الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 التوقيت المحلي: 16:42

استعراض الصحف

صحيفة كردية: القرعة لاختيار اسماء الحجاج

كتبت صحيفة هولير اليومية أن الاجتماع الذي عقده  رئيس الإقليم مع أعضاء البرلمان العراقي والمسؤولين في الحكومة العراقية من الكرد قد أفضى إلى قرار بتعزيز آلية عمل ممثلي الإقليم في بغداد.
وأضافت الصحيفة أن الاجتماع قرر دعم عقد المؤتمر الوطني المنوي عقده بين القوى السياسية في العراق من اجل حل المشكلة العراقية القائمة.  واشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع دعا أيضا إلى الإسراع في إصدار القوانين الهامة المتعلقة ببناء الدولة والحفاظ على العملية السياسية وحل مشكلة المفوضية العليا للانتخابات  وتقديم مقترحات الإقليم إلى الحكومة الفدرالية بعد دراسة ميزانية عام 2012 إضافة إلى التأكيد على تنفيذ المادة 140.
 وكتبت الصحيفة في خبر آخر أن وزارة الأوقاف سوف تلجأ إلى القرعة في تحديد أسماء الحجاج من إقليم كردستان لموسم الحج القادم. ونقلت الصحيفة عن المدير الأقدم في الوزارة مريوان نقشبندي قوله أن من المقرر أن تجري القرعة لأسماء المقدمين ال 90 ألف  لاختيار أسماء وجبات الأعوام الثلاث المقبلة وأشار إلى أن حصة الإقليم من عدد الحجاج إلى بيت الله الحرام تبلغ أربعة آلاف و650 حاجا سنويا.
 صحيفة كوردستاني نوى اليومية تناولت بدء فعالية المنتدى التجاري بين إقليم كردستان وتركيا في كل من اربيل والسليمانية بحضور رئيس حكومة الإقليم ووزير الاقتصاد والتجارة التركي. وأضافت الصحيفة أن المنتدى شارك فيه ممثلو 72 شركة تركية وأكثر من مئتين من التجار ورجال الأعمال. وكشف الوزير التركي أن الشركات التركية تعمل في أكثر من 600 مشروع استثماري  وبما يعادل 207 مليار دولار وان 70% من هذه المشاريع هي في إقليم كردستان فيما حظيت بقية مناطق العراق بالحصة الباقية.
وفي خبر صحي أشارت الصحيفة إلى أنه تم تأمين 28332  كيس دم لمحافظة السليمانية. ونقلت الصحيفة عن إحصاءات لرئاسة صحة المحافظة أن بنك الدم في السليمانية قد تلقى هذه الكمية من المتبرعين خلال عام 2011 لوحده.وأضافت الصحيفة أن البنك أجرى 27754 فحصا للتحري عن وجود فيروس الايدز.
 وفي السياق الصحي أيضا نقلت صحيفة خبات اليومية عن وزير الصحة في الإقليم طاهر هورامي أن الوزارة والأجهزة المعنية وضعت اليد على معمل غير رسمي لتعبئة الأدوية في اربيل. واضاف الوزير أن قوات الاسايش وبالتعاون مع الوزارة قامت بالاستيلاء على المعمل الذي عثر فيه على ما بين 8 إلى 10 آلاف علبة كارتون لزجاجات وعلب فارغة لتعبئة الأدوية إضافة إلى ثلاثة آلاف و600 كيلوغرام من المواد المخدرة وان هذا المعمل كان ينوي إنتاج هذه المواد وتصريفها في السوق المحلي، مؤكدا أن القائمين عليه سيحالون إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

صحيفة كردية: القرعة لاختيار اسماء الحجاج
صحيفة كردية: القرعة لاختيار اسماء الحجاجi
|| 0:00:00
...    
🔇
X