الجمعة 24 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 19:07

مشاريع

اربيل: افتتاح خط للنقل المعلق الى قمة جبل كورك

تلفريك جبل كورك في اربيلتلفريك جبل كورك في اربيل
x
تلفريك جبل كورك في اربيل
تلفريك جبل كورك في اربيل
اعلن في اربيل عن افتتاح مشروع النقل المعلق(تلفريك) الى قمة  جبل كورك بطول اكثر من ثلاثة كيلومترات.

ويعد المشروع من أهم المشاريع السياحية الإستراتيجية في قضاء سوران التابع لمحافظة اربيل باقليم كردستان العراق ويهدف الى تنمية السياحة الشتوية في المنطقة.

وترتفع قمة جبل كورك2127 مترا عن مستوى سطح البحر، و1500 متر عن الارض المحيط بها، وتتساقط الثلوج على الجبل بكثرة ويصلح لممارسة الالعاب الشتوية المختلفة، لكن صعوبة الوصول الى قمة الجبل حالت دون امكانية استغلالها سياحيا.

وفي عهد الرئيس العراقي الاسبق أحمد حسن البكر تم بناء مرصد فلكي كبير على قمة كورك، كان الأكبر حينها في الشرق الأوسط، لكن جزء من المرصد دمر خلال الحرب العراقية الايرانية.

تلفريك جبل كورك في اربيلتلفريك جبل كورك في اربيل
x
تلفريك جبل كورك في اربيل
تلفريك جبل كورك في اربيل
والتقت اذاعة العراق الحر خلال زيارة لقمة كورك بواسطة الـ(تلفريك) التقت مدير المشروع نجدت فرهاد ابراهيم الذي قال "ان مجموعة "دارين" نفذت المشروع بالتعاون مع حكومة اقليم كردستان بهدف تنمية السياحة الشتوية في هذه المنطقة.ويضم المشروع مجموعة العاب اخرى مع منازل لايواء السياح الراغبين البقاء في المكان المخصص للتزلج"، موضحا "ان الطاقة الاستيعابية للتلفريك صعودا ونزولا 800 شخص في الساعة أما بالنسبة للاقامة فلدينا 500 سرير، وخلال السنة المقبلة سيكون هناك فندق بسعة 150 غرفة مع وجود مطعم سيكون الاعلى من نوعه في العراق".

وقال المواطن فرات حمود راضي من بغداد الذي التقته اذاعة العراق الحر اثناء تجواله مع أسرته على قمة جبل كورك قال: "لم نكن نتوقع وجود مثل هذا الجمال الطبيعي الغريب في حبيتنا كردستان العراق. وتفاجأنا به وكنا نتمنى الوصول الى اعلى القمة".

يذكر انه حسب احصائيات الهيئة العامة للسياحة في اقليم كردستان العراق، فقد زار المناطق السياحية في الاقليم خلال العام الماضي اكثر من مليون ونصف المليون شخص.

اربيل: افتتاح خط للنقل المعلق الى قمة جبل كورك
اربيل: افتتاح خط للنقل المعلق الى قمة جبل كوركi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X