الخميس 31 تموز 2014 التوقيت المحلي: 18:32

مجتمع

تناقص ضحايا حوادث السيارات في دهوك خلال العام الحالي

x

وسائط متعدّدة

صوت
اعلنت مديرية مرور محافظة دهوك ان أعداد الوفيات الناجمة عن حوادث السيارات في العام الحالي تناقصت مقارنة مع الأعوام السابقة، وقال مدير الشعبة الفنية في مرور دهوك الرائد محمد نزار ان 307 حادثة مرورية تم تسجيلها منذ بداية العام الحالي، خلّفت 51 حالة وفاة و 390 حالة إصابة.

وعزا الرائد نزار  اسباب تلك الحوادث إلى عدم التزام السائقين بالتعليمات والإرشادات المرورية التي تصدرها المديرية، ومنها عدم التقيد بالسرعة المحددة في الشوارع الموجودة في أطراف مدينة دهوك.

من جهة أخرى بيّن نزار ان مديرية المرور في دهوك منحت العديد من إجازات السوق هذا العام، بلغت 4732 اجازة خصوصية، و 7328 اجازة عمومية، وأشار الى ان حظ النساء كان منها 725 إجازة سوق أغلبها خصوصية.

وعن مدى الإفادة من تقنية شبكة الإنترنيت في عمل المديرية، قال الرائد نزار ان "كومبيوترات المديرية تم ربطها بكومبيوترات المناطق الوسطى والجنوبية في العراق من أجل إبقاء الإتصال مستمراً، إضافة إلى استحداث موقع خاص بالمديرية يحتوي على متصفح للغرامات المتراكمة على السيارة، اذ بمقدور السائق معرفة نوع وعدد وكلفة الغرامات المتراكمة على سيارته..كذلك سيكون بمقدور الأشخاص الذين يرغبون بإجراء امتحاناتهم النظرية للحصول على اجازة السوق، الاستفادة من هذا الموقع الذي يتيح لكل شخص القيام بأداء الاختبار النظري ومعرفة النتيجة التي يحصل عليها".

السواق من جانبهم، كانت لديهم شكواهم، ويقول خالد دوسكي احد سواق مدينة دهوك ان الطرق الخارجية تفتقر إلى صيانة العلامات المرورية، وأشار الى ان أغلبية الحوادث تحصل في الطرق الخارجية لأن هذه الطرق تحتاج إلى صيانة مستمرة كما انها تخلو من العلامات المرورية وخطوط السير والتي تشكل مشكلة للسائقين، وخاصة أثناء الليل.

جدير بالإشارة ان مديرية مرور دهوك قامت خلال هذا العام باستحداث نظام تحديد السرعة باستخدام كاميرات للمراقبة والتسجيل، الأمر الذي كان من شأنه تقليل الحوادث المرورية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.