الجمعة 01 آب 2014 التوقيت المحلي: 14:49

برامج / المشهد الرياضي

دانة حسين والمصارعون يسهمون بنصف غلة العراق من ذهب الدوحة

كرار محمد أحد الفائزين بذهبية دورة الدوحة كرار محمد أحد الفائزين بذهبية دورة الدوحة
x
كرار محمد أحد الفائزين بذهبية دورة الدوحة
كرار محمد أحد الفائزين بذهبية دورة الدوحة
نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع تقييما عاما لأداء الرياضيات والرياضيين العراقيين في دورة الالعاب العربية التي اختُتمت في الدوحة الاسبوع الماضي، وتفاوت المستويات والنتائج بين لعبة واخرى، رغم تشابه ظروف التدريب، والنشاط الرياضي في العراق. ونختتم المشهد بأخبار الرياضة في العالم، ولكن نستهل حلقة هذا الاسبوع كالعادة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

** اعلنت وزارة الشباب والرياضة ان دخول الجمهور لمشاهدة مباراة فريقي الزوراء والشرطة في مطلع العام الجديد سيكون مجانيا بهدف افساح المجال امام الجمهور للاستمتاع بالمباراة.  واصدرت الوزارة بيانا قالت فيه ان المباراة ستقام على ملعب الشعب الدولي مؤكدة اتخاذ الاجراءات الأمنية الكفيلة بحماية الحشد الكبير من الجمهور الكروي. 

**نفى الأمين العام لاتحاد كرة السلة عباس خضير الذي يشرف على المنتخب الوطني ايضا حل المنتخب وإبعاد مدربه.  وأوضح ان قرار الحل يُتخذ في اجتماع خاص للاتحاد وبحضور رئيسه واعضائه.  واعرب عن استغرابه لتصريحات امين سر الاتحاد خالد نجم عن حل المنتخب واقالة مدربه.  وجاءت هذه التصريحات إثر نتائج المنتخب في الدورة العربية وخسارته امام الجزائر ولبنان ومصر فيما تمكن من الفوز على منتخبات المغرب والسودان والسعودية. 

**اعلن الاتحاد العراقي لرفع الأثقال اختيار الحكم العراقي نبيل محمد علي أفضل حكم في منافسات الدورة العربية التي اختُتمت الاسبوع الماضي في قطر.  وقاد الحكم نبيل محمد علي منافسات خمسة اوزان من اصل ثمانية خلال الدورة. 

**يشارك العراق في بطولة الجودو للشباب والناشئين التي ينظمها المغرب خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني المقبل.  وقال رئيس الاتحاد المركزي للجودو سمير صادق ان العراق سيشارك بعشرة رياضيين شباب وناشئين يجري حاليا اعدادهم في معسكر تدريبي في بغداد.

**اعلن الاتحاد المركزي لكرة القدم انه قرر اعادة مباراة النفط والقوة الجوية على ملعب محايد في موعد يُحدد لاحقا.  وقال الاتحاد ان قراره جاء بعد دراسة مستفيضة لجوانب القضية. 
وكانت مباراة النفط والقوة الجوية في الثالث عشر من كانون الأول شهدت طرد لاعب من النفط ولاعب من القوة الجوية واندلاع مشادة كلامية بين حكم المباراة كاظم عودة وامين سر نادي النفط والمشرف على فريقه كاظم سلمان قرر الحكم على اثرها انهاء المباراة بعد الشوط الأول. 

ضوء على قضية

انتهت دورة الالعاب العربية الثانية عشرة التي استضافتها قطر في الفترة من 9 الى 23 كانون الأول. 

وعادت الفرق الى بلدانها بين تلك التي حملت معها حصادا وفيرا من الأوسمة تتباهى به امام الجمهور الرياضي وتلك التي جاء حصادها هزيلا يتطلب مراجعة لتحديد مواطن الضعف من اجل معالجتها وتشخيص مواطن القوة بهدف البناء عليها. 

العراق جاء في الترتيب النهائي للدورة العربية ثامنا بقفزة من المرتبة العاشرة تقدم بها على الاردن والبحرين والامارات. 

وتعود هذه الطفرة الى اسباب غير اولمبية تتمثل في قرار اللجنة المنظمة اضافة وسام ذهبي الى رصيد العراق بعد ان تثبت تناول احد لاعبي منتخب مصر للمصارعة منشطات فجُرد من وسامه الذهبي ليصبح من نصيب لاعب منتخب العراق طه ياسين. 
وبذا يكون العراق من الفرق التي يتعين ان تتوقف امام اداء رياضييها في مراجعة موضوعية هادئة. 

ولا تنفع في مثل هذه المراجعة الحجة التي تتذرع بغياب البنية التحتية والمنشآت الرياضية والانقطاع سنوات طويلة عن الاحتكاك الاقليمي والدولي وغيبا دعم الدولة والأوضاع الأمنية وامتناع المدربين الأجانب عن التقاعد مع الاتحاد الرياضية العراقية بسببها. 

