الإثنين 24 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 06:39

سياسة / حكومة محلية

ديالى: استكمال قوائم الوجبة الاولى من متعاقدي بشائر الخير

منذ اشهر، والعديد من المواطنين في ديالى ينتظرون أي بشرى بخصوص تثبيت متعاقدي بشائر الخير. فمنذ ان أقر مجلس النواب اواخر شباط الماضي تثبيت المتعاقدين، ينتظر 20 ألف من  المشمولنن بالقرار تثبيتهم على الملاك الدائم للوزارات التي عملوا في دوائرها بصفة عقود لمدة ستة اشهر خلال العام 2010 .

واستكملت اللجنة المكلفة بأعداد قوائم اسماء المتعاقدين ضمن مشروع بشائر الخير عملها ووضعت اللمسات الاخيرة على قوائم الوجبة الاولى من الاسماء، تمهيدا لرفعها الى وزارة المالية للمصادقة عليها.

وقال عضو مجلس النواب العراقي محمد سلمان السعدي (أحد اعضاء اللجنة المكلفة بتثبيت متعاقدي بشائر الخير) انه تم استكمال الوجبة الاولى من المتعاقدين والبالغة 16269 اسما، ممن عملوا في الدوائر الحكومية لمدة ستة اشهر واستلموا رواتبهم كاملة، مضيفا انه تم الاتفاق على تكييف الوضع القانوني لاستكمال الاعداد المتبقية من المتعاقدين، الذين يمثلون الوجبة الثانية وعددهم 3731 متعاقدا لغرض تثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بأقرانهم من الوجبة الاولى.

عضو مجلس النواب محمد الخالدي اوضح ان الوجبة الاولى من اسماء المتعاقدين قد تم تدقيقها وسيتم رفعها الى لجنة المصالحة الوطنية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء لغرض تدقيقها مرة اخرى، ومن ثم رفعها الى  وزارة المالية خلال اليومين المقبلين لغرض استحصال الموافقة الرسمية على تثبيتهم.

ويدور الحديث في ديالى منذ اشهر خلت حول مصير المتعاقدين ضمن مشروع بشائر الخير، الذي اطلقته الحكومة المركزية اواخر العام 2009 وتم العمل به اوائل العام 2010  ولمدة ستة اشهر.

مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر شككوا في امكانية تثبيت هذا العدد الكبير من المتعاقدين.

الشيدة أم احمد (إحدى المتعاقدات ضمن مشروع بشائر الخير) قالت ان هناك الكثير من الشائعات التي يتناقلها المواطنون في ديالى، ومنها ان مجلس الوزراء قد طعن لدى المحكمة الاتحادية بقرار مجلس النواب، أو ان وزارة المالية ومجلس الوزراء لن توافقا على تعيين هذا العدد الكبير من المتعاقدين، موضحة ان الكثير من المواطنين هم اليوم في حيرة من امرهم ولايعرفون اين الخبر اليقين.

الا ان عضوة مجلس النواب منى العميري اوضحت ان هناك مواقف ايجابية صدرت، وهناك تعاطف من قبل مجلس الوزراء ووزارة المالية حول تثبيت متعاقدي بشائر الخير في ديالى على الملاك الدائم للوزارات، التي عملوا في دوائرها، موضحة ان نواب المحافظة سيقفوا ضد اية جهة تحاول عرقلة تثبيت المتعاقدين.

ويخشى العديد من المواطنين في ديالى حذف اسماء بعض المتعاقدين، ووضع اخرى بدلا عنها ، الا ان عضو مجلس المحافظة اياد الكروي طمأن اهالي المحافظة ان العمل يسير بشفافية ووفق الطرق الرسمية والقانونية.

يشار الى ان مجلس النواب العراقي كان اقر اواخر شباط الماضي على تثبيت المتعاقدين ضمن مشروع بشائر الخير في ديالى على الملاك الدائم والبالغ عددهم 20 الف متعاقد.

ديالى: استكمال قوائم الوجبة الاولى من متعاقدي بشائر الخير
ديالى: استكمال قوائم الوجبة الاولى من متعاقدي بشائر الخيرi
|| 0:00:00
...    
🔇
X