الأحد 21 كانون الأول 2014 التوقيت المحلي: 06:17

مجتمع

الوف الطلبة مهددون بعدم القبول في جامعات كوردستان

مبنى رئاسة جامعة دهوكمبنى رئاسة جامعة دهوك
x
مبنى رئاسة جامعة دهوك
مبنى رئاسة جامعة دهوك

وسائط متعدّدة

صوت
واوضح الدكتور نوري عبد الرحمن مدير التسجيل العام في جامعة دهوك في حديثه لأذاعة العراق الحر ان 76 الف طالب في الصف السادس الأعدادي من محافظات الأقليم الثلاث شاركوا في الأمتحانات الوزارية لهذا العام وان 41 الف طالب منهم قد نجحوا، لكن جامعات الأقليم لن تستطيع ان تستقبل غير 25 الف طالب، ولهذا السبب فان 16 الف طالب لن يتم قبولهم في جامعات الأقليم الحكومية.

وبخصوص قبول هؤلاء في الجامعات الأهلية قال مدير التسجيل العام في جامعة دهوك "ليس لدي علم بمقدرتهم لكن هذه الجامعات لن تستطيع توفير الأقسام الداخلية لهم ولا المستلزمات الخاصة بهم لأنها أهلية وتأخذ منهم مبالغ مالية كما ان طاقتها الاستيعابية قليلة ولن تسد الحاجة".

واوضح مدير التسجيل العام في جامعة دهوك انه تم تقديم مقترحات الى وزارة التعليم العالي بضرورة التنسيق مع وزارة العمل والشؤون الأجتماعية في الأقليم لفتح دورات تأهيلية للذين يتخرجون من السادس الأعدادي بهدف تحضيرهم للعمل في مؤسسات الدولة المختلفة مثل المعامل والمصانع أي محاولة تهيئة الكادر الوسطي.

الى ذلك اشار بعض الخريجين الى انهم بصدد التقديم للجامعات الأهلية الموجودة في معظم محافظات العراق لكنهم شكوا من غلاء الأسعار، إذ تصل اجور الدراسة الى مليونين ونصف المليون دينار للعام الواحد، كما قالت الطالبة شيلان محمد.

يذكر ان مشكلة عدم قدرة الجامعات الحكومية في اقليم كوردستان على استيعاب الطلاب الخريجين قد بدأت منذ العام الفائت لكنها تفاقمت هذا العام الأمر.

التفاصيل في الملف الصوتي.