الإثنين 20 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 14:15

صحة

دهوك: 11 فئة من المعوقين مشمولون برواتب شبكة الرعاية

اكد مسؤول في رعاية المعوقين في دهوك ان11صنفا من المعوقين في في المحافظة مشمولون بالرواتب الشهرية التي تمنحها مديرية الرعاية ألاجتماعية.

واوضح صلاح يوسف مدير رعاية المعوقين في "كانت فئات قليلة من المعوقين مشمولة برواتب شهرية لكن الوزارة اضافت اليها فئات اخرى مثل مرضى التوحد، والثلاسيميا، والفيزيائي، والمنغوليين، والهيموفيليا، وغيرهم وكل واحد منهم يستلم 150 الف دينار شهريا، في حال ليس لديه أي راتب اخر و100 الف دينار للذين لديهم رواتب من جهات اخرى وقد تم توزيع اكثر من( 19) مليار دينار على المعوقين المشمولين خلال الاشهر الأربعة الأخيرة".

واضاف صلاح يوسف ان عدد هؤلاء المعوقين يزداد يوما بعد يوم فقد وهو حاليا (28015) معاق ومن المتوقع ان يصل عددهم الى (32) الف معاق.

الى ذلك اوضح الدكتور محمد سعيد استاذ علم الأجتماع في جامعة دهوك انه من الضروري ان لا يتم التركيز على مركز المحافظة فقط بل ينبغي على الحكومة ان تولي المعوقين الموجودين في الأقضية والنواحي والقرى البعيدة ايضا بنظام الرواتب وان لا يتم تهميشهم. وينبغي كذلك ان تكون هنالك لجنة خاصة تشرف على توزيع هذه الرواتب.

ودعا الدكتور محمد سعيد الى ضرورة تنظيم ورش عمل حول هذا الموضوع يشارك فيه باحثون اجتماعيون ونفسيون للتوصل الى تحديد الفئات التي تستحق هذه الرواتب اضافة الى وضع رقابة على كيفية توزيع هذه المبالغ ومعرفة مدى استحقاق الأشخاص الذين يستلموها.

يذكر ان هناك نوعين من الراتب تمنحه حكومة اقليم كردستان عن طريق المديرية العامة للرعاية الاجتماعية احدهما خاص بالمعوقين والثاني بالفقراء .

دهوك: 11 فئة من المعوقين مشمولون برواتب شبكة الرعاية
دهوك: 11 فئة من المعوقين مشمولون برواتب شبكة الرعايةi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X