السبت 20 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 23:07

علوم

باحث عراقي يفوز بجائزة يابانية لبحوث الكيمياء

الباحث الملا في مكتبه بجامعة الكوفةالباحث الملا في مكتبه بجامعة الكوفة
x
الباحث الملا في مكتبه بجامعة الكوفة
الباحث الملا في مكتبه بجامعة الكوفة
حصل الباحث العراقي الدكتور عماد عباس الملا على جائزة افضل بحث منشور في مجلة جمعية الكيميائيين اليابانية للزيوت لعام 2010 .

واوضح الملا الذي يشغل منصب معاون عميد كلية العلوم بجامعة الكوفة ان بحثه تفوق على قرابة مئة بحث اغلبها لباحثين يابانيين، مشيراً ان الجمعية استندت في تقييمها للبحث على انه تم اختياره مرجعاً للباحثين المختصين في مختلف انحاء العالم بعد حصوله على اعلى درجات الاقتباس.

واضاف الملا في حديث خاص لاذاعة العراق الحر ان بحثه تضمن ابتكار وتصنيع مادة جديدة تم الحصول عليها من مواد اولية رخيصة ومتوفرة تشمل الزيت النباتي واليوريا، للاستفادة منها في انتاج مادة ذات فعالية بايولوجية مضادة للفطريات والبكتريا، فضلاً عن استعمالها كمنظف مضاد للرغوة وكمكيف صناعي.
كلية العلوم بجامعة الكوفة

وكان الملا شارك باكثر من عشرين بحثاً نشرت في مجلات علمية عراقية واجنبية، وبين عميد كلية العلوم الدكتور عبد المجيد السعدي ان هناك توجهاً في كليات الجامعة لزيادة الاهتمام بالبحث العلمي وتعميقه وجعله الاساس في تقييم اداء الاساتذة الجامعيين، الا ان بعض الاكاديميين انتقد ضعف استجابة الجانب الحكومي لمثل هذه الطاقات البحثية العلمية، خصوصا التطبيقية منها وعدم الاستفادة منها في تطوير كافة مجالات الحياة في البلاد، وطالب رئيس قسم علوم الحياة في جامعة الكوفة الدكتور سامي عبد الرضا علي الحكومة العراقية بتبني مشروع الاستفادة من البحوث التطبيقية وتوظيفها في المشاريع الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر ان جمعية الكيميائيين اليابانية للزيوت، جمعية عالمية معروفة تهتم بنشر البحوث العلمية في الاختصاصات الصيدلانية والكيمياء الحياتية والعضوية، فضلا عن بحوث المنظفات والمطهرات وتصدر عنها مجلة دولية معتمدة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي: