الإثنين 24 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 09:34

سياسة / إقليم كردستان

عشرات الاطنان من الذهب تدخل العراق عبر مطاري اربيل والسليمانية

في سوق الصاغة باربيلفي سوق الصاغة باربيل
x
في سوق الصاغة باربيل
في سوق الصاغة باربيل
اكدت مديرية السيطرة النوعية للذهب والفضة في اقليم كردستان العراق دخول عشرات الاطنان من الذهب الى الاقليم منذ بداية العام الحالي.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال بكر عزيز مدير السيطرة النوعية للذهب والفضة في الاقليم "خلال الاشهر السبعة المنصرمة من العام الحالي دخل الى الاقليم عبر مطار السليمانية الدولي 22 طنا و384 كليوغراما من الذهب، و12 طنا عبر مطار اربيل الدولي، وهذه الكميات لاتخص اسواق الاقليم بل مدن العراق كافة".

وقال قهرمان جوهر رئيس جمعية الصاغة في الاقليم "ان تجار العراق يستخدمون مطاري اربيل والسليمانية لاستيراد الذهب ثم نقله الى المدن العراقية الاخرى لان مطار بغداد مازال يعمل بقوانين تعود للنظام السابق تمنع استيراد الذهب بكميات كبيرة".

سيدتان في محل لبيع الذهب باربيلسيدتان في محل لبيع الذهب باربيل
x
سيدتان في محل لبيع الذهب باربيل
سيدتان في محل لبيع الذهب باربيل
وحول اسباب ازدهار سوق الذهب في اقليم كردستان قال جوهر "ازدهار في سوق الذهب في اقليم كردستان له عدة اسباب منها ان الوضع الاقتصادي للمواطنين في تحسن مستمر، واقبال عدد كبير من السياح على شراء الذهب، اضافة الى ان حكومة الاقليم تشجع الشباب على الزواج من خلال منحهم القروض".

الى ذلك اشار بختيار صمد صاحب محل للصياغة في اربيل الى وجود تنافس بينا النساء في المدينة لاقتناء ماهو جديد في عالم المصوغات موضحا قوله"تتنافس النساء على اقتناء المصوغات الذهبية، مثلما يتنافس الشباب على اقتناء السيارات الحديثة. فالنساء يبحثن عما هو جديد في عالم المصوغات وعن اجمل الموديلات".

وتقول السيدة سيماء محمد "المعروف عن النساء الكرديات حبهن للحلي الذهبية وللازياء الملونة التي هي بحاجة الى ابراز جمالها وانوثتها. اضافة الى اننا النساء الكرديات نقتني الذهب مثلما يقولون زينة وخزينة".

اما المحلل الاقتصادي، الاكاديمي ادريس رمضان فقال "ان ارتفاع دخل الفراد في اقليم كردستان، والتحسن الاقتصادي والاجتماعي الذي يشهده الاقليم يدفع بالناس الى شراء الذهب نظرا لثقتهم فيه لان قيمته لن ينخفض مقارنة بالدولار أو العملات الاخرى".

عشرات الاطنان من الذهب تدخل العراق عبر مطاري اربيل والسليمانية
عشرات الاطنان من الذهب تدخل العراق عبر مطاري اربيل والسليمانيةi
|| 0:00:00
...    
🔇
X