الجمعة 31 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 17:52

إقتصاد / اسكان

وضع الحجر الأساس لمشروع بسمايه السكني

مع تنامي ازمة السكن الخانقة التي يعيشها العراق، والإرتفاع غير المسبوق في اسعار العقارات، وضع رئيس الوزراء نوري المالكي، الاربعاء، حجر الاساس للبدء بتنفيذ مجمع "بسمايه" السكني.
وكانت هيئة الاستثمار الوطنية العراقية ابرمت صباح اليوم عقد تنفيذ مشروع المجمع الواقع في مدينة المدائن جنوب شرق بغداد مع شركة هنوا الكورية الجنوبية.

واعلن المالكي في كلمته التي القاها خلال حفل وضع حجر الاساس ان مشروع بسمايه، الذي يضم 100 الف وحدة سكنية، يمثل البداية لتنفيذ مشروع الاسكان الوطني، مشيرا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ مشاريع مشابهة في كل من البصرة والموصل، فضلاً عن المحافظات الاخرى، بهدف توفير مليون وحدة سكنية من اصل ثلاثة ملايين وحدة تمثل حاجة البلاد.

وكان مجلس الوزراء خوّل في 15 ايار رئيس هيئة الاستثمار سامي الاعرجي بتوقيع العقد مع الشركة الكورية الجنوبية بصيغته المعدلة، اضافة الى العمل على منح إجازة الاستثمار لتنفيذ المشروع، في وقت كانت الهيئة قد اتفقت مع شركات كورية وأميركية لبناء 200 ألف وحدة سكنية في بغداد والبصرة، من أصل مليون وحدة تسعى الهيئة لتنفيذها حتى نهاية عام 2014.

وكانت هيئة الاستثمار الوطنية افتتحت في 25 ايلول باب التسجيل على الوحدات السكنية في المجمع عبر موقعها الالكتروني، بعد أن بينت أن أولوية الحصول على الوحدات السكنية ستكون للموظفين والمتقاعدين ومن ثم المواطنين، إلا أن التنفيذ تأخر بسبب المفاوضات مع الشركة الكورية الجنوبية وفقا لرئيس الهيئة سامي الاعرجي الذي وصف مشروع مجمع "بسمايه" بانه الاضخم في العراق والمنطقة.
فيما اكد رئيس الشركة الكورية الجنوبية المنفذة للمشروع كيم شونك ان التصميم الاساس لمدينة بسمايه اكتمل، معربا في الوقت نفسه عن دهشته للتطور الحاصل في العراق، ومشيراً الى ان المشروع سيفتح افاقا للتعاون بين البلدين.

وضع الحجر الأساس لمشروع بسمايه السكني
وضع الحجر الأساس لمشروع بسمايه السكنيi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X