الخميس 21 آب 2014 التوقيت المحلي: 20:59

إقتصاد

توقعات بتحقيق إرتفاع ملحوظ في دخل الفرد العراقي

طفلة وأمها تتفاديان بقعة نفطية بعد إنفجار شاحنة حوضية تحمل وقود في بغدادطفلة وأمها تتفاديان بقعة نفطية بعد إنفجار شاحنة حوضية تحمل وقود في بغداد
x
طفلة وأمها تتفاديان بقعة نفطية بعد إنفجار شاحنة حوضية تحمل وقود في بغداد
طفلة وأمها تتفاديان بقعة نفطية بعد إنفجار شاحنة حوضية تحمل وقود في بغداد
يذكر مراقبون ان معدلات دخل الفرد العراقي ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً في العام المقبل، نظراً للتطورات الايجابية التي تعمل لصالح المنتجين في اسواق النفط العالمية والاستقرار السياسي النسبي في العراق.

وتقول عضو اللجنة المالية في مجلس النواب نجيبة نجيب ان هذه التوقعات تستند الى قاعدتي تطور الصناعة النفطية العراقية، وما يترتب عليه من رفع معدلات التصدير، والارتفاع المستمر في اسعار النفط.
وتشير نجيب في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذه التوقعات قائمة على حسابات علمية واقعية ساهمت في وضعها مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

من جهة أخرى تأتي هذه التوقعات البرلمانية مدعومة بقراءة حكومية ترسم مستقبل دخل الفرد في العراق، إذ يقول المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الانمائي عبد الزهرة الهنداوي ان معدل دخل الفرد العراقي سيواصل الارتفاع  على مدى السنوات الاربع المقبلة طبقاً للخطط الحكومية، فضلاً عما يقدمه الانخفاض المستمر في معدلات التضخم.

وتؤكد النائبة نجيبة نجيب ان ارتفاع معدل دخل الفرد العراقي لن يكون على حساب الموازنة الاستثمارية للدولة التي قالت انها ستشهد بدورها ارتفاعا متوازيا مع ارتفاع معدلات الدخل الفردي.

وتشير الارقام شبه الرسمية الى ان معدل الدخل السنوي للفرد العراقي في الوقت الراهن يبلغ نحو اربعة الاف دولار.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
توقعات بتحقيق إرتفاع ملحوظ في دخل الفرد العراقي
توقعات بتحقيق إرتفاع ملحوظ في دخل الفرد العراقيi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X