روابط للدخول

خبر عاجل

تقرير: العراق من أسوأ البيئات لعمل الصحفيين


من موقع لجنة حماية الصحفيين
من موقع لجنة حماية الصحفيين
صنف تقرير دولي العراق في مقدمة الدول باستهداف الصحفيين ومرور قتلهم بدون عقاب. التقرير الذي صدر مؤخرا عن لجنة حماية الصحفيين الدولية وشمل 13 بلدا وضع العراق الى جانب دول الصومال والفليبين وسريلانكا بصفتها أسوأ البيئات لعمل الصحفيين.

ويرى مدير مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي ان لجنة حماية الصحفيين الدولية استندت في تقريرها المتعلق بالعراق الى الواقع الامني السيء في البلاد الذي يستهدف فيه الصحفي الى جانب استهداف رجل الشرطة، مبيناً في حديث لاذاعة العراق الحر ان اللجنة اخذت بنظر الاعتبار تلكؤ الاجهزة الامنية الحكومية في التحقيق بقضايا تتعلق باغتيال صحفيين.

ويؤكد عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد الدكتور هاشم حسن ان ما تضمنه التقرير الصادر عن لجنة حماية الصحفيين الدولية ليس بالجديد او المستغرب، مشيراً الى ان الصحفيين العراقيين يعملون فعلاً في بيئة خطرة، وان استهدافهم لم يأت بتخطيط من جهات حكومية، وانما من مجاميع ارهابية عديدة، كون العراق من البلدان التي تعبث به الاجندات الخارجية عدا التأثيرات السلبية التي تسببها الصراعات السياسية الداخلية.

ويقول حسن ان المنظمات الدولية التي تعنى بحماية الصحفيين في العالم تعتمد في تقاريرها الصادرة على ما يبث في وسائل الاعلام، فضلاً عن منظمات مجتمع مدني معنية بالدفاع عن حرية الصحافة، واشخاص يعملون لصالحها، غير انه لفت الى ان بعض هذه المنظمات الدولية يتم تزويدها بمعلومات غير صحيحة، ما يجعلها تقع فريسة المبالغة، على حد قوله.

يشار الى لجنة حماية الصحفيين أصدرت تقريرها الاربعاء بعد يوم من العثور على جثة الصحفي الباكستاني المتخصص في التحقيقات سليم شاه زاد والذي كتب عن اختراق القاعدة للبحرية الباكستانية.
وقالت اللجنة أن قتل الصحفيين المحليين يشكل معظم الحالات التي لم تحل خفاياها بعد وان الفساد والاختلال الوظيفي لأجهزة الأمن تحول دون محاكمة قتلة الصحفيين.
وخلصت اللجنة إلى أن أعمال القتل تقود الصحفيين إلى تجنب معالجة المواضيع الحساسة أو ترك الوظيفة أو الفرار بهدف تجنب العنف.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
please wait

No media source currently available

0:00 0:03:52 0:00
رابط مباشر
XS
SM
MD
LG