الأحد 20 نيسان 2014 التوقيت المحلي: 16:18

سياسة

إفتتاح القنصلية الأميركية العامة في أربيل

بارزاني يلقي كلمة في مراسم إفتتاح القنصلية العامة الأميركية في أربيلبارزاني يلقي كلمة في مراسم إفتتاح القنصلية العامة الأميركية في أربيل
x
بارزاني يلقي كلمة في مراسم إفتتاح القنصلية العامة الأميركية في أربيل
بارزاني يلقي كلمة في مراسم إفتتاح القنصلية العامة الأميركية في أربيل
حجم حروف النص - +
افتتحت مساء الاحد في مدينة اربيل القنصلية الاميركية العامة في اقليم كردستان العراق.
وفي مستهل مراسم الإفتتاح التي بدأت بعزف النشيد الوطني العراقي والنشيط الوطني الكردي ثم الامريكي، قال القنصل العام الاميركي في إقليم كردستان اليكسندر لسكاريس:
"اليوم يوم مهم في تاريخ الدبلوماسية الاميركية وتنمية العلاقات بين اقليم كردستان والعراق والولايات المتحدة، واليوم سنفتح للمرة الاولى القنصلية الامريكية العامة في اقليم كردستان وسنمثل الشعب الاميركي بالتعاون مع زملائنا في البصرة وبغداد".

من جهته قال نائب وزير الدفاع الاميركي تومانس نايدز:
"نفتتح هذه القنصلية التي لن تكون بديلة لمهاماتنا العسكرية، ونحن نقيّم عالياً العلاقات الثنائية مع جمهورية العراق وشعبه وكذلك مع مواطني اقليم كردستان.. وفي الوقت الذي نتجه لسحب القوات الاميركية من العراق بنهاية العام الحالي نعتقد ان طبيعة عملنا في العراق سيطرأ عليها تغيرات، ولكن ليست على حقيقة التزامنا تجاه هذا البلد".

وقال السفير الاميركي في العراق جيمس جيفري:
"الولايات المتحدة تتعهد باستمرار في دعم عراق موحد ديمقراطي تعددي اتحادي، ونقيّم عالياً الخسائر الكبيرة في صفوف المدنيين والقوات الامنية من اجل النضال المشترك ضد الارهاب".

الى ذلك قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني:
"سعداء ان العصر الحالي هو عصر تحرير الشعوب، ويوم امس شاهدنا شعب جنوب السودان حصل على استقلاله، وهذا دليل على ان احداً لن يستطيع الوقوف بوجه ارادة الشعوب.. اليوم يوم مهم في تاريخ علاقات شعب كردستان مع اميركا، واليوم هو تتويج لعلاقات طويلة، فقد اراق الطرفان الدماء من اجل الوصول لهذا اليوم".
وشدد بارزاني على الاستمرار في اداء دور ايجابي في العراق، قائلاً:
"بالنسبة للعراق سوف نستمر في اداء دورنا الايجابي، وسنحاول كاقليم كردستان بكل قوة معالجة جميع المشاكل مع العراق".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
إفتتاح القنصلية الأميركية العامة في أربيل
إفتتاح القنصلية الأميركية العامة في أربيلi
|| 0:00:00
...
 
🔇
X