الثلاثاء 22 تموز 2014 التوقيت المحلي: 14:20

تربية و تعليم

جامعة زاخو تفتح مركزين للدراسات العام المقبل

جامعة زاخو جامعة زاخو
x
جامعة زاخو
جامعة زاخو
أعلن رئيس جامعة زاخو الدكتور لزكين عبدي ان الجامعة ستشهد توسّعا في العام الدراسي المقبل بفتح مركزين، احدهما للدراسات الإستراتيجية والثاني للبحوث العلمية، إضافة الى استحداث قسم للدراسات الإسلامية وآخر للبيئة.

ويشير عبدي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان جامعة زاخو استقبلت 2600 طالب وطالبة في أقسامها خلال العام الماضي، بالإضافة الى قبول 60 طالبا في الدراسات العليا، وإرسال نحو 70 طالبا وأستاذا الى الجامعات الأوروبية والأميركية لنيل شهادات الدكتوراه والماجستير، ضمن برنامج تطوير القابليات الذي قامت به وزارة التعليم العالي في اقليم كردستان العراق  والبعثات التي أعلنتها الحكومة المركزية في بغداد.

من جهته يقول معاون رئيس جامعة زاخو للشؤون العلمية الدكتور عمر عبد المجيد ان للجامعة أهمية كبيرة لأن قضاء زاخو شهد توسعا كبيرا في الفترة الأخيرة، كما ان المنطقة لها اهميتها التجارية والسياسية، لافتاً الى ان الجامعة ستكون نقطة اتصال مع المؤسسات العلمية الموجودة في كل من تركيا وسوريا العراق.
ودعا عبد المجيد الى ضرورة ان تهتم جامعة زاخو في المستقبل باستحداث بعض الاقسام العلمية بالدراسات الزراعية والبيئية والاقتصادية إضافة الى إنشاء مراكز للبحوث الإستراتيجية المتنوعة التي تهم اقليم كردستان والعراق بشكل عام.
يذكر ان جامعة زاخو التي تقع في الشمال الغربي من محافظة دهوك تم افتتاحها في عام 2010، بعدما انفصالها عن جامعة دهوك. 

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي: