السبت 20 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 15:55

برامج / ملف العراق

سعي برلماني لإقرار قانون التقاعد الموحد

متقاعدون في الموصلمتقاعدون في الموصل
x
متقاعدون في الموصل
متقاعدون في الموصل
أعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب عزمها سن قانون موحد جديد للتقاعد في العراق سيهم في رفع رواتب شريحة المتقاعدين ويقلل من حجم معاناتهم نتيجة ارتفاع الأسعار، مضيفة أن القانون الجديد سيكون شاملا لجميع المتقاعدين، بضمنهم الذين تقاعدوا في زمن النظام السابق.

وقال عضو اللجنة النائب هيثم الجبوري إن اللجنة المالية تدرس حاليا مقترحين لتعديل رواتب المتقاعدين. الأول يحدد 80% من الراتب الاسمي والمخصصات، فيما الثاني يحدد نفس النسبة لكن من الراتب الاسمي فقط مع زيادة سنوية بنسبة 3%، مضيفا أن المقترح الثاني هو الأقرب للتطبيق باعتباره لا يؤثر كثيرا على ميزانية الدولة.
ويبين الجبوري في حديث لإذاعة العراق الحر أن القانون الجديد سيلغي التمييز الموجود حاليا بين المتقاعدين قبل وبعد العام ألفين وثمانية وسيشمل أيضا المتقاعدين في زمن النظام السابق، مضيفا أن اللجنة المالية بدأت بمناقشة مقترح قانون التقاعد الجديد مع وزارة المالية وهيئة التقاعد العامة تمهيدا لإقراره خلال مدة أقصاها ثلاثة إلى أربعة أشهر.

من جهته يرحب رئيس الجمعية الإنسانية للمتقاعدين في العراق عبد الرضا الحفاظي بمساعي البرلمان إقرار قانون موحد للتقاعد، داعيا في الوقت ذاته الى الإسراع في سن القانون الجديد قبل نهاية العام الحالي لإنهاء معاناة شريحة المتقاعدين.
ويدعو الحفاظي الى ضرورة شمول المتقاعدين العسكريين وقوى الأمن الداخلي بالقانون الجديد وخاصة أولئك الذين يحملون رتب متدنية."

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.


سعي برلماني لإقرار قانون التقاعد الموحد
سعي برلماني لإقرار قانون التقاعد الموحدi
|| 0:00:00
...    
🔇
X