الجمعة 24 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 00:55

برامج / ملف العراق

لأول مرة، التقديم إلى الجامعات العراقية عبر الانترنت

x
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء عملية تقديم الطلبة خريجي الدراسة الإعدادية، الى الجامعات والمعاهد التابعة لها للعام الدراسي 2011-2012 من خلال الاستمارة الالكترونية الموجودة على موقع الوزارة أو الروابط والمواقع الأخرى، بدلاً من الورقية.

مدير  عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة خميس الدليمي ذكر خلال حديثه لإذاعة العراق الحر أن الإعداد لهذه الاستمارة جرى مبكرا، وتم إطلاقها يوم َ الأحد لاعتمادها من قبل الطلبة المتقدمين، منوهاً الى أنها لا تختلف كثيرا عن محتوى وتصميم الاستمارة الورقية السابقة، و داعيا الطلبة الى قراءة دليل الطالب والتأني خلال ملء استمارة التقديم لاختيار 35 كلية، و 15 معهداً  لكل متقدم.

الا أن الأسلوب الجديد للتقديم الى الجامعات والمعاهد عبر الانترنت، ولّد قلقا لدى بعض الطلبة ومنهم "هبة" من بغداد،  التي وبرغم اتفاقها على أهمية هذه الخطوة في توفير الكثير من الجهد والعناء، الا أنها تجدها مبهمة بعض الشئ، ويشاركها الرأي الطالب كاميران من السليمانية،  الذي نوّه بايجابيات استخدام الانترنت في انجاز معاملات مهمة مثل جواز السفر وإجازات السياقة، ومنها حفظ حقوق المراجعين وانتفاء الحاجة الى الواسطة عند المراجعة بحسب تعبير كاميران.
الى ذلك وجد الطالب طه سعيد المتخرج هذا العام من الاعدادية، في استخدام الانترنت للتقديم على الجامعات خطوة تؤشر الى تطورٍ افتقده في العراق منذ مدة.

بالرغم من أن اغلب الطلبة العراقيين يتعاملون اليوم بشكل أو بأخر مع خدمات الانترنت، في بيوتهم أو مقاهي الانترنت في المدن والأحياء المختلفة،  الا أن البعض منهم لا يجيد استثماره لفتح حساب البريد الالكتروني  مثلا، أو ملء استمارة التقديم للجامعات،  رئيس الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية عماد الحسيني، بين لمراسلة إذاعة العراق الحر نجلاء داري أنهم بدأوا بتعريف الطلبة الراغبين على  كيفية ملء استمارات التقديم للجامعات.

من جانبه كشف مدير عام تكنولوجيا المعلومات في وزارة التربية نايف ثامر حسين في حديثه لإذاعة العراق الحر، عن أن وزارته جهزت المدارس بأكثر من 25 الف حاسبة الكترونية حديثة، فيما بلغ عدد الطلاب الذين حصلوا على فرصة تدريب على الحاسوب حوالي 840 الف  طالب في عموم مدارس المحافظات، منوها إلى أن الوزارة تسعى لزيادة هذه الأعداد خلال الفترة المقبلة.

إطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على الجامعات في العام الدراسي الجديد  شمل جميع محافظات العراق، ويبدي مدير عام التسجيل في جامعة السليمانية خطاب شيخاني تفاؤله  بنجاح هذه الآلية باعتبارها تطويرا لاداء المؤسسات التعليمية  مشيرا الى ان البرنامج المعتمد في جامعات إقليم كردستان يختلف جزئيا عن البرنامج المعتمد في جامعات العراق الأخرى.

يشار الى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  قررت إضافة 14 درجة على مجموع الطالب في حال تقديمه على كلية ضمن محافظته للعام الدراسي الجديد  في خطوة لمراعاة ظروف الطلبة المالية والتقليل من الضغط على كاهل أسرهم، بحسب ما جاء في بيان نشر على موقع الوزارة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي شارك في إعداده مراسلا اذاعة العراق الحر في بغداد نجلاء داري وفي السليمانية آزاد محمد.
لأول مرة، التقديم إلى الجامعات العراقية عبر الانترنت
لأول مرة، التقديم إلى الجامعات العراقية عبر الانترنتi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X