الإثنين 20 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 14:15

بيئة

بيئة البصرة تحذر من تلوث مياه الأنهار

جانب من نهر العشار في البصرةجانب من نهر العشار في البصرة
x
جانب من نهر العشار في البصرة
جانب من نهر العشار في البصرة
حذرت مسؤولة في دائرة البيئة بمحافظة البصرة من مخاطر تلوث مياه الأنهار المتفرعة من شط العرب، بعد قيام بعض المؤسسات والافراد بطرح تصاريف الخدمات الصحية والنفايات المختلفة في تلك الانهار.

وقالت مديرة بيئة البصرة خيرية عبود ياسين ان انهار البصرة الفرعية تتعرض لتلوث بيئي يستدعي وضع الحلول اللازمة من قبل الحكومة المركزية والمحلية، مشيرة الى ان الانهار تحوّلت من كونها مصدر جمالي للمدينة الى مكبات للقمامة تشكل خطورة على الصحة العامة والبيئة، مبينة ان المعالجات تكمن في قطع التصاريف الصحية والنفايات عنها ومعالجتها بشكل علمي.

من جهتها تقول منى مسعود من رابطة المرأة العراقية ان انهار البصرة تموت بسبب النفايات ومخلفات مولدات الكهرباء، وحمّلت الحكومة المحلية مسؤولية الحفاظ على الانهار المتفرعة من شط العرب.
وتقترح الناشطة النسوية هاشمية محسن ياسين سن تشريعات لعقوبات وصفتها بالرادعة بحق من يلوث مياه الانهار والتي من شأنها ان تحد من ظاهرة رمي النفايات باختلاف انواعها فيها.

الى ذلك اقترحت الباحثة الكيماوية منتهى فالح عبد الكريم ان يتم انشاء معهد للمياه في محافظة البصرة لفهم موضوع المياه ومعالجتها بالطرق الحديثة، وقالت ان المعهد الذي تقترح انشاءه سيفتح الآفاق الكبيرة لاستقطاب الشباب ومعرفتهم بكيفية التعامل مع أزمات المياه المستقبلية، مبينة ان السنوات المقبلة ستشهد شحاً كبيراً في منسوبي مياه نهري دجلة والفرات.

يذكر ان انهار البصرة التي يشار الى تعرضها يومياً للتلوث هي (العشار والخورة والخندق وشط الترك والرباط والجبيلة).

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


بيئة البصرة تحذر من تلوث مياه الأنهار
بيئة البصرة تحذر من تلوث مياه الأنهار i
|| 0:00:00
...
 
🔇
X