فان فرقا تعيش هذه الظروف مثل المصارعين والملاكمين أبلت بلاء حسنا.  وعلى سبيل المثال ان مصارعي العراق فازوا بخمسة اوسمة ذهبية تشكل نحو نصف رصيد العراق البالغ 12 عشر وساما من الذهب.  كما ان دانة حسين التي حصدت للعراق ثلاثة اوسمة ملونة لا تتدرب في ظروف أفضل من ظروف سواها من العداءات والعدائين. 

مراسلة المشهد الرياضي ليل احمد التقت رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رعد حمودي الذي أقر بضرورة اجراء تقييم شامل لأداء الرياضيين العراقيين في الدورة العربية نظرا لسمعة العراق وتاريخه في المحافل الرياضية العربية. 

وقال حمودي ان مثل هذه المراجعة ستجري الشهر في مطلع العام الجديد بمشاركة الاعلام مشيرا الى التركيز على الفئات العمرية والاستعانة بخبرات المدربين الأجانب وتطوير القدرات الوطنية.

يُسجل للرياضة العراقية انها انجبت اسرع فتاة عربية في العداءة دانة حسين التي نالت هذا اللقب عن جدارة بعد فوزها بالوسام الذهبي في سباق 100 متر ثم طعَّمته بالفضة والبرونز.  ويبدو ان هذه الانجاز هو الذي شجع رئيس اتحاد العاب القوى طالب فيصل على التعبير عن ارتياحه لنتائج  الرياضيات والرياضيين العراقيين في الساحة والميدان علما بأن دانة حسين كانت تمثل نصف المشاركة النسائية في فريق العاب القوى الذي ضم رياضيتين فقط.  وأشاد فيصل بالعداءة دانة حسين مصنفا اياها بين افضل الرياضيات في الدورة.

واعرب رئيس اتحاد العاب القوى عن تفاؤله بآفاق البناء على القاعدة المتاحة الآن منوها بتفوق العراق على دول الخليج في العاب الساحة والميدان بالمحصلة النهائية.

ولكن الحال تختلف مع لعبة الجمباز التي جاءت مشاركة العراق بها في دورة الالعاب العربية مشاركة رمزية لغرض الاحتكاك لا أكثر ، كما اعترف مدرب الفريق صائب ابراهيم لمراسلة المشهد الرياضي.

واكد عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب علي المبرقع ان البرلمانيين ليسوا راضين على النتائج التي حققها العراق في دورة الالعاب العربية مشيرا الى النية في استدعاء رئيس اللجنة الاولمبية ومسؤولين رياضيين آخرين لبحث اسباب التقصير رغم الدعم.  

وأكد المسؤول المالي للجنة الاولمبية الوطنية سمير الموسوي صرف نحو ستة مليارات دينار على مشاركة العراق في دورة الالعاب العربية ولكنه أوضح ان هذا المبلغ يشمل الاستعدادات التي انطلقت قبل اشهر على بدء الدورة ، بما في ذلك معسكرات تدريب ومعدات واستقدام مدربين اجانب وتكاليف السفر والاقامة في الدوحة.

نظرا لتشابه الظروف التي يتدرب فيها الرياضيون العراقيون بهذا القدر أو ذاك فان القاء اللوم على تردي البنية التحتية لم يع مبررا مقبولا.   وهذا ما اشار اليه رئيس البعثة الاعلامية الى دورة الالعاب العربية خالد جاسم.
بلغ اجمالي غلة العراق من الأوسمة في مسابقات الدورة العربية في قطر 58 وساما منها 12 وساما ذهبيا و12 فضيا و34 وساما برونزيا.  واسهمت الرياضيات العراقيات في هذه الغلة بوسام ذهبي واحد من نصيب العداءة دانة حسين.

الرياضة في العالم

**وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على قرار محكمة سويسرية يأمر بنشر وثيقة تذكر اسماء المسؤولين الذين تقاضوا عمولات من عقود تجارية مع محطات بث مختلفة لنقل مباريات كأس العالم. 

**اعلنت عمدة مدريد الجديدة انا بوتيا ان العاصمة الاسبانية ستواصل حملتها لاستضافة اولمبياد 2020 رغم الأزمة المالية في اسبانيا والاجراءات التقشفية للاقتصاد في الانفاق. 
ـ طرحت شركة سبيدو الاميركية بدلة رياضية جديدة للسباحين.  وأعلن السباح الاميركي مايكل فيلبس انه سيرتدي البدلة الجديدة في اولمبياد لندن 2012.  وكان فيلبس اصبح في اولمبياد اثينا عام 2004 اول سباح يحصد ثمانية اوسمة مرتديا بدلة من انتاج شركة سبيدو.  
**كشفت صحيفة ماركا الاسبانية ان المدرب الذي سيتولى الاشراف على فريق ريال مدريد إذا قرر مدربه الحالي خوسيه مورينيو الرحيل هو يواخيم لوف مدرب المنتخب الوطني الالماني.

دانة حسين والمصارعون يسهمون بنصف غلة العراق من ذهب الدوحة
دانة حسين والمصارعون يسهمون بنصف غلة العراق من ذهب الدوحةi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X