السبت 25 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 18:13

ثقافة وفن

وضع حجر الاساس للمبنى الجديد لجامعة ايشق الاهلية في اربيل

وسائط متعدّدة

صوت
وضع وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق الدكتور دلاور علاء الدين حجر الاساس للمبنى الجديد لجامعة "ايشق" أي النور الاهلية التركية في خطوة تعتبر الاولى للاستثمار في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في الاقليم.

وتعمل مؤسسة فزالر التركية الخيرية منذ تسعينات القرن الماضي في اقليم كردستان العراق، وتدير مجموعة من المدارس الابتدائية والثانوية ورياض الاطفال.

وأكد الوزير دلاور علاء الدين في كلمة بالمناسبة ان الاستثمار في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، خطوة اضافية نحو توطيد العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية مع الدولة التركية.

وعلى هامش مراسم وضع حجر الاساس للجامعة اوضح الوزير في حديثه لاذاعة العراق الحر ان "جامعة ايشق ستشارك في تربية الاجيال، وتهيئة الكادر المهني لسوق العمل"، مشيرا "نحن بصدد التعاون مع لجنة التربية والتعليم العالي لاعداد قانون للتعليم العالي الحكومي والاهلي. وبعد التفاوض والمداولات المباشرة اتفقنا على البدء في مناقشة مسودة القانون خلال الاشهر الثلاثة او الستة المقبلة".

واوضح المدير العام لشركة فزالر التركية طالب يونكين في حديثه لاذاعة العراق الحر "ان مساحة المبنى الجديد للجامعة 130 الف متر مربع منها 100 الف متر مربع للابنية ووقد خصص لتنفيذ المشروع نحو 60 مليون دولار، وسيكون بامكان الجامعة استيعاب عشرة الاف طالب وطالبة، وسيتم الانتها من المرحلة الاولى للمشروع في العام المقبل على ان يتم انجاز المشروع بكامله خلال ثلاث سنوات".

واضاف يونكين ان جامعة ايشق التركية تضم حاليا 8 كليات وكل عام دراسي جديد تضاف كليات واقسام اخرى الى الجامعة التي كانت تاسست في اربيل عام 2007

يشار الى انه تأسست في اربيل خلال السنوات الاخيرة العديد من الجامعات الاهلية الى جانب جامعتين حكومتين.

المزيد في الملف الصوتي