الأربعاء 01 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 09:45

تقارير

تركيا في مقدم 14 دولة مشاركة في معرض اربيل الدولي للمواد الانشائية

اشار مسؤول في حكومة اقليم كردستان العراق الى الحضور الكبير للشركات التركية في معرض اربيل الدولي الثالث للمواد الانشائية والسيراميك الذي سيغلق ابوابه يوم الاربعاء.

في معرض اربيل التجاري الدولي الثالثفي معرض اربيل التجاري الدولي الثالث
x
في معرض اربيل التجاري الدولي الثالث
في معرض اربيل التجاري الدولي الثالث

وسائط متعدّدة

صوت
واوضح احمد عبدالله عبدالرحيم المدير العام للمعارض في حديثه لاذاعة العراق الحر ان شركات من 14 دولة تشارك في معرض هذا العام وان نحو 80% منها شركات تركية.

وقال مراد اورهان ممثل شركة "كابتن دمير جليك" التركية في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان شركته تسعى ومن خلال المشاركة سنويا في المعرض الى توسيع علاقاتها التجارية القائمة مع الاقليم، موضحا ان حجم صادرات الشركة السنوية الى الاقليم تصل الى مليون ونصف المليون طن، بينما يبلغ اجمالي صادراتها الى باقي مناطق العراق 15 مليون طن.

وقال يوسف أوجي مدير المبيعات في شركة "دنك" التركية للصناعات الحديدية ان شركته ستقيم معملا في الاقليم في حال لاحظت زيادة الطلب على منتجاتها.

وكان وزير التجارة التر كي ظفر جالكان اعلن خلال زيارته اواخر الشهر الماضي الى اقليم كردستان العراق ان حجم التبادل التجاري بين بلاده والعراق وصل الى اكثر من سبعة مليار دولار امريكي.

يشار الى ان العلاقات التجارية بين الاقليم والدول الاخرى لايقتصر على الشركات التركية فسحب، بل ان شركات اوروبية تتعامل مع العراق بدأت بفتح فروع لها في اقليم كردستان.

وقال ياسين الحمداني المهندس في شركة "اورو ستيل" البلغارية المتخصصة في صناعة الابواب والشبابيك، ان هذه هي المرة الاولى التي تشارك "اورو ستيل" في معرض اربيل، وان الشركة بصدد توقيع عقود مع الجانب العراقي.