الأربعاء 23 تموز 2014 التوقيت المحلي: 02:36

إقتصاد / مالية وبنوك

خبير: ارتفاع قيمة الدينار العراقي حالة مؤقتة

x
يقول خبير اقتصادي ان التحسن الاخير الذي طرأ على سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار هو تحسن شكلي ولن يستمر طويلاً.
وذكر رئيس قسم الاقتصاد في مركز الدراسات العربية والدولية بالجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني ان التحسن الاخير مؤقت بسبب حالة الركود التي تمر بها السوق المحلية حالياً نتيجة قدوم شهر محرم، متوقعاً ارتفاع قيمة الدولار امام الدينار خلال الفترة القليلة المقبلة.

وكانت قيمة صرف الدينار ارتفعت امام الدولار في الاسابيع القليلة الماضية، اذ بلغ سعر الدولار الواحد نحو 1180 دينارا عراقيا بعد ان وصلت الى نحو 1300 في الاشهر القليلة الماضية.

واضاف المشهداني في حديث لاذاعة العراق الحر انه ورغم ان البنك المركزي يبيع الدولار بسعر محدد، الا ان قيمة الدينار العراقي في الاسواق المحلية مقابل الدولار منخفضة عن السعر الرسمي، وذلك لعزوف اغلب التجار عن الشراء من البنك المركزي.

وفيما توقع أعضاء في اللجنة المالية بمجلس النواب ان تسهم التغييرات الاخيرة التي جرت في البنك المركزي في تحسين قيمة الدينار العراقي امام العملات الاجنبية، يرى عضو اللجنة عن التحالف الكردستاني محمه خليل سنجاري عكس ذلك، بسبب ما وصفها بالاجراءات الصارمة التي اتخذها البنك المركزي مؤخرا والتي حدت من قدرة التجار العراقيين على شراء ما يحتاجونه من العملة الصعبة.
لكن عضو اللجنة النائب عن ائتلاف دولة القانون امين هادي يختلف مع سنجاري ويشير الى ان قيمة الدينار العراقي ربما ستوازي قيمة الدولار مستقبلاً، نتيجة السياسة الجديدة التي بدأ يتبعها البنك المركزي، مقللاً من اهمية المخاوف التي تتحدث عن تذبذب سعر صرف الدينار حاليا.

يشار الى ان مجلس الوزراء قرر في تشرين الأول الماضي تكليف رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي بتولي منصب محافظ البنك المركزي وكالة، خلفاً للمحافظ السابق سنان الشبيبي المتهم بقضايا فساد.

خبير: ارتفاع قيمة الدينار العراقي حالة مؤقتة
خبير: ارتفاع قيمة الدينار العراقي حالة مؤقتةi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X