الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 23:36

سياسة / إقليم كردستان

البدء بتنفيذ مشروع "الحزام الاخضر" حول اربيل

أعلن في اربيل عن البدء بتنفيذ مشروع الحزام الاخضر الذي سيغطي مسافات واسعة وعلى شكل شبه دائري حول مركز المدينة بهدف زيادة المناطق الخضراء لتصل الى المستويات العالمية.

وقال وزير البلديات والسياحة في حكومة اقليم كردستان دلشاد شهاب ان المشروع استثماري سياحي وزراعي يهدف الى تقليل التلوث والمحافظة على بيئة مركز المدينة نظيفاً، وبالاخص من العواصف الترابية التي تشهدها اربيل كل عام، واضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:
"تمت المصادقة على مشروع الحزام الاخضر في اربيل بمساحة اكثر من 150 كم، والحزام على شكل شبه دائري حول المدينة وعرضه كيلومتران، واطاره نحو 80 كم، وتبلغ المساحة الاجمالية نحو 150 كيلومتراً مربعاً.. الحزام سيبعد بمسافة 13 كم عن مركز مدينة اربيل".

وبحسب الخطة الاستراتيجية للمشروع التي اعدت من قبل احدى شركات القطاع الخاص، فان المناطق الخضراء ستستغل سياحيا وزراعيا واستثماريا من خلال بناء ملاعب رياضية مخلتفة ومتنزهات وحديقة للحيوانات ووصولا للمنتجات الزراعية.

من جهته قال رئيس الهيئة العامة للبيئة في اقليم كردستان العراق صمد محمد ان المشروع مهم لتقليل التلوث في المدينة، وأضاف:
"الحزام يؤثر على زيادة نسبة الرطوبة في الجو وتصفية المواد المضرة في الاجواء، وهناك نسبة كبيرة من التلوث في مركز المدينة، نظراً لأن المناطق الخضراء ليست بالمستوى المطلوب، ولوجود نسبة كبيرة من المعامل والمصانع هناك تلوث للبيئة في اربيل ونعمل جاهدين لتقليله.

الى ذلك عدّت المسؤولة في الهيئة العامة للاستثمار في حكومة اقليم كردستان العراق نوروز مولود المشروع من المشاريع الاستثمارية المهمة وبالاخص في مجال الزراعة لوجود مساحات كبيرة خصصت للقطاع الخاص وضمن اولويات حكومة الاقليم في الاهتمام بالزراعة.

البدء بتنفيذ مشروع "الحزام الاخضر" حول اربيل
البدء بتنفيذ مشروع "الحزام الاخضر" حول اربيلi
|| 0:00:00
...    
🔇
X