الجمعة 19 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 10:09

العراق

قروض زراعية جديدة للفلاحين والمزارعين في نينوى

حصاد الحنطة في نينوىحصاد الحنطة في نينوى
x
حصاد الحنطة في نينوى
حصاد الحنطة في نينوى
باشرت مديرية زراعة نينوى بترويج معاملات منح القروض للفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية لانشاء مشاريع زراعية وحيوانية جديدة في حقولهم وقراهم في عموم المحافظة، بهدف النهوض بالواقع الزراعي والحيواني في المحافظة.

ويقول الموظف في قسم الارشاد الزراعي بالمديرية احمد صالح ان وزارة الزراعة وافقت على منح هذه القروض حسب تعليمات وشروط محددة، ويضيف:
" تتضمن الشروط توفر مستندات لملكية الارض ومرتسمات اصولية وغيرها من المستمسكات الضرورية الاخرى، والتي نقوم على اساسها باجراء كشوف ميدانية على موقع المشروع المراد تنفيذه من قبل المستفيد ، ثم ترسل المعاملة الى بغداد وتتخذ بحقها اجراءات اخرى وبعد حصول الموافقة النهائية عليها يتم صرف مبلغ القرض من المصرف الزراعي الى المستفيد".

 قرار وزارة الزراعة بالمباشرة بمنح قروض للمشاريع الزراعية حظي بترحيب الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية في نينوى، رغم بعض ما عانوه بسبب الازدحام والروتين الاداري في الدوائر الحكومية المعنية، ويقول أحد الفلاحين:
"قدّمت للحصول على قرض من اجل حفر آبار ارتوازية وهي فكرة جيدة ومفيدة كون القروض بدون اية فوائد".
ويقول فلاح اخر انه في البداية كانت هناك معوقات بشأن ترويج معاملات القروض بسبب الازدحام، لكن بعد اعتماد جداول بتحويل القروض، ومنحها حسب الشُعَب الزراعية في عموم المحافظة، خف الازدحام وإنتظم العمل اكثر.
ويشير اخر الى ان معاملة الموظفين جيدة في مديرية زراعة نينوى وبقية الدوائر الحكومية المعنية الاخرى، الا ان الروتين الاداري مزعج وممل، متمنياً التخفيف منه واختصاره لتسهيل ترويج المعاملات دون تاخير .

ويقول الموظف في مديرية زراعة نينوى علي محمد ان القروض الزراعية الجديدة وما تحققه من مشاريع مختلفة من شأنها أن تنهض بالواقع الزراعي في محافظة نينوى المعروفة بكونها سلة خبز العراق، بعد أن تراجعت إنتاجها خلال الفترة الماضية.
ويشير محمد الى ان القروض الجديدة تشمل مختلف المشاريع الزراعية والحيوانية كانشاء البيوت البلاستيكية، وصيانة الساحبات والحاصدات الزراعية، وحقول الدواجن، ومحطات الابقار الكبرى، وانشاء وادامة البساتين والمزارع، وغيرها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
قروض زراعية جديدة للفلاحين والمزارعين في نينوى
قروض زراعية جديدة للفلاحين والمزارعين في نينوىi
|| 0:00:00
...    
🔇
X