العراق 2020 ، أهمية الإسراع في تنفيذ قانون المنحة لطلبة الجامعات والمعاهد وصرف المنح المالية للطلبة، ويدعو مجلس النواب إلى التعامل بجدية مع هذا الموضوع، معربا في الوقت نفسه عن أمله بأن تكون المنح المالية مشروطة بالتزام الطلاب بالدوام والنجاح. 

ساهمت في إعداد هذا التقرير مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد براء عفيف.

متى تُصرف منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية؟
متى تُصرف منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية؟i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X