الإثنين 20 تشرين الأول 2014 التوقيت المحلي: 14:15

مجتمع

نسب النجاح في إرتفاع بإقليم كردستان... 23% للعلمي و 32% للأدبي!

وسائط متعدّدة

صوت
أعلنت وزارة التربية في إقليم كوردستان العراق النتائج النهائية للمرحلة الثانية عشرة (السادس الإعدادي) بفروعها العلمي والأدبي والمهني، وقال معاون مدير عام تربية محافظة دهوك جلال الدين صديق ان نسب النجاح لهذا العام افضل من العام الماضي.
صديق أوضح في حدث لإذاعة العراق الحر ان عدداً كبيراً من الطلاب شارك هذا العام في الامتحانات العامة (الوزارية)، وبلغ عديدهم في الفرع العلمي (29289) طالب وطالبة في عموم الإقليم، نجح منهم (6801)، فكانت نسبة النجاح (23%)، و(43323) طالباً في الفرع الأدبي، نجح منهم (14250) طالبا وطالبة، وكانت نسبة النجاح (32%).

وأكد المسؤول التربوي ان نسب النجاح للسادس العلمي في محافظة دهوك وصلت إلى (20%) هذا العام، مقارنةً بـ (14%) في العام الماضي، فيما بلغت في السادس الأدبي (29%)، بعد أن كانت (18%)، وقال ان هذا يعد مؤشراً جيداً ودليلاً على ان العملية التربوية تسير وفق برنامجها الصحيح في الإقليم.

وأشار صديق الى ان الطالبة (لافا علاء) من إعدادية (آلا) النموذجية في دهوك حازت على المرتبة الأولى في الفرع العلمي على مستوى اقليم كوردستان، بحصولها على معدل (99) من مئة، فيما كان الطالب (رزكار عيسى) من ناحية بردرش الأول على مستوى محافظة دهوك في الفرع الأدبي، والذي حصل على معدل (96) من مئة، وكان ترتيبه الثالث على مستوى الإقليم.

وعلى هامش توزيع النتائج في المديرية العامة لتربية محافظة دهوك قالت الطالبة شيلان في حديث لإذاعة العراق الحر:
"هذه هي السنة الثانية التي أشارك في الامتحانات العامة، وقد استطعت النجاح رغم صعوبة الأسئلة، وأتمنى ان يتم قبول جميع الطلاب الذين نجحوا في هذا الدور في جامعات إقليم كوردستان ومعاهدها".

يشار إلى ان عددا كبيرا من الطلاب في مرحلة 12 (السادس الإعدادي) يفضلون تأجيل مادة دراسية إلى الدور الثاني، كي تكون لديهم فرصة إعادة الامتحانات في العام المقبل، إذا لم تكن معدلاتهم تناسب ما يطمحون إليه وهذا ما يجعل نسبة النجاح منخفضة في الدور الأول في معظم المدارس الإعدادية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.