الخميس 18 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 16:25

سياسة / إقليم كردستان

قبول جميع الطلبة المتقدمين للجامعات في كردستان

x
أُعلن في أربيل (الثلاثاء) عن اسماء الطلبة الجدد المقبولين في الجامعات والمعاهد في إقليم كردستان العراق، من خريجي الاعداديات للعام الدراسي الحالي.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الإقليم دلاور علاء الدين في مؤتمر صحفي ان جميع خريجي العام الدراسي الحالي الذين بلغ عددهم اكثر من 30 الف طالب وطالبة، تم قبولهم في الجامعات والمعاهد، مشيرا الى ان عملية التقديم للجامعات من خلال النظام الالكتروني الذي طبق لاول مرة في الاقليم هذا العام حقق نجاحاً كبيراً، وانه سوف يعمل به خلال السنوات المقبلة.
دولار علاء الدين
دولار علاء الدين
وعلى هامش المؤتمر الصحفي، قال علاء الدين في حديث لاذاعة العراق الحر:
"تمكنا من تحليل طلبات التقديم بإستخدام النظام الالكتروني، واليوم نحن سعداء باعلان النتائج، إذ قدم نحو 32 الف طالب للجامعات والمعاهد، وتم قبول 28 الف و300 طالب في الجامعات والمعاهد الحكومية، وهناك قرابة 6500 مقعد في الجامعات الاهلية، وعدد المقاعد يفوق عدد المتقدمين".

واشار الوزير الى ان استحداث اربع جامعات حكومية جديدة في العام الماضي اثر بشكل كبير على استيعاب جميع الخريجين، واضاف:
"في هذه السنة تم قبول جميع الطلبة من خريجي الجامعات في الاختصاصات العملية وفي الفرع الادبي تم قبول معظمهم، ماعدا 2800 طالب، واليوم نرى اننا استفدنا من النظام الالكتروني رغم عدم وجود الانترنيت في كل مكان، ولكن الطلبة تمكنوا في التقديم، وان البرنامج اشرف عليه فريق خبير من داخل وزارة التعليم العالي، وسوف نترك الاسلوب القديم في التقديم الذي يعتمد على الاستمارات.. في السنة الماضية استحدثت اربع جامعات حكومية، وهي (رابرين) في رانية، و(حلجبة) في مدينة حلبجة، و(كرميان) في منطقة كلار، و(زاخو) في قضاء زاخو، ولم يتم استحداث اية جامعة اهلية هذا العام".

ولفت الوزير الكردستاني الى عدم السماح لجامعتين اهليتين في قبول الطلبة للعام الدراسي الحالي لعدم التزامهما بشروط الوزارة، واشار الى ان بامكان الطلبة العراقيين المقيمين خارج اقليم كردستان التقديم للجامعات الاهلية فقط في الاقليم دون الحكومية التي أكد انها مخصصة لطلبة الاقليم فقط.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
قبول جميع الطلبة المتقدمين للجامعات في كردستان
قبول جميع الطلبة المتقدمين للجامعات في كردستانi
|| 0:00:00
...    
🔇
X