الخميس 24 تموز 2014 التوقيت المحلي: 20:44

استعراض الصحف

صحيفة بغدادية: الإرادة السياسية تسوّف وتميّع نتائج التحقيقات

تشير صحيفة "الدستور" في مقالها الافتتاحي الى تقرير اللجنة التحقيقية المكلفة في بحث تداخل قضية تفجير مجلس النواب العراقي، وتقول إن الضبابية والهزال الذين خرج بهما التقرير عكسا ليس العجز في التوصل الى الخيوط الأهم التي تؤدي الى الحقيقة فحسب، بل حملا اقراراً ضمنياً بأن الارادة السياسية مازالت تلقي بضغوطها من أجل تسويف وتمييع نتائج التحقيقات في قضايا مشابهة لحماية المتورطين.

وتنقل الصحيفة ايضاً عن ضابط رفيع في جهاز الاستخبارات قوله ان مسؤولين كبار يستعملون مواكبهم وحصانتهم ليقوموا بأعمال القتل والتفجير. وتضيف الصحيفة بان المصدر كشف عن انتشار اجهزة حديثة متطورة مخصصة لاغتيال المسؤولين سرقت من مخازن مخابرات النظام السابق، ومنها مسدسات كاتمة للصوت على شكل هواتف نقالة.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة "المستقبل العراقي" ان الجماعات العراقية المسلحة التي غادر معظمها إلى سوريا خلال السنوات الماضية، عاد اغلبها خلال الشهرين الماضيين. ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من تلك الجاماعات قولها أن دمشق زوّدت بغداد بقاعدة بيانات ومعلومات عنها. وتتابع الصحيفة نقلاً عن المصادر ان سوريا تحولت من صديق وداعم لتلك الجماعات إلى عدو يبطش بها باعتقاله العديد من العراقيين من المنتمين إلى حركات مسلحة مثل الجيش الإسلامي وأنصار السنة وحماس العراق وذلك بتهمة التعاون مع المحتجين السوريين.

وتنقل صحيفة "العالم" عن عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية مظهر الجنابي قوله ان البرلمان سيناقش الاسبوع الحالي اسباب ارتفاع اعداد الرتب العالية في الجيش العراقي الى 80 فريقاً واكثر من 200 لواء، وذلك بناءً على خلفية ان هذه الرتب تستنزف اموال الدولة بنحو اكثر من 8.5 مليار دينار سنوياً. وتلفت الصحيفة الى ان وزارة الدفاع رفضت الرد على الموضوع او تأكيد الاعداد المعلنة للفرقاء والالوية، بل انتقدت ما ذكرته لجنة الامن والدفاع البرلمانية، معتبرة ذلك افصاحاً للاحداثيات العسكرية للجيش العراقي.

صحيفة بغدادية: الإرادة السياسية تسوّف وتميّع نتائج التحقيقات
صحيفة بغدادية: الإرادة السياسية تسوّف وتميّع نتائج التحقيقاتi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X