الجمعة 31 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 06:58

مجتمع

كربلاء: ترحيب بالبدء في اصدار اجازات سوق جديدة

من الارشيفمن الارشيف
x
من الارشيف
من الارشيف

وسائط متعدّدة

صوت
رحب مواطنون في كربلاء بالبدء باصدار إجازات السوق الحديثة، واعتبروا ذلك وسيلة للتخلص من "السياقة الطائشة" التي يمارسها هذه الايام عدد كبير من المراهقين وغير المؤهلين لركوب الشارع.

أحد قدامى سائقي السيارات قال إن "كثرة السواق هذه الأيام سببه غياب المحاسبة على اجازات السوق"، معتقدا أن عددا من هؤلاء السواق غير مؤهلين للحصول على إجازات سوق تمكنهم من السير بمركباتهم على الطرقات، لأسباب تتعلق بصغر أعمارهم أو بافتقارهم ال الخبرة في قيادة السيارات.

ويأتي الترحيب بالمباشرة بإصدار إجازات السوق الحديثة، فيما يزدحم العشرات من سائقي السيارات بشكل يومي أمام مديرية مرور كربلاء بهدف الحصول على إلاجازة الجديدة التي باشرت المديرية بإصدارها.

ولفت عقيد المرور أحمد الغانمي مدير معمل لوحات كربلاء، إلى إمكانية ان يستبدل الحاصلون على إجازات قديمة اجازاتهز باخرى جديدة. ويتعين على المتقدم للحصول على اجازة السوق اجتياز اختبار للسياقة وما يعرف باختبار الميكانيك، ليتمكن بعد ذلك من حيازة صفحة معلومات خاصة به في قسم الحاسبة تتضمن قاعدة بيانات وافية عنه.

ويقول رائد المرور نجم عبد الزهرة ضابط اعلام مديرية مرور كربلاء إن "بإمكان المتقدمين للاختبار إعادة المحاولة لحين الظفر باجتياز ناجح لخطة الاختبار"، موضحا أن من يفشل في الاختبارات يمكنه إعادة الكرة بعد نحو أسبوعين.

وتفترض مديرية المرور بكربلاء بالمتقدم للحصول على اجازة السوق أن يكون ملما بمعاني الإشارات المرورية، بحسب الملازم طلال الكناني مسؤول اختبار العلامات الارشادية، لذا يتعين على المتقدمين الاطلاع بدقة على الكراس الخاص بهذه العلامات قبل التقدم بطلب الحصول على اجازة السوق.

لكن من المتقدمين لاختبار السياقة من اشتكى من قصر المدة التي يتعين عليه الاطلاع خلالها على الكراس الخاص بالاشارات المرورية الارشادية، الذي توزعه المديرية قبل دقائق من بدء الاختبار، وطالب عدد منهم مديرية المرور بطباعة هذا الكراس وعرضه في الاسواق ليتمكن الراغبون باقتنائه.

في غضون ذلك تقوم مديرية المرور بإدخال قاعدة بيانات وافية عن كل شخص يحصل على اجازة السوق، تتيح له مراجعة المديرية لاحقا دون الحاجة لإبراز وثائق جديدة، باستثناء الرقم الألكتروني الخاص به والمثبت في قسم الحاسبة في المديرية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.