الخميس 18 أيلول 2014 التوقيت المحلي: 12:40

مجتمع

إستمارة ألكترونية لتنظيم عملية القبول المركزي في الجامعات

وسائط متعدّدة

صوت
تعتمد وزارة التعليم العالي العراقية آلية جديدة لتنظيم عملية القبول المركزي في المعاهد والكليات هذا العام، تتمثل بإستخدام استمارة الكترونية ستكون متاحة لجميع الطلبة على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة.

وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي قال في حديث لاذاعة العراق الحر على هامش مؤتمر علمي أن الهدف من الاستمارة الالكترونية يتمثل في التخفيف من عناء مراجعات الطلبة إلى الوزارة في حال حدوث اي خطأ في الاستمارة الورقية العادية المعمول بها في السابق، مضيفاً انه في حال اخطأ الطالب في ملء الاستمارة الالكترونية فأنها ستعاد إليه عن طريق موقع الوزارة الالكتروني لتصحيحها وإرسالها من جديد الى الوزارة.

وبيّن العجيلي ان الوزارة وضعت برامج تعليمية على موقعها، فضلاً عن تخصيصها مراكز إرشاد في عدد من الجامعات العراقية لمساعدة وتوعية الطلبة في كيفية ملء الاستمارة الالكترونية والورقية أيضاً.

وتؤكد مديرة مركز التسلم والارشاد في وزارة التعليم العالي نهاوند فرمان ان السنوات الماضية شهدت وقوع العديد من الأخطاء اثناء ملء الطلبة استمارات القبول المركزية الورقية، الامر الذي ادى الى عدم حصولهم على الكليات او المعاهد التي كانوا يرغبون في دخولها.

ودعت فرمان جميع الطلبة الى مراجعة مراكز التسلم والإرشاد لتدقيق استماراتهم حتى لا يقعوا في خطأ قد يؤثر على مستقبلهم الدراسي.
ومن المؤمل ان تبدأ مراكز التسلم والارشاد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوزيع استمارات القبول المركزية على الطلبة منتصف شهر آب الجاري.

ويشير مدير مركز التسلم والارشاد بالجامعة المستنصرية سالم داود سلمان الى تقديم مقترح لوزارة التعليم العالي بان تكون استمارات القبول المركزية لهذا العام مجانية، من اجل قطع الطريق امام بعض من وصفهم بضعاف النفوس الذين يستغلون الطلبة ويبيعون لهم تلك الاستمارات باسعار عالية جدا.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.