الأربعاء 23 تموز 2014 التوقيت المحلي: 02:36

استعراض الصحف

"العالم" البغدادية: جميع الشركات النفطية في البصرة تتعرض الى "قرصنة منظمة"

عرضت جريدة "الصباح الجديد" نفي رجل الأعمال عصام الأسدي لإتهامات اشقاء محافظ البصرة الأسبق المغدور محمد مصبح الوائلي، وذلك بعد يوم واحد من صدور اتهامات له ولرئيس الوزراء نوري المالكي.

هذا ونقلت الصحيفة عن الاسدي ان القصد من وراء ذلك هو استهداف رأس المال الوطني العراقي الذي يعمل من أجل بناء العراق وان هناك دولا تقف وراء هذا والهدف هو ضرب الاقتصاد العراقي وايقاف عجلة البناء، بحسب رأيه. واصفاً الاسدي اتهامات عائلة الوائلي بأنها تقليعة جديدة في العراق يتم فيها تلفيق التهم من خلال الاعلام.

في حين كشفت صحيفة "العالم" من جهتها عن أن جميع الشركات النفطية في البصرة تتعرض الى "قرصنة منظمة" يديرها أفراد بعض العشائر المحاذية لمنطقة الحقل، ويفرضون على الشركات العاملة اتاوات يهددون من يرفض دفعها بالقتل.

هيثم عبد الكريم جبار، مدير شركة بايلينغ تك الاماراتية المتعاقدة مع شركة لوك اويل الروسية يصف الحقل النفطي بأنه مستباح، وان القوات الامنية متواطئة مع المافيات، في ظل تجاهل الجهات الحكومية لمناشدات الشركة، محذراً من هجرة قريبة للشركات النفطية اذا ما بقي الحال كما هو. لتعتبرها الصحيفة مفارقة قد تطيح بكل تصريحات الحكومة عن تهيئة الأجواء الآمنة والجاذبة لشركات الاستثمار العالمية، سواء تلك العاملة في قطاع النفط او سواه.

وفي الإطار ذاته قالت صحيفة "العالم" ان قائم مقام قضاء المدينة باسم صالح قد اعترف بان الشركات النفطية تواجه تهديداً حقيقياً في عملها، لكنه استدرك في تصريحه للصحيفة بأن الشركات هي من فتحت الباب عليها امام أولئك من خلال دفع الاموال لهم من دون مقابل، وعبر الاستجابة لمطالبهم، على حد قوله.

من جانب آخر اوردت صحيفة "الزمان" خبراً عن اعتقال قوات الأمن القومي في اليمن 6 من السجناء اليمنيين الذين كانوا في السجون العراقية وتم ترحيلهم الى اليمن.

واضافت الصحيفة نقلاً عن مصدر الخبر ان السجناء اليمنيين الذين رحّلتهم السلطات العراقية، اعتُقِلوا فور نزولهم من الطائرة التي أقلّتهم الى اليمن. وهؤلاء الستة هم من أصل 22 سجيناً يمنياً اتهمتهم السلطات العراقية بقضايا مختلفة.

"العالم" البغدادية: جميع الشركات النفطية في البصرة تتعرض الى "قرصنة منظمة"
"العالم" البغدادية: جميع الشركات النفطية في البصرة تتعرض الى "قرصنة منظمة"i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X