السبت 20 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 03:06

استعراض الصحف

صحيفة هولير:توقعات بانخفاض اسعار الاراضي السكنية في كردستان

وسائط متعدّدة

صوت
كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان الاجماع المرتقب بين زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني وزعيم حركة التغيير نوشيروان مصطفى على اثر جهود حثيثة دامت اكثر من شهر بين وفود من الطرفين.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع الذي من المقرر عقده في وقت قريب من هذا الشهر يأتي في اطار الجهود المبذولة لتطبيع العلاقة بين الحزبين ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان من بين المواضيع التي ستناقش في الاجتماع بين الزعيمين موضوع انتخابات مجالس المحافظات التي من المنوي اجراؤها ربيع هذا العام، لكن هذه المصادر نفت علمها بالمحاور الاخرى التي سيتناولها الزعيمان في اجتماعهما.

صحيفة ئاسو نقلت عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستانية نفيهما ان يكون لديهما مشروع او فكرة للتجمع في اطار قائمة اسلامية للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان.

واوضح عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي محمد احمد ان مشروعا كهذا اذا قدم فانه يجب دراسته بعمق وتغليب مصلحة الاقليم والمحافظات فيه. من جهتها نفت الجماعة الاسلامية على لسان عضو مكتبها السياسي ناظم عبد الله الامر منوها الى ان مشروعا كهذا اذا ماطرح سيحضى بدعم الجماعة.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن رئاسة ديوان رئاسة الاقليم ان القيادة الكردية مستمرة في مساعيها لتسلم منصب امني في الحكومة العراقية الجديدة وانها تركز بالاخص على تولي رئاسة جهاز المخابرات.

وقال رئيس الديوان فؤاد حسين ان المناصب الامنية الداخلية والدفاع والامن الوطني والمخابرات اذا ما وزعت على اساس قومي فان من حق الكرد الحصول على واحد منها، واذا ما وزعت على اساس الاستحقاق الانتخابي فان الكرد من حقهم الحصول على واحد منها ايضا.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تناولت توقعات بان تشهد الاراضي السكنية في الاقليم انخفاضا هذا العام.

ورأى عدد من الاقتصاديين في الاقليم ان الانباء التي ترددت حول ازالة الاصفار من العملة العراقية كانت سببا في الارتفاع الخيالي الذي شهدته العقارات في العام المنصرم حيث توجه المواطنون لشراء العقارات للمحافظة على ممتلكاتهم النقدية.

واكد هؤلاء الاقتصاديون للصحيفة ان تشكيل واستقرار الحكومة العراقية الجديدة سيعيد الاسعار الى نصابها خصوصا ان عملية تغيير العملة تحتاج الى اكثر من ثلاثة اشهر.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان وفدا رفيع المستوى من الصحفيين الكويتيين يمثل معظم الصحف الكويتية المعروفة ووسائل اعلامها الفضائية وصل الاربعاء الى اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة استقبلوا الوفد كل على انفراد فيما اشارت الصحيفة ان الوفد دعا الصحفيين في الاقليم الى تبادل الخبرات بين الطرفين لتكون اساسا لاعمال مشتركة مستقبلا طالبين من الحكومة السماح بافتتاح مكاتب للصحف الكويتية في الاقليم وافتتاح خطوط جوية مباشرة بين الكويت واقليم كردستان لتسهيل حركة الصحفيين ورجال الاعمال والسواح الكويتيتن من والى الاقليم.